فوائد زيت الزنجبيل المتعددة وكيفية استخدامه

فوائد زيت الزنجبيلتحدثنا كثيراً عن الزنجبيل، ولكننا الآن لن نتحدث عن فوائد جذر الزنجبيل أو مسحوقه، ولكن سنتناول فوائد زيت الزنجبيل تحديداً، فكيف يمكن أن يفيد هذا الزيت في الأغراض العلاجية العديدة؟ وما هي فوائده المحتملة لصحتنا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت الزنجبيل؟

يعتبر زيت الزنجبيل من الزيوت الأساسية التي تكون شديدة التركيز، ويتم الحصول عليها من خلال عملية تعرف بالتقطير لجذر الزنجبيل.

ويملك زيت جذر الزنجبيل رائحة مميزة عند شمها، فهي تكون قوية وتمنحك إحساس دافئ، لذلك يعتقد البعض أن رائحته يمكن أن يكون لها خصائص علاجية، والبعض الآخر يقوم بتطبيق هذا الزيت من أجل استخدامات موضعية أخرى مثل تطبيقه على الشعر والجلد.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزنجبيل

يمكن أن يمنح زيت الزنجبيل الجسم بعض الفوائد المحتملة، سنعرف سويا ماذا قالت الدراسات عن ذلك، كالتالي:

فوائد زيت الزنجبيل للمفاصل

حسب بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات، يمكن أن يقدم زيت الزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات، وحسب دراسة أجريت عام 2016 على مجموعة من الفئران، يمكن أن يكون لزيت الزنجبيل دور في تثبيط تورم المفاصل المزمن بشكل واضح.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

فيما يخص صحة الجلد، قد يكون لهذا الزيت تأثير جيد على البشرة، بسبب الخصائص المضادة للأكسدة التي أظهرها في إحدى الدراسات، التي جمعت بعض من الزيوت الأساسية في كريم، كان له تأثير في التقليل من خشونة الجلد.

لكن لا يتم استخدامه لعلاج أي أمراض جلدية بدون استشارة الطبيب أبدا.

فوائد زيت الزنجبيل للشعر

هناك اختلاف في الآراء العلمية حول فوائد تطبيق الزنجبيل أو زيوته على فروة الرأس مباشرة، إلا أنه يمكن أن تكون له بعض الفوائد في انتعاش وتحسين مظهر الشعر.

ADVERTISEMENT

فوائد زيت الزنجبيل للرجال

لا توجد معلومات عن الزيت المستخرج من الزنجبيل تحديدا لصحة الرجال الجنسية، ولكن يمكن أن يكون لمكملات الزنجبيل دور في تعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون للذكور، والعمل على زيادة تدفق الدم في الخصيتين، ولكن هذه التأثيرات لم تتأكد على البشر، لذلك لا يمكن الاعتماد على هذه النتائج، ويجب استشارة الطبيب في حال وجود أي مشكلة تخص الصحة الجنسية.

علاج الغثيان

يملك الزيت الخاص بالزنجبيل رائحة مميزة، قد تكون علاج في حد ذاتها لمشكلة الغثيان، من خلال التخفيف منها، ولكن مازلنا نحتاج إلى مزيد من الدراسات للتأكد، خصوصا مع تضارب نتائج الدراسات.

تنويه؛ مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه الفوائد، كما لا ننصح باتباع أي وصفات تخص هذا الزيت بدون الرجوع للطبيب، خصوصا إذا كنت تعاني من حالات صحية خاصة.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام زيت الزنجبيل

هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها استخدام الزيت المصنوع من الزنجبيل، حيث يمكن استنشاقه بالطرق التالية:

  • استنشاق بخار الزيت: من خلال تسخين الماء حتى يظهر البخار، ثم قم بوضعه في وعاء مع إضافة قطرة أو اثنين من الزيت المصنوع من الزنجبيل، ثم قم بوضع منشفة على الرأس، واقترب برأسك من الوعاء، واغمض عينيك واستنشق بعمق وببطء، واحذر من حرارة الماء، وإن كنت تعاني من مشاكل في الصدر، قم باستشارة الطبيب أولا.
  • بخاخ الزنجبيل: يمكنك استنشاق الزيت بشكل ألطف والشعور به في الجو، قم بإضافة 10 قطرات من الزيت لكل أونصة (31 جرام) من المياه، وضع الخليط في عبوة، وقم برجها جيدا ثم الرش منها.
  • تطبيق الزيت موضعيا: نؤكد على أهمية تخفيف الزيت المقطر من الزنجبيل أولا بزيت آخر ناقل، ومنها زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند، ويمكنك صنع المحلول من خلال إضافة 20 قطرة من زيت الزنجبيل لكل حوالي 31 جرام (أونصة) من الزيت الناقل، ويفضل عدم تخطي هذه النسبة.

هل يمكن شرب زيت الزنجبيل؟

الزيت المصنوع من الزنجبيل يصنف من الزيوت الأساسية، وبالتالي لا يمكن تناوله أو شربه أو إضافته إلى الطعام، لذلك يجب الحرص على ذلك، واستخدامه بالطرق المذكورة سابقا.

أضرار زيت الزنجبيل

بالرغم من أن الزيت الخاص بالزنجبيل يعتبر آمن، لكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية للبعض، خصوصا لمن يعانون من الحساسية، لذلك يجب اختبار كمية صغيرة منه على الجلد قبل التوسع في استخدامه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد