تفتيح البشرة بالليزر .. هل الليزر العلاج السحري لمشكلات البشرة؟

تفتيح البشرة بالليزرانتشرت تقنيات الليزر لمعالجة مشاكل البشرة بشكل كبير، فالليزر يعتبر علاج فعّال للكثير من المشكلات التي لايُجدي معها العلاجات الأخرى، وفي المقال التالي نذكر لك كيفية تفتيح البشرة بالليزر بالتفصيل، واصلي القراءة.

ADVERTISEMENT

لماذا يرغب بعض الأشخاص في تفتيح البشرة؟

اسمرار البشرة مشكلة شائعة بين الرجال والنساء على حد سواء، وتحدث بسبب بعض العوامل مثل: التعرض المفرط لأشعة الشمس، واضطرابات الجلد، ومشاكل الالتهابات، والتغيرات الهرمونية ، ونمط الحياة السيئ.

استخدام الكريمات والخلطات الطبيعية هي بعض الطرق الأكثر شيوعا للقضاء على البقع السوداء وتفتيح الشرة، لكن في بعض الأحيان، قد لا تحقق هذه الحلول أفضل النتائج.

ADVERTISEMENT

لحسن الحظ؛ هناك الآن تقنيات أكثر تقدماً تعد بتوفير نتائج أسرع وأكثر فعالية لتفتيح البشرة، وأحدها هو تفتيح البشرة بالليزر .. واصلي القراءة لمعرفة المزيد عن هذه التقنية.

ماهي تقنية تفتيح البشرة بالليزر ؟

تفتيح البشرة بالليزر هو إجراء يستخدم ضوءًا عالي الطاقة لإزالة خلايا الجلد المتضررة، ويحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، مما يوفر بشرة أكثر شباباً وأفتح لونًا، ويسمى أيضًا تقشير البشرة بالليزر

ADVERTISEMENT

ويتم ذلك عادة في العيادة من قبل أخصائي أمراض جلدية مؤهل، أو جراح تجميل.

مميزات واستخدامات تفتيح البشرة بالليزر

يمكن استخدام الليزر لعلاج مشاكل البشرة المختلفة بشكل فعال مثل: الكلف، والتجاعيد، وعلامات التقدم في السن، وعلامات حب الشباب، والبقع الداكنة.

وإليك بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال تفتيح البشرة بالليزر :

ADVERTISEMENT
  • العلاج بالليزر هو واحد من أسرع العلاجات الجلدية لتفتيح البشرة
  • تحسن في المظهر العام للبشرة، وتعزيز صحة البشرة.
  • تحسين مظهرك وثقتك بنفسك لأنها تعالج المشكلات الجلدية بسرعة وفاعلية.

خطوات عملية تفتيح البشرة بالليزر

يقوم الطبيب بتوجيه الجهاز لتسليط أشعة مركزة قصيرة المدى على هيئة نبضات على المنطقة المراد علاجها مثل الخطوط الرفيعة حول الفم، والتجاعيد حول العينين، وفي الجبهة أو لعلاج آثار حب الشباب والبقع بأنواعها.

أنواع الليزر المُستخدم لتفتيح البشرة

يمكن استخدام نوعان من الليزر لتفتيح البشرة:

  • الليزر المُقشر ablative laser
  • الليزر الغير مُقشر non-ablative laser 

هذه العلاجات تختلف اختلافاً كبيراً من حيث الطريقة ومدة التعافي، ويعطي النوعان نتائج فعالة إذا تم استخدامهم بشكل صحيح.

ADVERTISEMENT

الليزر المُقشر ablative laser

هذا الإجراء أكثر شدة، ويزيل الطبقة العليا من الجلد تمامًا، ويتطلب استخدام التخدير أو المهدئات لتخفيف الألم، كما أن وقت التعافي يكون أطول ويستغرق أسبوع إلى شهر، وهناك نوعان شائعان من أنواع الليزر المقشر وهي:

الليزر الغير مُقشر non-ablative laser

يعتبر الليزر الغير مُقشر إجراءً غير جراحيًا يستخدم الحرارة لاختراق الجلد ومعالجته، على عكس العلاج بالليزر المُقشر الذي يزيل الطبقة العليا من الجلد تمامًا، حيث يستهدف هذا العلاج فقط الطبقات السفلى من الجلد، مما يؤدي إلى تحفيز الكولاجين.

مخاطر تفتيح البشرة بالليزر

مخاطر وأضرار الليزر المُقشر (Ablative) مايلي:

  • احمرار وتورم وحكة؛ تكون البشرة المُعالجة بالليزر متورمة وحمراء، وترتبط درجة الاحمرار بمدى شدة أشعة الليزر، ويمكن أن تستمر لعدة أشهر، كما يمكن أن تساهم حالة جلدية موجودة سابقا مثل الوردية rosacea في زيادة الاحمرار.
  • حب الشباب؛ يمكن أن يؤدي تطبيق الكريمات السميكة، والضمادات على الوجه بعد العلاج بالليزر إلى تفاقم حب الشباب، أو التسبب في تطوُّر الحبوب البيضاء الصغيرة (milia) مؤقتًا على الجلد المعالج.
  • العدوى؛ يمكن أن تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى حدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، والعدوى الأكثر شيوعًا هي فيروس الهربس، وهو الفيروس الذي يسبب القرح الباردة.
  • التغيرات في لون البشرة؛ يمكن أن تؤدي تؤدي عملية تقشير الجلد بالليزر إلى جعل الجلد المعالج أكثر قتامة من المعتاد (فرط التصبغ) أو أخف من المعتاد (نقص التصبغ).
  • فرط التصبغ أكثر شيوعا في الأشخاص الذين لديهم بشرة داكنة، ويمكن أن يساعد حمض الريتينويك الموضعي أو حمض الجليكوليك في علاج فرط تصبغ بعد أن تلتئم المنطقة المعالجة، ومن المهم أيضًا استخدام واقي الشمس أثناء عملية الشفاء.
  • التندب؛ تشكل عملية تقشير الجلد بالليزر خطرًا طفيفًا للتندب.
  • انقلاب الجفن للخارج (ectropion)؛ انقلاب الجفن للخارج (ectropion) حالة نادرة، ويمكن أن يؤدي التقشير بالليزر بالقرب من الجفن السفلي إلى انقلاب الجفن وكشف السطح الداخلي، ويحتاج الأمر  إلى جراحة لتصحيح المشكلة.

مخاطر وأضرار الليزر الغير مُقشر (non-ablative laser) مايلي:

  • العدوى؛ حيث يمكن أن تتسبب المعالجة بالليزر إلى تفاقم فيروس الهربس.
  • التغيرات في لون البشرة.
  • تورم خفيف واحمرار لساعات أو أيام.
  • تقرحات وتندب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد