ADVERTISEMENT

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

فوائد حبوب الكالسيوم للحاملتحتاج الحامل لمجموعة خاصة من الفيتامينات والمعادن والتي تساعدها في الحفاظ على صحتها والتخفيف من بعض أعراض الحمل، بالإضافة إلى أنها تغذي الجنين وتنميه بشكل صحي، ويعد الكالسيوم أحد أهم العناصر التي يحتاجها كلاً من الأم والجنين، ولكن ما هي الكمية التي تحتاجها الحامل يومياً؟ تعرفي معنا على كل ما يهمك عن حبوب الكالسيوم و فوائد حبوب الكالسيوم للحامل وجرعة الكالسيوم اليومية الموصى بها.

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تنقسم فوائد حبوب الكالسيوم إلى قسمين، القسم الأول مرتبط بالأم حيث عادة ما يصف الطبيب حبوب الكالسيوم للنساء الحوامل بغرض الوقاية من هشاشة العظام التي قد تحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة نظراً لأن الجنين يستمد حاجته من الكالسيوم من عظامك، إلى جانب أن حبوب الكالسيوم تقلل من احتمالية الإصابة ببعض مضاعفات الحمل كارتفاع ضغط الدم الذي ينتج عنه تسمم الحمل.

ADVERTISEMENT

من ناحية أخرى فإن تناول حبوب الكالسيوم أثناء الحمل يضمن بناء عظام الجنين وأسنانه بشكل قوي وصحي، كما أنها تقلل من خطر ولادة الجنين بوزن أقل من الطبيعي، ويقيه أيضاً من مشاكل صحية تتمثل في التقلصات العضلية أو تأخر النمو.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل؟

الكمية الموصى بها للحامل من الكالسيوم

يجب أن تعلمي عزيزتي الأم المستقبلية أن الجسم لا ينتج الكالسيوم من تلقاء نفسه، لذا يجب أن تتأكدي من حصولك على الكمية الموصى لك بها يومياً وهي 1000 ملليجرام، سواء من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية، وغالباً ما يوصي الطبيب بحبوب الكالسيوم في حالة المعاناة من حساسية تجاه الحليب ومشتقاته وفي حالة اتباع نظام غذائي نباتي أو في حالة عدم امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل فعال.

ADVERTISEMENT

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم تناول حبوب الكالسيوم تحت إشراف الطبيب وذلك لأنه سيحدد لك الجرعة المناسبة لحالتك الصحية وبناء على قدرة امتصاص الجسم للكالسيوم، كما يجب أن تتجنبي تناول حبوب الكالسيوم بإفراط لأنها قد تزيد من حدة الإمساك المصاحب للحمل، إلى جانب أنها قد تعرضك لالتهاب المسالك البولية أو تكون حصوات بها.

اقرأي أيضاً: أضرار حبوب الكالسيوم

مصادر الكالسيوم الطبيعية

يُعتقد أن الكالسيوم مصادره الغذائية الوحيدة هي الألبان ومشتقاتها فقط ولكن هذا اعتقاد خاطىء فالكالسيوم له العديد من المصادر الغذائية ولكن باختلاف نسبة الكالسيوم في كلاً منها، وبالتالي يمكن تقسيم هذه المصادر إلى:

 مصادر حيوانية

  • السلمون: حيث 90 جرام منه يحتوي على 181 ملليجرام من الكالسيوم.
  • الحليب: 248 جرام من الحليب يحتوي على 300 ملليجرام كالسيوم.
  • الجبن القريش: كوب 250 ملل يحتوي على ما لا يقل عن 138 ملليجرام من الكالسيوم.
  • الزبادي: ويعد أحد مصادر الكالسيوم الهامة لأنه يحتوي على نسبة عالية منه، حيث يوفر كوب من الزبادي 450 ملليجرام من الكالسيوم.

مصادر نباتية

لا داعي للقلق إذا كنت نباتية أو لديكي حساسية متعلقة بهضم منتجات الألبان، وذلك لأن مصادر الكالسيوم النباتية متعددة وغنية بالكالسيوم أيضاً وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • البروكلي: كوب واحد منه يحتوي على 87 ملليجرام من الكالسيوم.
  • البطاطا الحلوة: واحدة من البطاطا الطازجة قد توفر لكِ 68 ملليجرام كالسيوم.
  • بذور السمسم: توفر ملعقة من بذور السمسم حوالي 88 ملليجرام كالسيوم.
  • الكالي: كوبين فقط من أوراق الكالي الأخضر يوفر 180 ملليجرام من الكالسيوم.

اقرأي أيضاً: كيفية التخلص من الكالسيوم الزائد في الجسم

والآن بعد أن تعرفتِ على فوائد حبوب الكالسيوم للحامل والجرعة اليومية الموصى بها وأيضاً المصادر الطبيعية لهذا العنصر الغذائي المهم، دائماً ما ننصح بإضافة الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد من الفيتامنيات والمعادن إلى نظامك الغذائي أثناء الحمل، إلى جانب المكملات التي يصفها الطبيب، للمرور بفترة حمل آمنة وصحية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد