اضرار الشمس على البشرة و طرق الوقاية منها

اضرار الشمس على البشرةاضرار الشمس على البشرة تصبح كبيرة عند التعرض المفرط لها خاصة وقت الظهيرة حيث تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس الفوق بنفسجية مما يؤدي إلى تلف خلايا البشرة و ظهور التجاعيد المبكرة ، علامات تقدم السن ، و العديد من المخاطر الأخرى، فدعونا نتعرف عليها .

ADVERTISEMENT

اضرار الشمس على البشرة

الحروق الجلدية

تحدث الحروق الجلدية نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس الفوق بنفسجية خاصة و قت الظهيرة و تنقسم لدرجتين :

الدرجة الأولى:

  • تصيب الطبقات الخارجية من البشرة و تظهر علامات حروق الشمس بعد ساعات قليلة من التعرض للشمس ، و يستمر أثرها من أيام إلى عدة أسابيع على حسب الحروق و حساسية البشرة .
  • يمكن تقليل الألم باستخدام بعض المسكنات كالاسبرين ، أو استخدام الدهانات الموضعية المرطبة و الكمادات الباردة .

الدرجه الثانية:

  • يصيب طبقات الجلد العميقة و النهايات العصبية و غالبا ما يكون مؤلم أكثر ، و يحتاج لوقت أطول للشفاء ، و يتميز باحمرار البشرة و التورم و ظهور بعض التقرحات.
  • إذا تكونت بعض الأكياس المائية لا تبادر في إزالتها فهي تكون بمثابة مركز ترطيب للبشرة المتضررة ، و إزالة أكياس المياه قد تعمل على انتشار العدوى ، و إذا ظهرت الأكياس المائية فننصح بالذهاب إلى الطبيب .

التجاعيد

من اضرار الشمس على البشرة أنها تؤدي لظهور التجاعيد ، فهي تؤثر على الألياف الجلدية والمادة الموجودة فيها أي الكولاجين المسئول عن مرونة الجلد مما يسبب تجعد الجلد و ترهله .

ADVERTISEMENT

تفاوت درجات البشرة

التعرض الكثير للشمس يسبب تفاوت في درجات لون البشرة فتبدو بعض المناطق داكنة أكثر من مناطق أخرى ، و يحدث هذا خلال فصل الصيف بسبب الجلوس أمام البحر و السباحة ثم يعود الجلد للونه الطبيعي بعد ذلك ،  و قد تؤثر الشمس أيضا على بعض الأوعية الدموية الصغيرة في البشرة فيظهر الجلد باللون الأحمر .

النمش

هو عبارة عن ظهور بقع بنية اللون في الجلد ، و يظهر في أماكن البشرة المعرضة لأشعة الشمس  ، و يكثر بصورة ملحوظة في فترات الصيف خصوصا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة و ذوي الشعر الأحمر أو الأشقر .

ADVERTISEMENT

قد تتمثل بعض أعراض السرطان في المراحل الأولى في صورة النمش  ، فيجب الإسراع في استشاره الطبيب إذا تغير شكل أو لون البقع أو شعرت بوخذ .

الكلف

يتميز بظهور بقع بنية على الجبهة و الوجنتين و الأنف و الذقن ، و تظهر في فترات الحمل ، و من المفترض أن تزول تلقائيا و لكن إذا استمرت لفترات طويل يجب استشارة الطبيب ، و يجب استخدام واقي الشمس عند الخروج لأن أشعة الشمس قدتزيد الحالة سوءا ، و قد تحتاج للعلاج  باستخدام بعض الكريمات الموضعية .

علامات تقدم السن

هي بقع بنية أو رمادية اللون و لا تظهر نتيجه التقدم في السن ، و لكن في الواقع أنها تزداد مع التقدم في السن  و تظهر نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس .

ADVERTISEMENT

التقران السفعي

التقران السفعي بقع جلدية ملونة ذات قشور وتظهر غالبا في الرأس ، العنق ، أو اليد نتيجة التعرض الكثير لأشعة الشمس ، وهي من العلامات المبكرة للإصابة بـسرطان الجلد و غالبا ما تظهر لدى الأشخاص فوق ال 40 سنة ، و من أكثر المعرضين للإصابة بها ذوي الشعر الأحمر و أصحاب العيون الزرقاء و الخضراء ، و يجب الإسراع في علاجها لتفادي العواقب الوخيمة فقد تؤدي إلى السرطان.

التهاب الشفاه السفعي:

  • هو من أنواع التقران السعفي ، و هي عرض ما قبل السرطان و تظهر في الشفاه السفلى في صورة بقعة ذات قشور أو جفاف ، و تكسر في الطبقة الخارجية من الشفاه .
  • تتمثل الأعراض في تورم الشفاه و اختفاء الحدود الفاصلة بين الشفاه و البشرة ، إذا لم يتم الإسراع في علاجها قد تتطور الحالة إلى سرطان الخلايا الحرشفية .

الإصابة بالسرطان

من أسوأ اضرار الشمس على البشرة أنها تعرضها لخطر الإصابة بالسرطان و أمراض أخرى مشابه له منها :

سرطان الخلايا الحرشفية :

هو تورم جلدي غير سرطاني يظهر في صورة عقيدات حمراء ، و هو نمو تقشري ينزف أو يتطور أو قرحة لا تلتئم . و يظهر غالبا في الأنف ، الجبين ، الأذن ، الشفاه السفلي ، اليدين و أي منطقة تعرضت للشمس لفترات كبيرة ، ويمكن علاجها إذا تم اكتشافها باكرا و لكن إذا تطورت الحالة فالعلاج يكون على حسب سوء الحالة .

ADVERTISEMENT

مرض البوين هو الشكل المبكر جدا لمرض السرطان المعروف باسم سرطان الخلايا الحرشفية أيضا و لكنه يختلف عنها بأنه ينمو و ينتشر في باقي الجسم و يظهر في صورة بقع حمراء مغطاه بالقشرة

سرطان الخلايا القاعدية :

  • هو من أنواع سرطان الجلد و يتلف الخلايا المحيطة به ، و يصاب به البالغين .
  • يظهر في صورة بثور بيضاء مع وضوح الأوعية الدموية ، أو صورة بقعة ملونة بلون اللحم أو بنية اللون في الظهر و الصدر .

سرطان الميلانوما :

أحد أنواع سرطان الجلد الشائعة و أكثرهم خطورة ، وتظهر علامته في تغير شكل الشامات أو المناطق الصبغية في الجسم، فاسرع باستشارة الطبيب إذا لاحظت تغير في حجم أو لون شامة ومن أعراضه النخز والنزيف، و يمكن معالجته إذا تم اكتشافه باكرا .

اعتام عدسة العين

هي منطقة ضبابية على العين تحجب الضوء من الوصول لشبكية العين ، وهي غير مؤلمة و لكنها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة للعين كالرؤية الضبابية ،التوهج من الضوء ، ضعف النظر ، و يمكنك تجنب الإصابة بها بارتداء قبعة أو نظارة شمسية أثناء التواجد في الشمس .

ADVERTISEMENT

الوقاية من اضرار الشمس على البشرة

أفضل حل للوقاية من اضرار الشمس على  البشرة  هو عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس خاصة في الوقت مابين 10 صباحا – 4 عصرا وهي الفترة التي تحتد فيها قوة أشعة الشمس .

  • استخدام واقي الشمس بعامل حمايه لا يقل عنSPF 30 .
  • ارتدي قبعة أو نظارة شمسية لتحجب الشمس عن وجهك قدر المستطاع و إذا لاحظت أي تغيير في بشرتك سارع بالذهاب للطبيب .
  • تجنب تسمير البشرة :ينظر البعض لتسمير البشرة علي أنها أحد مظاهر الجمال و لكن ذلك اللون الذهبي ينتج عنه تضرر الطبقه الخارجيه من البشرة .

اقرأ أيضا :

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد