فوائد الزنجبيل الصحية وقيمته الغذائية


فوائد الزنجبيللا شك أن الزنجبيل من الأعشاب التي يشيع استخدامها في العالم العربي وذلك بسبب فوائده وقيمته العلاجية في الطب البديل، فهو يتمتع بخصائص رائعة قد تجعله مفيداً للجسم، لذلك فإننا في هذا المقال جمعنا لكم فوائد الزنجبيل المتعددة، وقيمه الغذائية.

ADVERTISEMENT

ما هو الزنجبيل؟

الزنجبيل هو واحد من أشهر وأقدم الأعشاب، وهو نبات مُزهر تُستخدم جذوره كبهارات أو لتحضير كوب من الشاي، ويتوفر أيضا في صورة مكملات بجرعات مركزة، وتوصف باستشارة الطبيب، والبعض يلجأ إلى الزنجبيل من أجل الحصول على فوائده المحتملة لعلاج بعض المشكلات الصحية أيضا، إلى جانب ما يضيفه من مذاق خاص للأطعمة.

القيمة الغذائية للزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على بعض القيم الغذائية المهمة، حيث تحتوي ملعقة منه على:

ADVERTISEMENT
  • 4.8 من السعرات الحرارية.
  • 1.07 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.1 سكر.
  • 0.12 جرام من الألياف.
  • 0.05 جرام من الدهون.
  • 0.11 جرام بروتين.

كما يحتوي الزنجبيل على بعض العناصر المهمة من الفيتامينات والمعادن، صحيح أنها بكميات بسيطة، ولكن تظل مفيدة وهي الحديد، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنسيوم، وفيتامين سي.

كما أن الميزة الأساسية في الزنجبيل أنه غني بمضادات الأكسدة المهمة لحماية الجسم ضد الأمراض.

ADVERTISEMENT

فوائد الزنجبيل الصحية

سنتعرف على منافع الزنجبيل الصحية المختلفة كالتالي:

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

تشمل فوائد شرب الزنجبيل التي يقدمها لصحة الجسم بالكامل ما يلي:

التخلص من الغازات

يعتبر الزنجبيل طارد مجتمل للغازات، فهو قادر على تخليصك من الغازات الزائدة في البطن، والتي من الممكن أن تسبب مشاكل أكثر من مجرد شعورك بعدم الراحة، حيث يمكن للكثير من الغازات المتجمعة في البطن أن تصعد إلى الأعلى وتضغط على الأعضاء الدقيقة في الجزع.

ADVERTISEMENT

الزنجبيل للقولون

متلازمة القولون العصبي، قد تكون من أسباب الإصابة بعسر الهضم، وتم اكتشاف أن الزنجبيل قد يكون مساعداً جيداً في عملية الهضم، وقد يساعد على حل مشكلة عسر الهضم، من خلال العمل على تسريع إفراغ المعدة.

يمكن أن يكون للزنجبيل خصائص مضادة لبعض أنواع السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم، لكن لا يمكن التأكيد على ذلك.

التخفيف من الغثيان

يساعد الزنجبيل في علاج غثيان الحمل، ودوار الحركة، والعلاج الكيماوي، حيث يعمل امتصاصه وتنظيمه السريع لوظائف الجسم على علاج الغثيان بدون وجود الآثار الجانبية للأدوية الحديثة.

ADVERTISEMENT

فوائد الزنجبيل للقلب

قد يساعد الزنجبيل على خفض الضغط المرتفع، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وهي عوامل تؤثر على صحة القلب بشكل سلبي، لذلك قد يساعد الزنجبيل على دعم صحة القلب بشكل غير مباشر، ولكن يجب على المرضى الذين يتناول أدوية الضغط المرتفع وأدوية القلب استشارة الطبيب.

فوائد الزنجبيل للجماع

الزنجبيل معروف قديما عند محبي الطب البديل كمنشط جنسي، حيث يتم استخدامه لإثارة الرغبة وتعزيز الحياة الجنسية للرجل والمرأة.. اعرفوا المزيد عن فوائد الزنجبيل للرجال والنساء في العلاقة الزوجية من خلال هذا المقال: الزنجبيل المطحون للجنس وتحذير هام.

فوائد الزنجبيل للأسنان والفم 

يمكن أن يساعد الزنجبيل في كبح نمو البكتيريا في الفم، مما قد يساعد على حماية اللثة من الأمراض، وذلك بسبب مركب جينجيرول الموجود في الزنجبيل.

ADVERTISEMENT

منافع الزنجبيل الأخرى

يمكن أن يقدم الزنجبيل بعض الفوائد المحتملة الأخرى وهي:

  • تعزيز المناعة ضد الإصابة بالعدوى.
  • تعزيز صحة الدماغ والذاكرة.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • تحسين نسبة السكر في الدم.
  • يمكن أن يساعد على خسارة الوزن.

فوائد دهن الجسم بالزنجبيل

مازال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث عن فوائد تطبيق زيت الزنجبيل على الجسم، وحسب بعض الدراسات، كان زيت الزنجبيل من مكونات كريم مضاد للتجاعيد، وكان لها خصائص مضادة للأكسدة.

وحسب دراسة أخرى على الفئران، كان زيت الزنجبيل واحد من الزيوت الأساسية التي تم تطبيقها وساعدت هذه الزيوت على تقليل الالتهاب في المفاصل.

ADVERTISEMENT

ولكن نؤكد على أهمية تخفيف زيت الزنجبيل بزيت ناقل آخر، عموما يمكنكم معرفة المزيد من المعلومات بالتفصيل عن زيت الزنجبيل وفوائده وطريقة استخدامه.

فوائد شرب الزنجبيل

يمكنك التمتع بفوائد الزنجبيل المذكورة بالأعلى من خلال تحضير كوب من شاي الزنجبيل، والبعض يعتقد أن شرب الزنجبيل يمكن أن يساعد على تهدئة السعال في الطب البديل، لكن يحتاج الأمر إلى تأكيد.

فوائد الزنجبيل على الريق

لا توجد معلومات عن فوائد شرب الزنجبيل على الريق تحديدا ولكنه يمكن أن يفيد الجسم من خلال الفوائد السابق ذكرها، ولكن يفضل استشارة الطبيب خصوصا إن كنت تعاني أي مشكلة بالمعدة أو الضغط المنخفض.

فوائد الزنجبيل المطحون

الشكل المطحون من الزنجبيل، يمكن أن يساعد على منح الجسم خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات أيضا، وذلك بسبب أنه يحتوي على كمية أكبر من مركب الشوغول. 

أسئلة وأجوبة عن فوائد الزنجبيل

ما فوائد الزنجبيل للرجيم وللتخسيس؟

يساعد الزنجبيل على الشعور بالشبع لمدة أطول كما قد يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

ما هي فوائد الزنجبيل بالليمون؟

قد يساعد مشروب الزنجبيل بالليمون على تهدئة الأعصاب وتقوية المناعة وتخفيف الألم والالتهابات.

ما هي اضرار دهن الجسم بالزنجبيل؟

يمكن أن يسبب الزنجبيل طفح جلدي وتهيج للبشرة عند وضعه مباشرة على الجلد لدى بعض الأشخاص.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد