فوائد زيت الزنجبيل الرائعة للمعدة والقلب والجهاز التنفسي.. وتحذير هام

فوائد زيت الزنجبيلتحدثنا كثيراً عن الزنجبيل، هذا الجذر الرائع الذي يقدم للصحة والجمال الكثير من الفوائد الهامة، إما للأغراض العلاجية أو الجمالية، ولكننا الآن لن نتحدث عن فوائد جذر الزنجبيل أو مسحوقه، ولكن سنتناول فوائد زيت الزنجبيل تحديداً، فكيف يمكن أن يفيد زيت الزنجبيل في الأغراض العلاجية العديدة؟ وما هي فوائده لصحتنا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

ما هو زيت الزنجبيل؟

يتم الحصول على زيت الزنجبيل من جذر عشبة الزنجبيل، يرجع مذاق الزنجبيل الحار واللاذع إلى وجود مركب قوي يُسمى جينجيرول، وتأتي معظم الفوائد الصحية للزنجبيل في الواقع من وجود هذا المركب.

ويُستخدم جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل كمواد حافظة ومنكهات، فهما يفيدان في تسهيل عملية هضم المواد الغذائية مثل اللحوم والدواجن، وغالباً ما يُضافا إلى وصفات اللحوم لتليينها بشكل كبير، مما يجعلها أسهل في الهضم.

فوائد زيت الزنجبيل

تشمل فوائد زيت الزنجبيل الرائعة التي يقدمها للجسم ما يلي:

ADVERTISEMENT

تخفيف مشاكل المعدة

إن زيت الزنجبيل من أفضل العلاجات لـ عسر الهضم، وآلام المعدة، والمغص، والتشنجات، وانتفاخ البطن، والكثير من المشاكل الأخرى للمعدة والأمعاء، وغالباً ما يتم إضافته إلى وصفات الطعام، خاصة في الهند، حتى يساعد على تحسين عملية الهضم.

علاج التسمم الغذائي

زيت الزنجبيل هو مادة مطهرة وطاردة للغازات، ونتيجة لذلك يمكن استخدامه في علاج التسمم الغذائي، كما يُستخدم لعلاج الالتهابات المعوية والزحار الجرثومي.

علاج الغثيان

أظهرت الأبحاث أن جذر الزنجبيل وزيته أيضاً فعالان ضد الغثيان ودوار الحركى والقئ، كما أنه قد يُستخدم في تخفيف القئ المتصل بالحمل عند النساء، ولكن مع تحديد الجرعة والاستخدام مع الطبيب.

الوقاية من الملاريا

من فوائد زيت الزنجبيل وجذره أيضاً أنهما فعالان ضد الحمى الصفراء والملاريا، وذلك لأنهما يمتلكان صفات مضادة وطاردة للبعوض، مما يساعد على منع انتقال العدوى من خلاله.

ADVERTISEMENT

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

كل من جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل طارد للبلغم، لذلك فهما فعالان في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل البرد، والسعال، والإنفلونزا، والربو، والتهاب الشعب الهوائية، وضيق التنفس، كما أن الزنجبيل فعال جداً في إزالة المخاط من الحلق والرئتين.

تقليل الالتهاب

غالباً ما يتم تدليك زيت الزنجبيل أو معجون الزنجبيل على العضلات التي تعاني من الألم لتقليل الإجهاد، ويُعتقد أيضاً أن الاستخدام المنتظم للزنجبيل يؤدي إلى الحد من البروستاجلاندينات، وهي المركبات المرتبطة بحدوث الألم، لذلك يساعد الزنجبيل على تخفيف الآلام، وأفاد عدد قليل من الباحثين الصينيين أن زيت الزنجبيل يمكن أن يكون فعالاً جداً في علاج التهاب الخصيتين.

علاج مشاكل الحيض

من فوائد زيت الزنجبيل للمرأة أنه يمكن أن يعالج آلام واضطرابات الحيض، حيث أنه كما ذكرنا له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على الحد من نشاط البروستاجلاندينات، والتي تسبب في الغالب تقلصات الرحم المؤلمة أثناء فترة الحيض.

حماية صحة القلب

يعتقد الباحثون في الصين أن الزنجبيل يعزز بقوة صحة القلب، كثير من الناس يستخدمون زيت الزنجبيل كإجراء وقائي وأيضاً كعلاج لمختلف أمراض القلب، وقد أشارت الأبحاث الأولية أن الزنجبيل قد يكون مفيداً في خفض مستويات الكوليسترول ومنع تجلط الدم، وبذلك تقل فرصة انسداد الأوعية الدموية، مما يقلل من حالات النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ADVERTISEMENT

خفض الإجهاد

من فوائد زيت الزنجبيل كونه زيت أساسي أنه يخفف من الاكتئاب، والضغط النفسي، والإرهاق العام، والدوار، والأرق، والقلق والتوتر.

علاج حصوات الكلى

يعتقد الباحثون أن زيت الزنجبيل يمكن أن يساعد على إذابة حصوات الكلى، حيث يساعد زيت جذر الزنجبيل في الحفاظ على رطوبة الجسم، مما يساعد على طرد الحصوات في حالة وجودها.

العناية بالشعر

زيت الزنجبيل غني بالمعادن التي تساعد في العناية بالشعر، كما أنه يساعد على التخلص من جفاف فروة الرأس والحكة، والتي غالباً ما تكون سبباً رئيسياً للقشرة، كما تساعد خصائصه المطهرة أيضاً على نظافة فروة الراس وتقليل الالتهابات.

علاج العجز الجنسي

إن الزنجبيل مفيد لصحة الذكور كذلك، بما أن جذر الزنجبيل وزيته من المكونات التي تُستخدم لزيادة الرغبة الجنسية في الطبيعة، فهي فعالة في القضاء على العجز الجنسي، ومنع القذف المبكر لدى الذكور.

ADVERTISEMENT

الوقاية من السرطان

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، فإنه من فوائد زيت الزنجبيل أنه يمكن أن يساعد على الوقاية من السرطان، كما أن له خصائص علاجية تمنع تكون الخلايا السرطانية.

تحذير هام

إن زيت الزنجبيل من الزيوت العطرية الأساسية، بمعنى أنه مكوّن قوي وشديد للغاية، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامه في أي من الأغراض العلاجية أو الجمالية، كما من الممكن خلطه بأحد الزيوت العطرية الأخرى، مثل زيت الليمون، وزيت البرتقال، وزيت الكافور، وزيت خشب الأرز، وزيت إكليل الجبل، كما يجب عدم استخدامه بكثرة، واستشارة الطبيب عند ظهور أي أعراض تحسسية منه.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد زيت الزنجبيل المختلفة للجسم، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/ginger-root-oil.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد