نقص الكالسيوم عند الحامل وبعد الولادة: الأعراض والعلاج

نقص الكالسيوم عند الحاملعنصر الكالسيوم من العناصر المهمة خلال فترة الحمل، وقد يؤدي نقص الكالسيوم عند الحامل إلى ظهور بعض المشاكل التي قد تؤثر على الأم والجنين، تابعوا معنا لتتعرفوا على أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل، وكيف يؤثر على الجنين، وكيف يمكن علاجه.

ADVERTISEMENT

نسبة الكالسيوم الطبيعية للحامل

تختلف نسبة الكالسيوم لدى الحوامل وفقاً لنظامهن الغذائي وعدد الأجنة الموجودة داخل الرحم، حيث يمكن أن تعاني بعض الحوامل من نقص مستويات الكالسيوم في الدم، ولكن يجب ألا تقل الجرعة التي يتم تناولها عن مقدار معين، لذا يُوصي العديد من الخبراء بضرورة تناول الحامل والأم المرضع حوالي 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً.

كما أنه في بعض الحالات يمكن أن يُوصي الطبيب بزيادة هذه الكمية تبعاً لحالة كل امرأة أو في حالة الحمل بأكثر من جنين واحد، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة التي تحتاج الأم إلى استهلاكها من الكالسيوم، وذلك حتى تتجنب المشكلات الصحية التي قد ترتبط بحدوث نقص في مستويات الكالسيوم في الدم.

ADVERTISEMENT
اقرئي أيضاً: سبب نقص الكالسيوم

اعراض نقص الكالسيوم للحامل

يمكن أن يؤدي نقص مستويات الكالسيوم للحامل إلى إصابتها ببعض العلامات والأعراض التي قد تشمل ما يلي:

ألم العضلات

يؤدي نقص الكالسيوم خلال الحمل إلى ضعف العضلات بالإضافة إلى الشعور بتشنجات العضلات، كما يسبب الشعور بتنميل اليدين والقدمين، كما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ADVERTISEMENT

التعب والإرهاق

إذا كانت الأم الحامل تعاني من نقص الكالسيوم خلال الحمل فإن هذا يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والإعياء الشديد، كما أن نقصه أيضاً قد يؤدي للشعور بالدوخة والدوار.

الاكتئاب

يؤدي نقص الكالسيوم إلى تقلب المزاج، كما أنه قد يسبب الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب خلال الحمل.

أسباب نقص الكالسيوم عند الحامل

من الطبيعي أن ينحفض مستوى الكالسيوم أثناء الحمل، لذا من المهم اتباع أنظمة غذائية تساعد الأم في الحصول على احتياجاتها واحتياجات جنينها، وقد يحدث نقص الكالسيوم للحامل بسبب:

ADVERTISEMENT
  • عدم الحصول على التغذية الكافية وعدم الحصول على احتياجات الجسم من الكالسيوم.
  • إصابة النساء بتسمم الحمل، وفقاً لبعض الدراسات.
  • نتيجة الحمل تنخفض مستويات الألبومين الذي قد يؤدي انخفاضه إلى انخفاض مستويات الكالسيوم.

اضرار نقص الكالسيوم للحامل

يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في الدم لدى الحامل إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات البروتين في البول، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة تهدد صحة الحامل والجنين، ويمكن أن تتسبب في حدوث الولادة المبكرة أيضاً.

ويمكن أن يؤدي نقص مستويات الكالسيوم عند الحامل إلى زيادة مستويات الرصاص في الدم، لأن نقص الكالسيوم يؤدي إلى زيادة إنتاج العظام حتى يتم استبدال العظام القديمة بأخرى جديدة، مما يؤدي إلى زيادة الرصاص.

هل نقص الكالسيوم عند الحامل يؤثر على الجنين؟

بعد معرفة ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل يجب معرفة تأثير نقصه على الجنين حيث يستهلك الجنين الكالسيوم اللازم لنموه من جسم الأم، لذلك فعندما لا تحصل الحامل على كميات كافية من الكالسيوم فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على نمو الجنين ويؤثر على نمو عظامه بشكل صحيح، كما يسبب زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل حديث الولادة، إلى جانب زيادة خطر ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في جسم الجنين ومقاومة الأنسولين للطفل، كما يؤثر نقص الكالسيوم أيضاً على نمو القلب والأوعية الدموية والدماغ للجنين.

ADVERTISEMENT

علاج نقص الكالسيوم للحامل

يجب معرفة كيفية تجنب مشكلة نقص الكالسيوم عند الحامل وعلاجها، ولذلك يُوصي الطبيب بأن تحرص الحامل على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ومن أهمها منتجات الألبان بما في ذلك الجبن والزبادي والحليب، إلى جانب الالتزام بتناول مكملات الكالسيوم تبعاً للجرعة التي يصفها الطبيب وبانتظام حتى يمكن تحسين مستويات الكالسيوم في الدم.

أعراض نقص الكالسيوم بعد الولادة

قد تعاني بعض السيدات بعد الولادة من نقص الكالسيوم، خاصة عند القيام بعملية الرضاعة الطبيعية، وقد تظهر بعض الأعراض لدى هؤلاء السيدات، ومن أهم أعراض نقص الكالسيوم عند المرضع انخفاض نسبة المعادن الموجودة في العظام، والتي يتم استعادتها بعد فترة من القيام بعملية الرضاعة.

كما يمكن أن تعاني المرضعات من الأعراض العامة التي تنتج عن نقص الكالسيوم، والتي تتمثل في الشعور بحالة من التعب والإرهاق، وآلام العضلات، وجفاف الجلد، والشعور بحالة من القلق والاكتئاب.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل والمضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عنها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد