فوائد حبوب الكالسيوم وأضرارها ولماذا النساء أكثر حاجة لها؟

حبوب الكالسيومالكالسيوم هو معدن أساسي للجسم وجزء رئيسي من تكوين العظام والأسنان، كما يحتاج إليه القلب والأعصاب أيضاً، عندما يحدث نقص الكالسيوم عادة ما يتم محاولة الحصول عليه من المصادر الغذائية، ولكن أيضاً قد يصف الطبيب حبوب الكالسيوم لتوفير الاحتياج اليومي منه، ولكن هل كل من يعاني من نقص الكالسيوم يجب أن يتناول مكملاته؟ وما هي الآثار الجانبية لحبوب الكالسيوم وما هي فوائدها؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

لماذا نحتاج الكالسيوم؟

يتم تخزين أكثر من 99% من الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان، كما يتم استخدامه في مجرى الدم لإرسال إشارات عصبية وإطلاق الهرمونات مثل الأنسولين وتنظيم كيفية تقلص العضلات والأوعية الدموية وتوسيعها.

من المهم جداً أن تنتبه أنه في حالة عدم حصولك على الكمية الموصى بها من الكالسيوم في نظامك الغذائي، فسيأخذها جسمك من الكالسيوم المخزن في الهيكل العظمي والأسنان، مما يؤدي لضعف العظام.

ADVERTISEMENT

أفضل أنواع حبوب الكالسيوم

يقوم الطبيب بتحديد أفضل نوع من مكملات الكالسيوم، والتي تتناسب مع الحالة، وفي العادة يتم الاختيار من بين أنواع حبوب الكلس الشهيرة، التي تختلف في تكوينها وفقاً لكمية الكالسيوم الموجودة بها، ومن أشهر الأنواع:

  • الأدوية على شكل كربونات الكالسيوم، وهي من الأدوية التي تحتوي على كمية من الكالسيوم حوالي 40%.
  • الأدوية على شكل سترات الكالسيوم، وهي من الأدوية التي تحتوي على كمية من الكالسيوم حوالي 21%
  • الأدوية على شكل جلوكانات الكالسيوم، وهي من الأدوية التي تحتوي على كمية من الكالسيوم حوالي 9%.
  • الأدوية على شكل لاكتات الكالسيوم، وهي من الأدوية التي تحتوي على كمية من الكالسيوم حوالي 13%.

وقد يتم اختيار كربونات الكالسيوم والأدوية التي تحتوي عليها كمادة فعالة بصورة كبيرة بسبب محتواها من الكالسيوم، هذا بالإضافة إلى انخفاض سعرها.

ADVERTISEMENT

ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج الطبيب إلى اختيار أنواع أخرى من مكملات الكالسيوم تحتوي إلى فيتامينات ومعادن أخرى، يكون المريض بحاجة لها، لذا يجب أن يكون الطبيب هو الشخص الذي يقوم بتحديد النوع المناسب للحالة.

أفضل حبوب كالسيوم العظام

يقوم الطبيب بتحديد أفضل نوع من حبوب الكلس المناسب للعظام أو لعلاج النقص بصورة عامة، وفقاً لعدة عوامل، الكمية التي قد يحتاجها المريض من الكالسيوم من أجل استعادة قوة العظام، وقدرة الشخص على تحمل أضرار مكملات الكالسيوم، وكذلك الأدوية التي يقوم المريض بتناولها والتي قد تتفاعل مع الكالسيوم، وقدرة جسم المريض على امتصاص عنصر الكالسيوم.

ولهذه الأسباب يكون الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد النوع المناسب، لذا يجب استشارته قبل تناول أي نوع من بوب الكلس، والتي قد لا تكون مناسبة لك أو لحالتك.

ADVERTISEMENT

كم من الكالسيوم تحتاج يومياً؟

يوصي معهد الطب بالاحتياجات اليومية من الكالسيوم حسب السن كالآتي:

  • النساء حتى سن الخمسين 1000 ملليجرام يومياً.
  • الرجال حتى سن السبعين 1000 ملليجرام يومياً.
  • النساء فوق سن الخمسين 1200 ملليجرام يومياً.
  • الرجال فوق سن السبعين 1200 ملليجرام يومياً.
  • الحد الأقصى اليومي للبالغين حتى سن الخمسين 2500 ملليجرام يومياً.
  • الحد الأقص اليومي للبالغين فوق سن الخمسين 2000 ملليجرام يومياً.

من الذي يجب أن يتناول حبوب الكالسيوم ؟

عندما يكون الكالسيوم في الجسم غير كافٍ، فسوف يقوم الجسم بإزالة الكالسيوم من العظام مما يجعلها ضعيفة وهشة، هذا يمكن أن يؤدي إلى مرض هشاشة العظام.

وبما أن النساء هن الأكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام، يوصي العديد من الأطباء بتناول حبوب الكالسيوم لهن خاصة بعد سن الخمسين، لذلك فإن النساء الأكبر سناً هن غالباً أكثر فئة تحتاج إلى تناول مكملات الكالسيوم.

ADVERTISEMENT

قد يكون أيضاً هناك حاجة لتناول حبوب الكالسيوم في الحالات الآتية:

  • اتباع نظام غذائي نباتي لا يوفي بالاحتياجات اليومية من الكالسيوم.
  • تناول نظام غذائي عالي البروتين أو الصوديوم، مما يتسبب في استهلاك الجسم المزيد من الكالسيوم.
  • وجود حالة صحية تحد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مثل داء كرون أو مرض التهاب الأمعاء.
  • العلاج بالكورتيكوستيرويدات على مدى فترة طويلة من الزمن.
  • المعاناة من مرض هشاشة العظام.

فوائد حبوب الكالسيوم

حبوب الكالسيوم قد يكون لها فوائد صحية عديدة، وتشمل ما يلي:

  • المساعدة على منع فقدان كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس.
  • علاج عسر الهضم بتناول كربونات الكالسيوم.
  • علاج مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الدم.
  • قد تساعد على فقدان الدهون وعلاج السمنة.
  • قد تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
  • تحسين العمليات الأيضية، خاصة عند تناول فيتامين د معه.

فوائد حبوب الكالسيوم للشعر

الكالسيوم يُعتبر من المعادن المهمة للشعر، لأن له دور في إفراز العديد من الهرمونات مثل هرمون الإيندوروجين، والذي يلعب دوراً هاماً في تحفيز إنزيم البيوتين، وهو من الإنزيمات التي تساعد على نمو الشعر.

ADVERTISEMENT

هل حبوب الكالسيوم تقوي الأسنان؟

من فوائد الكالسيوم أنه يساعد في الحفاظ على قوة الأسنان، ونقصه يؤدي إلى حدوث مشاكل الأسنان المختلفة مثل تخلخل الأسنان وخلع الأسنان من أماكنها، كما يمكن أن يؤدي النقص إلى ضعف عظام الفك، والتي تسبب في فقدان الأسنان.

وفي حالة النقص يتم وصف مكملات الكالسيوم من أجل التغلب على المشكلة وتقوية الأسنان والعظام، وبالتالي قد تساعد في تقليل معدلات خسارة الأسنان.

طريقة اخذ حبوب الكالسيوم

يتم تناول مكملات الكالسيوم عن طريق تقسيمها إلى جرعات خاصة إذا زادت الجرعة التي يتم تناولها عن 600 مجم، حيث أن الجسم يقوم بامتصاص الكالسيوم بصورة أفضل عندما يكون على شكل جرعات صغيرة، لذا إن تجاوزت الجرعة 600 مجم قم بتقسيمها.

ADVERTISEMENT

ويجب ألا يتم تناول مكملات الكالسيوم في الأوقات التي يتم فيها تناول الأدوية الأخرى، لأنها قد تتفاعل معها، خاصة المضادات الحيوية وأدوية ضغط الدم.

حبوب الكالسيوم والحديد

يجب تناول الكالسيوم والحديد في أوقات مختلفة، وذلك لأن الكالسيوم قد يؤثر على طريقة امتصاص جسمك لعنصر الحديد، وليس هذا فقط بل يجب تناول الكالسيوم في أوقات مختلفة عن أوقات تناول المكملات الأخرى، خاصة أنه يؤثر على عناصر أخرى مثل الزنك والمغنسيوم.

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم

يتم تحديد الوقت المناسب لتناول حبوب الكلس من قبل الطبيب، حيث يحدد الوقت الأمثل لذلك، ولكن قد يكون لنوع الحبوب التي تتناولها دور في تحديد الوقت الذي يجب تناول الحبوب فيه.

فلو كنت تتناول حبوب كربونات الكالسيوم، حينها سيكون الوقت المناسب لتناول هذه الحبوب هو الوقت الذي تتناول فيه الطعام، حيث تساعد الأحماض التي يتم إفرازها من المعدة وقت تناول الطعام في زيادة الامتصاص، بينما أنواع أخرى مثل سترات الكالسيوم فقد يتم تناولها في وقت مختلف، وذلك لأنها من الأنواع التي يمكن تناولها مع الطعام أو لا.

تناول حبوب الكالسيوم قبل النوم

في الحقيقة هناك آراء وأبحاث متضاربة حول إمكانية تناول الكالسيوم قبل النوم، وبالرغم من هذا فإنه من الممكن تناوله في هذا التوقيت من أجل أن يساعدك على النوم، خاصة إن كنت تتناول جرعة كبيرة يتم تقسيمها على عدة جرعات، ولكن استشر طبيبك من أجل أن تتأكد إن كانت هذه الطريقة ملائمة لحالتك أو لا.

الأكل الممنوع مع حبوب الكالسيوم

هناك بعض الأطعمة التي قد يكون لها تأثيرها على امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم، لذا من المهم الانتباه لها حتى لا تفقد تأثيرها، ومن أشهر هذه الأطعمة التالي:

  • الأطعمة الغنية بحمض الفايتيك، ومن أشهرها الحبوب، والبقوليات، والمكسرات، والبطاطس، واللفت.
  • الأطعمة كثيرة الملح.
  • الأطعمة الغنية بالأوكسلات.
  • الشاي والقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

هل اللبن يبطل مفعول حبوب الكالسيوم؟

لم تذكر المصادر العلمية أن الحليب قد يؤثر على مكملات الكالسيوم، بل أشار البعض إلى أنه من الممكن أن يساعد تناول الحليب المدعم بفيتامين د في زيادة امتصاص الكالسيوم، ولكن احذر أن تتجاوز جرعة الكالسيوم التي يحتاجها جسمك، لذا اسأل طبيبك فيما يتعلق بهذا الشأن.

الآثار الجانبية لحبوب الكالسيوم

إن تناول حبوب الكالسيوم آمن في أغلب الأحوال، ولكن قد تحدث له بعض الآثار الجانبية إذا تم تناوله بجرعات عالية، وتشمل أضرار حبوب الكالسيوم ما يلي:

لذلك من المهم استشارة الطبيب قبل أن تقرر أخذ مكملات أو حبوب الكالسيوم لتحديد الرجعات المناسبة لك وفقا للسن، والحالة الصحية، والاحتياج للمكملات.

هل حبوب الكالسيوم تزيد الوزن؟

على العكس، حيث أن وجود عنصر الكالسيوم بكميات مناسبة داخل الجسم يمكن أن يكون سبباً في خسارة الوزن والحفاظ على وزن صحي، ونقصه هو الذي قد يؤدي إلى عدم فقدان القدرة على خسارة الزيادة في الوزن.

هل حبوب الكالسيوم تسبب امساك؟

يمكن أن تتسبب حبوب الكالسيوم في الإمساك، لذا من المهم تناول الكثير من الألياف وشرب كثير من الماء من أجل التخلص من هذا التأثير.

هل حبوب الكالسيوم تفتح الشهية؟

على العكس، يساعد تناول مكملات الكالسيوم على سد الشهية، ولهذا قد يكون الكالسيوم مفيد لخسارة الوزن.

متى اوقف حبوب الكالسيوم؟

الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد الوقت المناسب الذي يجب التوقف فيه عن تناول الحبوب، حيث أن تناول الكثير من الكالسيوم قد يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

والآن وفي ختام مقالنا عن فوائد حبوب الكالسيوم وأضرارها، وكيف يمكن تناولها، نذكركم بأهمية استشارة الطبيب قبل تناول الحبوب، كما يجب تناوله تحت إشرافه ووفقاً لتوجيهاته، مع تمنياتنا لكم بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد