اضرار الزنجبيل وآثاره الجانبية وتحذيرات قبل تناوله

اضرار الزنجبيلللزنجبيل العديد من الفوائد، ولكن ماذا عن اضرار الزنجبيل أو آثاره الجانبية؟ وما الحالات التي يمكن أن يكون فيها الزنجبيل مضراً؟ هل يمكن أن يضر المعدة أو الكبد خصوصا مع الجرعات العالية؟ هذا ما سنتعرف عليه أعزائي القراء في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

اضرار الزنجبيل

الزنجبيل في العموم بكمياته البسيطة يعتبر آمن، لكن أحيانا قد يسبب بعض الأعراض الجانبية للبعض خصوصا مع زيادة كمياته، فيمكن أن ينتج عنه:

  • الإحساس بالتهيج في الفم.
  • قد يسبب الزنجبيل للبعض حدوث الطفح الجلدي.

سنتعرف بالتفصيل أكثر على الأضرار التي قد تنتج عن استخدام الزنجبيل، في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

اضرار الزنجبيل على المعدة

يمكن أن يسبب تناول الزنجبيل بشكل مفرط بعض الآثار الجانبية للجهاز الهضمي، مثل الشعور بالاضطرابات في المعدة أو حدوث الغازات أو الإصابة بالإسهال والتجشؤ.

اضرار الزنجبيل على ارتجاع المريء

قد يسبب تناول الزنجبيل بكميات أعلى في حدوث حرقة المعدة أو الحموضة للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المرئ، مثل تلك التي تنتابك بعد تناول الفلفل الحار، أو غيره من الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات.

ADVERTISEMENT

أضرار الزنجبيل على القلب

قد يسبب تناول كمية كبيرة من مكملات الزنجبيل في زيادة وضع بعض أمراض القلب سوءا، لذلك يجب على مرضى القلب استشارة الطبيب أولا.

أضرار الزنجبيل على الكبد

لا توجد معلومات توضح أنه يوجد ضرر على الكبد من شرب الزنجبيل، بل قد يكون آمنا ومفيدا، لكن في حال كنت تعاني من مرض في الكبد أو ترغب في تناول مكملات الزنجبيل، يجب استشارة الطبيب أولا.

أضرار الزنجبيل للضغط

الزنجبيل قد يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، لذلك يجب على مرضى الضغط المنخفض، والأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم المرتفع، الحذر واستشارة الطبيب قبل إدراج الزنجبيل في الروتين اليومي أو تناوله بكميات كبيرة أو كمكملات.

ADVERTISEMENT

أضرار أخرى للزنجبيل

  • يمكن أن يحدث الدوار بعد تناول الزنجبيل كأثر جانبي لخفض ضغط الدم.
  • قد يسبب الزنجبيل تهيج خفيف في الفم واللثة.
  • يمكن أن يسبب الزنجبيل مشاكل للأشخاص الذين يعانون من النزيف.
  • هناك زعم بأن الزنجبيل يزيد من إفراز الصفراء، ولكن ليس هناك ما يثبت ذلك علمياً حتى الآن.

احتياطات خاصة قبل تناول الزنجبيل

  • يجب أن تستشير طبيبك قبل تناول الزنجبيل إذا كان لديك مشكلات مع المرارة أو حصوات المرارة.
  • استخدام الزنجبيل لعلاج غثيان الصباح أثناء الحمل أمر مثير للجدل، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا، ويمكنك معرفة معلومات أكثر عن هذا الجدل من خلال قراءة مقال هل الزنجبيل آمن للحامل؟
  • عند ظهور طفح جلدي أو فموي أو حساسية في المعدة يجب التوقف عن تناول الزنجبيل والذهاب إلى الطبيب.
  • كميات الزنجبيل في الطعام أو شاي الزنجبيل آمنة، ولكن منتجات أخرى مثل مستخلص الزنجبيل أو الكبسولات يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • في حال كنت تتناول أي أدوية خصوصا تلك التي الأدوية المضادة لتخثر الدم (مضادات التجلط)، يجب إخبار الطبيب قبل تناول مكملات الزنجبيل.

في النهاية.. مهم معرفة أن الزنجبيل له فوائد مختلفة للجسم أيضا، ويمكنك التعرف عليها من خلال مقال فوائد الزنجبيل المتعددة للجسم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد