أسباب الغثيان غير المتوقعة: وأفضل العلاجات الطبيعية

أسباب الغثيان

ADVERTISEMENT

الغثيان هو مصطلح يستخدم لوصف الشعور بالرغبة في التقيؤ، والناتج عن عدم راحة المعدة أو وجود ألم حاد يصاحبه الشعور بالغثيان. وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب. فما هي أسباب الغثيان وكيف يتم التشخيص والعلاج؟.

أسباب الغثيان

تعتبر من أكثر أسباب الغثيان المفاجىء أو المتكرر شيوعا هي:

ADVERTISEMENT

1. ارتجاع المريء

من أسباب الشعور بالغثيان هو الإصابة بإرتجاع المريء (داء الجزر المعدي المريئي)، مما قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الاعراض المرضية مثل صعوبة البلع، وألم في الصدر، والشعور أيضا بالغثيان أو القيء.

لمزيد من المعلومات اقرأ: اعراض ارتجاع المريء ومخاطرها

2. الإصابة بأحد عوامل العدوى

فعند الإصابة بالعدوى مثل بكتيريا السالمونيلا والتي قد تؤدي للإصابة بالتسمم الغذائي، أو الإصابة بأنفلونزا، أو أعراض برد المعدة، قد يؤثر ذلك على المعدة مما يؤدي للشعور بالغثيان أو القيء.

ADVERTISEMENT

3. تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية علاج السرطان الى حدوث اضطرابات في المعدة، وبالتالي الإصابة بالغثيان. لذا فعند تناول أي دواء جديد، يوصى بقراءة معلومات الدواء بعناية لمعرفة آثارها الجانبية. كما يمكنك استشارة الطبيب ليوصي لك بأنواع بديلة من الدواء، لا تسبب الغثيان.

4. دوار الحركة

من أسباب الغثيان هو الإصابة بدوار الحركة عند ركوب السيارة، أو غيرها من المركبات المتحركة. حيث ينتج عن الحركة عدم تزامن في الرسائل المنقولة إلى المخ مع الحواس، مما يجعلك تشعر بالغثيان أو القيء.

5. تناول بعض الأطعمة

ان الافراط في تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة عالية الدهون أو الغنية بالتوابل، يمكن ان تؤثر سلبا على المعدة، مما يؤدي للشعور بالغثيان. كما يمكن ان يصاب بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه بعض الأطعمة والمشروبات والتي قد يكون من اعراضها الشعور بالغثيان.

ADVERTISEMENT

6. الشعور بالألم

فعند الإصابة بألم شديد، قد يكون من الاعراض المصاحبة له الشعور بالغثيان مثل الألم الناتج عن التهاب المرارة، أو حصوات الكلى، أو التهاب البنكرياس.

7. قرحة المعدة

إذا كانت بطانة المعدة ضعيفة أو يعاني الشخص من قرح المعدة، فقد يساعد ذلك في الإصابة بالغثيان المفاجئ أو المتكرر، وخاصة عند تناول الطعام.

8. غثيان الحمل

يحدث عادة الشعور بغثيان الحمل في مراحله الأولى في حوالي 50% إلى 90% من حالات الحمل. كما قد يصاحبه حدوث قيء في حوالي 25% إلى 55% من حالات الحمل.

ADVERTISEMENT

9. بعض الحالات المرضية

قد يحدث الغثيان كأحد الاعراض المصاحبة لبعض الحالات المرضية مثل:

  • شراهة الأكل
  • أمراض المرارة
  • عدوى الأذن
  • الصداع النصفي
  • الانسداد المعوي
  • النوية القلبية
  • الفشل الكبدي أو سرطان الكبد
  • التهاب السحايا
  • ارتجاج في المخ

كما قد يؤدي تناول المشروبات الكحولية، أو استنشاق روائح كريهة أو الإفراط في الأكل إلى الإصابة بالغثيان.

علاج الاحساس بالغثيان

وبعد ان تعرفت على أكثر أسباب الغثيان شيوعا، فعليك ان تعلم بأن تحديد العلاج المناسب يعتمد على حسب كل حالة مرضية، الا انه يمكن لبعض النصائح العامة والاجراءات المنزلية، ان تساعد على تخفيف الشعور بالغثيان مثل:

ADVERTISEMENT

1. تناول السوائل:

وذلك من اجل الحفاظ على رطوبة الجسم، والتقليل من اعراض الجفاف بعد توقف الشعور بالغثيان. حيث يتم تناول رشفات متكررة من السوائل مثل الماء أو المشروبات التي تحتوي على إلكترويت (electrolyte) كعنصر الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم والتي تتوافر في بعض المشروبات مثل عصير جوز الهند، وعصير البطيخ، والحليب.

2. علاج دوار الحركة:

قد يوصي الطبيب بتناول بعض أنواع الأدوية من أجل التغلب على دوار الحركة أو دوار البحر مثل دواء ديمينهيدرينات (Dimenhydrinate)، أو مضادات الهيستامين، أو وضع لاصقة سكوبولامين (scopolamine patch) والتي تستخدم للتخفيف من دوار البحر أو الحركة.

3. علاج السبب وراء الشعور بالغثيان:

فإذا كان الغثيان ناتج على سبيل المثال عن الإصابة بصداع نصفي فيمكن تناول أدوية تخفيف آلام الصداع، أو اذا كان ناتج عن ارتجاع المريء فيمكن تناول أدوية مخفضات حموضة المعدة.

ADVERTISEMENT

علاج الغثيان بالاعشاب

قد تفيد بعض انواع الاعشاب والوصفات الطبيعية في التخفيف من الشعور بالغثيان. ومن ابرز الوصفات الطبيعية لعلاج الغثيان:

1. الزنجبيل

يعتبر استخدام الزنجبيل هو واحد من أكثر طرق العلاج شيوعا لإزالة الشعور بالغثيان. حيث اثبتت احد الدراسات فعاليته في تخفيف اعراض حالة الغثيان وخاصة أثناء الحمل، أو علاج الغثيان الناتج عن اجراء عمليات جراحية، أو بعد تناول علاج كيميائي. وذلك بعد ان تناول المشاركين في الدراسة ما بين 0.5 جم إلى 1.5 جم من جذر الزنجبيل المجفف يوميا.

وبالرغم من ان تناول الزنجبيل آمن بوجه عام، الا نه يجب الحد من تناوله في حالات انخفاض سكر الدم، أو انخفاض ضغط الدم، أو في حالة تناول مضادات تخثر الدم والتي تستخدم لمنع تجلط الدم.

2. النعناع العطري

يعتبر النعناع العطري (Peppermint Aromatherapy) هو وصفة طبيعية أخرى من اجل تخفيف الغثيان. حيث توصلت الدراسات الى ان استخدام جهاز استنشاق يحتوي على زيت النعناع عند بداية الشعور بالغثيان، قد يقلل من الاعراض في غضون دقيقتين فقط.

كما انه يقترح البعض احتساء كوب من شاي النعناع للحصول على نفس النتيجة الفعالة، الا انها ليست مؤكدة بالدراسات العلمية بعد.

3. علاج الغثيان بالليمون

يعتبر استخدام شرائح الليمون الطازجة أو استنشاق زيت الليمون الطيار (lemon essential oil) طريقة فعالة، حيث قد تساعد الروائح الحمضية في تقليل الغثيان وخاصة لدى النساء الحوامل.

4. تناول مكملات فيتامين B6

يعتبر من الطرق الآمنة لتخفيف الغثيان وخاصة أثناء الحمل، هو تناول مكملات فيتامين B6، والمعروف باسم البيريدوكسين (pyridoxine). الا انه يوصى باستشارة الطبيب أولا قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة وخاصة للنساء الحوامل.

5. البهارات

هناك بعض أنواع البهارات والتي اعتاد استخدامها في الطب الشعبي لعلاج أسباب الغثيان، ومن أنواع تلك البهارات:

  • مسحوق الشمر: قد يقلل استخدام مسحوق الشمر (Fennel powder) من اعراض الدورة الشهرية لدى النساء، والتي من ابرز اعراضها الغثيان.
  • مستخلص الكمون: والذي يستخدم لعلاج بعض الاعراض مثل الغثيان، وألم البطن، وعلاج الإمساك، والإسهال لدى أولئك الذين يعانون من اعراض القولون العصبي.
  • القرفة: قد يساعد تناول القرفة ايضا في التخفيف من حدة الغثيان أثناء فترة الدورة الشهرية لدى النساء.

متى يجب عليك بزيارة الطبيب؟

إذا كانت أسباب الغثيان غير معروفة أو يصاحبه ظهور اعراض مرضية مثل:

  • صداع شديد
  • ألم في الصدر
  • التعرق
  • ألم في الفك
  • صعوبة التنفس
  • تصلب الرقبة
  • ألم في الذراع الأيسر
  • عدم القدرة على تناول الطعام والشراب لمدة تزيد عن 12 ساعة

فعليك باستشارة الطبيب على الفور لتفادي أي تدهور في الحالة الصحية، ولمعرفة السبب الكامن وراء تلك الحالة المرضية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد