العلاقة بين نقص الكالسيوم وفيتامين د

نقص الكالسيوم وفيتامين دالعلاقة بين فيتامين د والكالسيوم مهمة جدا، فهما يلعبان دورا مهما في تدعيم وظائف الجسم المختلفة، على سبيل المثال الجهاز المناعي والعصبي وصحة العظام، وبالتالي نقص كل منهما يمثل مشكلة للجسم، ويظهر ذلك في صورة بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها، لنتعرف على أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين فيتامين د والكالسيوم

الدور الأساسي للكالسيوم يتمثل في تعزيز صحة العظام وتجديد خلاياها، والحفاظ عليها من الإصابة بالأمراض، أما فيتامين د، فيملك تأثير قوي بالنسبة لأجهزة الجسم المختلفة، ويحصل الجسم عليه من خلال استقبال الجلد لأشعة الشمس، إلى جانب بعض الأطعمة المختلفة مثل الأسماك الدهنية، لكن الأطعمة يصعب الاعتماد عليها كمصدر وحيد للفيتامين.

والعلاقة التي تربط بين الكالسيوم وفيتامين د، تتمثل في أهمية فيتامين د في تعزيز امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، والمساهمة في عملية توزيعه في الجسم، لذلك يمكن أن يتم المزج بين مكملات الكالسيوم وفيتامين د، وذلك لمنع نقص الكالسيوم أو علاجه.

جدير بالذكر أن الوضع قد ينقلب إلى العكس في حال زيادة نسبة كمية فيتامين د في الجسم بسبب المكملات، فقد يسبب ذلك زيادة ترسب الكالسيوم في الدم، وحدوث حالة تعرف بفرط الكالسيوم، لذلك يجب أن يكون تناول المكملات باستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د

نقص أي من الكالسيوم أو فيتامين د، يمكن أن يسبب ظهور العديد من الأعراض وما قد ينتج عنها مضاعفات، لذلك سنتعرف على أعراض نقص كل منهما في السطور التالية:

أعراض نقص الكالسيوم

قد لا يتسبب نقص الكالسيوم في مراحله الأولى في ظهور أي أعراض، لكن مع تطور الحالة وشدة نقص الكالسيوم، قد تبدأ الأعراض في الظهور، لتكون كالتالي:

  • مشاكل بالذاكرة.
  • وجود تشنج بالعضلات والإحساس بالوخز في اليدين والقدمين والوجه.
  • الإصابة بالاكتئاب والشعور بالهلوسة.
  • ضرر يصيب العظام فيجعلها تنكسر بسهولة ويجعل الأظافر ضعيفة أكثر.
  • حدوث بطء في عملية نمو الشعر.
  • وجود مشاكل بالجلد.

أعراض نقص فيتامين د

أما فيما يخص أعراض نقص فيتامين د، فيمكن ذكر منها الأعراض التالية وهي:

الإصابة بالأمراض بشكل أسهل، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة.

ADVERTISEMENT
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • الشعور بالآلام في الظهر.
  • التئام الجروح يكون أكثر بطء.
  • ملاحظة تساقط الشعر

مضاعفات نقص الكالسيوم وفيتامين د

نقص كل من الكالسيوم وفيتامين د يسبب بعض المضاعفات للجسم، ومنها الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بـ:

الكساح

ويحدث مرض الكساح نتيجة الإصابة بنقص فيتامين د بمستويات كبيرة، والذي يؤدي أيضا إلى صعوبة استخدام الكالسيوم والفسفور، وهي عناصر مهمة للجسم، ولصحة العظام عموما.

فرط نشاط الجار درقية الثانوي

قد يتسبب نقص فيتامين د في حدوث حالة تعرف بفرط نشاط جارات الغدة الدرقية، حيث يحدث عدم كفاية امتصاص الكالسيوم، وبالتالي قد يسبب ذلك زيادة إنتاج هرمون الغدة الجار درقية، إلى جانب تحرك الكالسيوم من العظام وإعادة الامتصاص مرة أخرى في الكلى، وذلك للحفاظ على مستوى الكالسيوم الطبيعي الموجود في الدم.

في النهاية وبعد التعرف على العلاقة بين نقص الكالسيوم وفيتامين د، وأهم أعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د وأهم المضاعفات الناتجة عن ذلك، من الضروري الاهتمام بتوازن نظامك الغذائي وضم الأطعمة الغنية بالفيتامينات المتنوعة لوجباتك اليومية لضمان توفيرها بصورة طبيعية للجسم، وإذا كنت تشعر بوجود أيًا من الأعراض السابق ذكرها لديك فإنه من الضروري الرجوع للطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد