ADVERTISEMENT

كلف الحمل .. أسبابه وطرق علاجه المختلفة وكيفية الوقاية منه

كلف الحمل

ADVERTISEMENT

يظهر كلف الحمل كأحد أعراض الحمل على السيدات خلال هذه الفترة، وهو أمر يزعجهن نظراً لحساسية هذه الفترة، وصعوبة تناول بعض الأدوية على الحامل، نتيجة للأعراض الجانبية التي قد تسببها الأدوية للحامل وتؤثر عليها وعلى الجنين، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية ولكن بجرعات أقل، مما يجعل تناول الدواء وفترة العلاج طويلة الأمد، لهذا في هذا المقال نقدم لكِ عزيزتي القارئة أسباب كلف الحمل وطرق علاجه، وكيفية الوقاية منه، فتابعي معنا.

ما هو كلف الحمل؟

هو ظهور بقع داكنة اللون في مناطق من الجلد في فترة الحمل، لهذا سُمي بكلف الحمل، ويعرف بـ”melasma pregnancy”، ويظهر كلف الحمل عند الشفاه العليا، وحول الأنف، ويظهر أيضاً عند عظام الخدين والجبهة، وقد ينتشر في أجزاء عديدة من البشرة، ويوجد عند بعض السيدات الحوامل على مناطق أخرى في الجسم.

ADVERTISEMENT

متى يظهر الكلف عند الحامل؟

في الغالب سيبدأ ظهور الكلف في أول ثلاثة أشهر، وقد يستمر طوال فترة الحمل، لكنه يختفي لدى معظم النساء بعد الولادة أو أثناء فترة الرضاعة، ولكن لا تقلقي إذا استمر لأكثر من ذلك فهناك بعض العلاجات التي تساعد على علاجه.

أسباب كلف الحمل

يحدث كلف الحمل للأسباب الآتية:

  • تغير الهرمونات في فترة الحمل.
  • زيادة إنتاج صبغة الميلانين في البشرة.
  • كثرة التعرض لأشعة الشمس في فترة الحمل، والتي تخترق صبغة الميلانين الموجودة في الأنسجة، وتسبب تغير لون البشرة.

في الغالب تعود البشرة لطبيعتها بعد الولادة بعدة أشهر، حسب حالة الكلف ودرجة انتشاره، وفي حالات نادرة لا تعود البشرة للحالة التي كانت عليها قبل الحمل، وتكون هناك حاجة إلى إجراء عمليات الليزر.

علاج كلف الحمل بالطرق الطبية

إن وجود كلف الحمل قد يكون دائماً أو مؤقتاً، لهذا احرصي على ملاحظة بشرتكِ إن كانت تتحسن أم لا بعد الولادة، فمن المحتمل أن تعود بشرتكِ للونها الطبيعي بعد أشهر من الولادة، ويمكن علاج كلف الحمل بالآتي:

ADVERTISEMENT
  • في البداية قد تحتاجين إلى علاج سريع، باستخدام كريمات إخفاء العيوب للتخلص منه في أوقات معينة مثل المناسبات المهمة، وهذا إن كان الكلف ليس منتشراً ويتحسن بالتدريج.
  • إن لم يختفي الكلف، أو كنتِ تستخدمين أحد موانع الحمل أو الحلقة المهبلية، والتي تؤثر على زيادة الكلف أو تؤخر فرص علاجه، قد يقترح عليكِ طبيب الجلدية استخدام حقن الجلوتاثيون أو الهيدروكينون، والتي تعمل على تفتيح البشرة، ومن الأفضل استشارة الطبيب حول استخدامها مع الرضاعة الطبيعية.
  • العلاج بـ التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة.
  • في حالة إذا استمر ظهور الكلف، قد تلجأين إلى العلاج باستخدام أشعة الليزر، والتي تساعدكِ على التخلص من الكلف عن طريق جلسات يحددها الطبيب.

علاج كلف الحمل بالطرق المنزلية

ورق النعناع

إن النعناع له مفعول مذهل في التخفيف من الالتهابات الجلدية، كما أنه يساعد على التخلص من البقع الداكنة في البشرة، خذي أوراق النعناع الطازجة واطحنيها في المطحنة الكهربائية حتى تصبح عبارة عن سائل أو عصير، واستخدميها على بشرتكِ واتركيها من 10 إلى 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد.

الخيار والليمون

يحتوي الخيار على فيتامين أ الذي يساعد على تغذية البشرة وترطيبها، ويوجد بـ الليمون كمية عالية من فيتامين سي الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تخلص البشرة من مشكلة الالتهابات والبقع الداكنة، لهذا قومي بتقطيع ثمرة خيار متوسطة الحجم، ووضعها في الخلاط الكهربائي وعصر ليمونة كاملة، ووضعها على البشرة لمدة 10 دقائق، بعدها قومي بغسل بشرتكِ بالماء الفاتر.

الموز

يحتوي الموز على عناصر مهمة ومغذية للبشرة، قومي بهرس موزة وضعيها على المناطق التي يظهر بها الكلف واتركيها لمدة 15 دقيقة، بعدها قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر.

البطاطس

من المعروف عن البطاطس أن لها تأثير رائع في التخلص من اسمرار المناطق الداكنة، وفي تفتيح البشرة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، قطعي البطاطس إلى شرائح، وقومي بتدليك وجهك بها لمدة 5 دقائق ثم اغسلي وجهكِ.

ADVERTISEMENT

الخيار وماء الورد

استخدمي ماء الورد مع الخيار، وهذا لأن ماء الورد مهم لترطيب البشرة ونضارتها، يمكنكِ إضافة القليل من خل التفاح، قومي بتقطيع ثمرة واحدة من الخيار إلى شرائح ووضعها في الخلاط مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وملعقتين من خل التفاح، ضعي القناع على وجهكِ لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، بعدها قومي بغسل بشرتكِ.

الكركم

يفيد الكركم في التخلص من كلف الحمل وهذا لخصائصه العلاجية كمضاد للالتهابات، كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بوضع الكركم مع الماء لتصنعي عجينة وتضعيها على البشرة، بعدها قومي بغسل بشرتكِ بالماء الدافئ.

صبار الألوفيرا

يحتوي صبار الألوفيرا على العديد من العناصر المهمة لصحة البشرة، فهو يحتوي على فيتامين أ، ويعمل على تدفق الأكسجين إلى البشرة، قومي بغسل أوراق الصبار واستخدمي السكين في إخراج هلام الصبار، وضعيه على المناطق التي يوجد بها الكلف واتركيها حتى تجف، واغسلي بشرتكِ بالماء الفاتر بعدها.

طرق الوقاية من كلف الحمل

هذه الطرق تساعدكِ على الوقاية من ظهور كلف الحمل، حتى وإن ظهر فلن تكون درجة انتشاره كبيرة، وسيعود شكل بشرتكِ الطبيعي بعد الولادة، وهذه الطرق هي:

ADVERTISEMENT
  • احرصي دائماً على استخدام واقي شمس لحمايتكِ من أشعة الشمس، من الأفضل شراء النوع الذي يحتوي على نسبة حماية عالية بداية من 80 فيما فوق حتى 100 درجة حماية، واحرصي على أن تقومي بتنظيف بشرتكِ منه ووضع طبقة جديدة كل 2-3 ساعات، حسب درجة الحماية ونوع الواقي.
  • لا تستعملي الصابون العادي لغسل البشرة، لأنه يسبب جفاف البشرة وتهيج الجلد، استخدمي الصابون الطبي أو غسول البشرة المخصص، والذي يحتوي على نسبة ملطف ومقشر للبشرة.
  • ارتدي نظارة شمس لحماية الوجه حول العين من الإصابة بكلف الحمل.
  • استخدمي كريمات مرطبة بعد التعرض للشمس، للتقليل من أضرار أشعة الشمس.

في الختام، نرجو أن نكون قدمنا لكِ جميع المعلومات عن أسباب ظهور كلف الحمل وعلاجه بالطب البديل وطرق الوقاية منه، اعلمي أن هذه المشكلة هي مؤقتة، وتزول من تلقاء نفسها بعد الولادة.

اقرئي أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد