فوائد حبوب الكالسيوم للحامل ومتى يتم تناولها؟

حبوب الكالسيوم للحاملتحتاج الحامل لمجموعة خاصة من الفيتامينات والمعادن والتي تساعدها في الحفاظ على صحتها والتخفيف من بعض أعراض الحمل، من بينها حبوب الكالسيوم، حيث يعد الكالسيوم أحد أهم العناصر التي يحتاجها كلاً من الأم والجنين، ولكن ما هي الكمية التي تحتاجها الحامل يومياً؟ تعرفي معنا على كل ما يهمك عن فوائد حبوب الكالسيوم للحامل وجرعة الكالسيوم اليومية الموصى بها.

ADVERTISEMENT

حبوب الكالسيوم للحامل

يجب أن تعلمي عزيزتي الأم المستقبلية أن الجسم لا ينتج الكالسيوم من تلقاء نفسه، لذا يجب أن تتأكدي من حصولك على الكمية الموصى لك بها يومياً وهي 1000 ملليجرام، سواء من مصادر الكالسيوم الطبيعية أو المكملات الغذائية.

أفضل حبوب كالسيوم للحامل

إن أفضل أنواع حبوب الكالسيوم للحامل هي تلك الحبوب التي تحتوي على الكالسيوم الذي يمكن امتصاصه بصورة جيدة داخل الجسم، وكذلك الحبوب التي لا تحتوي على أي عناصر سامة قد تضر بك أو بطفلك، خاصة تلك التي لا تحتوي على عنصر الرصاص.

ADVERTISEMENT

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم تناول حبوب الكالسيوم تحت إشراف الطبيب، وذلك لأنه سيحدد لك الجرعة المناسبة لحالتك الصحية وبناء على قدرة امتصاص الجسم للكالسيوم، كما يجب أن تتجنبي تناول حبوب الكالسيوم بإفراط لأنها قد تزيد من حدة الإمساك المصاحب للحمل، إلى جانب أنها قد تعرضك لالتهاب المسالك البولية أو تكون حصوات بها.

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تنقسم فوائد حبوب الكالسيوم إلى قسمين، القسم الأول مرتبط بالأم حيث عادة ما يصف الطبيب حبوب الكالسيوم للنساء الحوامل بغرض الوقاية من هشاشة العظام التي قد تحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة، نظراً لأن الجنين يستمد حاجته من الكالسيوم من عظامك، إلى جانب أن حبوب الكالسيوم تقلل من احتمالية الإصابة ببعض مضاعفات الحمل كارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه تسمم الحمل.

ADVERTISEMENT

من ناحية أخرى فإن تناول حبوب الكالسيوم أثناء الحمل يضمن بناء عظام الجنين وأسنانه بشكل قوي وصحي، كما أنها تقلل من خطر ولادة الجنين بوزن أقل من الطبيعي، ويقيه أيضاً من مشاكل صحية تتمثل في التقلصات العضلية أو تأخر النمو.

هل الكالسيوم يكبر الجنين؟

بالرغم من فوائد الكالسيوم للجنين ودورها في بناء عظامه، إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن تناول مكملات الكالسيوم مع النساء اللاتي يعانين من نقص الكالسيوم قد لا يكون له تأثير ملحوظ على نمو الجنين أو كبر حجمه.

متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل؟

غالباً قد ينصح بتناول الحبوب مع بداية الأسبوع العشرين من الحمل، وحتى نهاية الحمل، وعادة ما يوصي الطبيب بحبوب الكالسيوم في حالة المعاناة من حساسية تجاه الحليب ومشتقاته، وفي حالة اتباع نظام غذائي نباتي، أو في حالة إذا كنت لا تحصلي على احتياجات جسمك اللازمة من الكالسيوم من خلال نظامك الغذائي، أو في حالة عدم امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل فعال.

ADVERTISEMENT

حبوب الكالسيوم للحامل متى توقفه؟

قد تتساءل بعض النساء عن متى اترك حبوب الكالسيوم للحامل دون أن التعرض لأي مشاكل، في الحقيقة الطبيب هو من يقرر متى يمكن إيقاف هذه الحبوب وفقاً لحالة الحامل، ولكنه قد ينصح بهذا أيضاً في حالة أدت هذه الحبوب إلى ظهور مشاكل صحية مثل حصوات الكلى.

كما ينصح أيضاً بتناول جرعات محددة، بشرط ألا تتجاوز الجرعات وما يتم تناوله من الكالسيوم في اليوم 2500 ملليجرام، لتجنب أي مشكلات صحية.

حبوب كالسيوم مع فيتامين د للحامل

قد يصف الطبيب فيتامين د بجانب الحبوب التي تحتوي على الكالسيوم، وذلك ليحسن من امتصاص الكالسيوم داخل الجسم، كما أن تناول فيتامين د مع الكالسيوم خلال الحمل قد يساعد في تقليل نسبة العظام التي يتم خسارتها بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

حبوب الكالسيوم للمرضع

يقوم الطبيب بتحديد أفضل حبوب كالسيوم للمرضع والتي لا تحتوي على أي عناصر ضارة، خاصة وأن الأبحاث قد أثبتت أن المرضعات بحاجة إلى تناول كمية أكبر من الكالسيوم، لأنه من المحتمل أن تفقد كثير من المرضعات جزء من الكالسيوم خلال عملية الرضاعة.

خاصة أن هناك نسبة من المرضعات يفقدن حوالي 3 إلى 5 % من الكتلة العظمية عند القيام بالرضاعة، لذا ينصح الطبيب بتناول الحبوب وفقاً لاحتياجات الأم المرضعة، هذا بجانب الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بها، والذي يجب أن يحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم.

والآن بعد أن تعرفتِ على فوائد حبوب الكالسيوم للحامل والجرعة اليومية الموصى بها وأيضاً أهميتها للمرضع، دائماً ما ننصح بإضافة الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد من الفيتامنيات والمعادن إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، إلى جانب المكملات التي يصفها الطبيب، للمرور بفترة حمل آمنة وصحية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد