فوائد الفازلين مع الكركم للجسم وطرق استخدامهما معاً

فوائد الفازلين مع الكركم
فوائد الفازلين مع الكركم

يُعتبر الفازلين من أشهر المنتجات المستخدمة في العديد من الأغراض العلاجية، ويشتهر الكركم أيضاً بفوائده المتعددة، لكن ماذا يحدث عند دمجهما معاً؟ إذا كنت تبحث عن خلطات طبيعية مفيدة، تعرف معنا من خلال المقال التالي على فوائد الفازلين مع الكركم المختلفة وفوائدهم للشفايف.

ADVERTISEMENT

فوائد الفازلين مع الكركم

يقدم الكركم فوائد صحية متعددة للجسم، وكذلك الفازلين عند استخدامهم بشكل منفرد، ولكن عند جمعهم معاً قد يقدما بعض الفوائد الصحية، فتتضمن فوائد الفازلين مع الكركم ما يلي:

علاج البواسير بالفازلين والكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات أو تشققات الناتجة عن الإصابة بالبواسير، كما يمكن للفازلين أن يساعد في تشحيم أو تزليق المستقيم وفتحة الشرج، ويسهل هذا خروج البراز.

ADVERTISEMENT

ولعمل مرهم الكركم والفازلين:

  • قم بخلط ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة من الفازلين وتقليب الخليط معاً؟
  • قم بوضع هذا المرهم على المنطقة المصابة بالبواسير قبل دخول المرحاض.

التخلص من رائحة الجروح الكريهة

وجدت إحدى الدراسات التي تضمنت ما يقرب من 59 مريض يعاني من جروح فطرية خطيرة لها رائحة كريهة، أن استخدام مرهم الكركم الذي يحتوي على نسبة من الفازلين يساعد في تقليل الرائحة الكريهة في أكثر من 90% من المرضى.

ADVERTISEMENT

علاج السرطان

بحثت بعض التجارب في دور الكركم الموضعي وعلاقته بعلاج السرطان، ففي إحدى الدراسات كان المرضى المشاركين يعانون من جروح خارجية متقرحة ناتجة عن الإصابة بالسرطان (أنواع مختلفة) ولا تستجيب للعلاجات المعتادة، تم استخدام صبغة الكركم ممزوجة بالفازلين، وتم وضع هذا الخليط على الجروح 3 مرات في اليوم.

وأشارت نتائج هذه التجربة إلى انخفاض في الحكة عند 90% من المشاركين في التجربة، وجفت الجروح عند 70% من المصابين، كما أن 10% من المشاركين شهدوا انخفتض في حجم الجروح والألم المصاحب لها.

الفازلين والكركم للشفايف

أبلغ العديد من الأشخاص أن استخدام علاجات أو ماسكات الشفايف التي تحتوي على الكركم ومواد أخرى مثل الفازلين، ساعدت في تحسين شكل الشفاه وعززت من صحتها. ووفقاً لبعض المراجعات التي تم إجراؤها عام 2018، وجِد أن الكركم يمكن أن يساعد في تقليل التصبغ على الوجه، ولكن هذه الفاعلية ما زالت تحتاج للمزيد من الإثباتات فيما يتعلق بتطبيقها على الشفاه، ولكن تُعتبر هذه النتائج إيجابية.

ADVERTISEMENT

ولعمل ماسك الكركم والفازلين للشفايف قوموا بالتالي:

  • خلط ملعقة واحدة من الكركم مع ملعقة من الفازلين.
  • وضع الخليط على الشفاه وتقشير الشفاه لعدة ثواني.
  • مسح الشفاه جيداً ثم وضع مرطب.

وقد يتسبب الكركم في اصفرار لون الشفاه أو حول الشفاه لبعض الوقت، ويجب التنويه أيضاً أن هذه الوصفة معتمدة على تجارب شخصية لعدد من الأشخاص، ولا يٌفضل تجربتها إلا بعد استشارة الطبيب أولاً، لتجنب أي رد فعل معاكس.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد