ما فوائد الزنجبيل للحامل وهل هو آمن لها؟

الزنجبيل للحاملعادة ما تكون فترة الحمل فترة حساسة للغاية، خاصة من حيث تناول الأدوية المختلفة، أو من حيث الأطعمة والأنظمة الغذائية، فمن الممكن أن يكون بعضها مُستحباً، والبعض الآخر لا وذلك لعدم أمان تناوله مع الحمل، ومن هذه الأطعمة الزنجبيل وفي هذا المقال نناقش عزيزتي القارئة فوائد الزنجبيل للحامل وهل هو آمن؟ وماذا عن حبوب الزنجبيل والزيت للحامل؟ كل المعلومات والإجابات في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

فوائد الزنجبيل للحامل

الفائدة الشائعة من استخدام الحامل للزنجبيل هو ما يقوم به من تخفيف غثيان الحمل في الصباح، وهي حالة تعاني منها العديد من الحوامل، وتسبب لهن مشكلة كبيرة، ويبحثن عن طرق التخلص منها.

وقد يساهم الزنجبيل في علاج غثيان الصباح عند الحامل بسبب محتواه من المركبات والتي تعرف بجينجيرول وشوغول، وهي مركبات تعمل على المستقبلات التي توجد في الجهاز الهضمي، مما قد يساهم في خفض الإحساس بالغثيان.

ADVERTISEMENT

شرب الزنجبيل للحامل

يتواجد الجنجرول بشكل أكبر في الزنجبيل الخام، أما الشوغول فيتوفر بشكل أكبر في النوع المجفف من الزنجبيل، وبالتالي صنع كوب من شاي الزنجبيل سواء المجفف أو الطازج، قد يوفر هذه الفائدة للحامل.

أيضا قد يساعد الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل في العمل على تخفيف مشكلة آلام تقلصات الرحم، التي تصاب بها العديد من الحوامل في الفترة المبكرة، أي حوالي الثلاث شهور الأولى.

ADVERTISEMENT

لكن مازال هناك حاجة أيضا لمزيد من الدراسات لمعرفة تأثير الزنجبيل على التقلصات عند الحوامل، لذلك لا تقومي بشرب الزنجبيل أو تناوله لعلاج تقلصات الحمل بدون استشارة الطبيب.

حبوب الزنجبيل للحامل

لا يجب تناول مكملات الزنجبيل أبدا بدون استشارة الطبيب، ومن الأفضل تناول الزنجبيل الطازج بأقل كمياته بدلاً من مكملات الزنجبيل، حيث أن مكملات الزنجبيل غالباً ما تحتوي على تركيز أعلى من الزنجبيل الطازج، ومن الممكن أن تسبب بعض المشاكل أثناء الحمل خصوصا في الفترة الأخيرة ومنها الإجهاض!

وعلى أي حال، فإن استخدام الزنجبيل الطازج أيضاً يجب أن يكون بالمقدار الطبيعي المعقول، أي بمقدار ما تضعينه عند عمل مشروب الزنجبيل، أو بمقدار استخدامه الطبيعي مع الأطعمة.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزنجبيل للحامل

يمكن أن يساعد زيت الزنجبيل على تخفيف مشكلة الغثيان للحامل، ولكن يجب توضيح أنه لا يجب استخدام زيت الزنجبيل في الشهور الأولى من الحمل، ولا يتم تناول أو شرب هذا الزيت أبدا، بل يستخدم عن طريق استنشاقه بلطف وبكميات قليلة جدا.

يمكنك البدء بقطرة على القطن واستنشاقه، وفي حال استخدامه موضعيا، يكون بتخفيفه بزيت ناقل أولا، ثم تطبيق كمية صغيرة جدا منه على الجلد، وتركه ليوم ملاحظة وجود أعراض جانبية أم لا، ويجب تجنب استخدامه موضعيا على الجلد لمن تعاني من ردود فعل تحسسية.

*عموما لا ننصح باستخدام أي زيوت خلال الحمل، لعلاج أي مشكلة صحية بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

كيف تضيف الحامل الزنجبيل إلى نظامها الغذائي؟

  • يمكن احتساء مشروب الزنجبيل للتخفيف من غثيان الصباح.
  • يمكنك إضافة الزنجبيل المفروم الطازج إلى البطاطس المشوية، أو إلى الخضار المطهو على البخار، مثل البازلاء والفاصوليا الخضراء.
  • يمكنك إضافة إلى وصفات الحساء لإضافة نكهة جديدة إلى مُفضلاتكِ القديمة من الأطعمة.
  • يمكن أن يُضاف الزنجبيل إلى الأسماك المشوية مثل السلمون.

هل الزنجبيل مضر للحامل؟

بالرغم من فوائد الزنجبيل التي ذكرناها للحامل، ولكن يجب الحذر من الكميات الكبيرة من الزنجبيل خلال فترة الحمل، فهناك مخاوف من الإصابة بمخاطر الإجهاض، كما يمكن أن تسبب الكميات الكبيرة من شاي الزنجبيل بعض الأعراض الجانبية مثل الإصابة بالغازات والحموضة، أو الإصابة بالتجشؤ.

أضرار الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

بعض الدراسات تشير إلى أهمية تجنب شرب شاي الزنجبيل في الشهر الأخير عند اقتراب المخاض، لأنه قد يزيد من خطر حدوث النزيف، لذلك يجب على الحوامل اللاتي يوجد لديهن تاريخ من الإصابة بالإجهاض، أو مشكلات تتعلق بتخثر الدم، أو الإصابة بالنزيف المهبلي، الحذر من تناول الزنجبيل، خصوصا في هذه الفترة.

تحذير هام

استشيري طبيبكِ دائماً قبل إضافة الزنجبيل الطازج أيضاً إلى نظامكِ الغذائي، خصوصا إن كان لديك أي مشكلة تتعلق بالحمل، وناقشي الفوائد والمخاطر المحتملة، وإذا لم يكن الزنجبيل فعالاً في تخفيف غثيانكِ الصباحي، قومي بإخبار الطبيب عن ذلك، ونؤكد مرة أخرى على عدم تناول المكملات بدون استشارة طبية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد