فوائد الكركم على الريق: واضراره المحتملة

فوائد الكركم على الريق

ADVERTISEMENT

استخدم الكركم على مر العصور في كلا من أغراض الطهي والاغراض الطبية. حيث يعد الكركم من اصح الأطعمة في العالم، والتي يوفر اضافتها إلى نظامك الغذائي العديد من الفوائد الصحية والعلاجية. فما هي فوائد الكركم على الريق واهم فوائده لصحة الجسم.

ما هو الكركم

الكركم هو عشب طبي من عائلة الزنجبيل، ينمو في الهند ودول جنوب شرق آسيا. ومن مسمياته الأخرى الكركم الهندي، الخرقوم، الورص، والهرد.

ADVERTISEMENT

ويعتبر الكركمين هو العنصر الرئيسي الموجود في تلك العشبة، مما يجعل لها خصائص علاجية عديدة. ولاستخدام الكركم فأنه يتم طحن جذر الكركم المجفف حتى يصبح مسحوق اصفر، وهو ما يطلق عليه اسم التوابل.

لمزيد من المعلومات اقرأ: طريقة استخدام الكركم

فوائد الكركم على الريق

يحتوي الكركم على عنصر الكركمين، والذي يتميز بخصائصه العلاجية، بما في ذلك إنقاص الوزن. لذا فأنه يعتقد بان شرب كوب من ماء الكركم الدافئ على الريق يمكن ان يساعد على زيادة حرق الدهون بالجسم.

ADVERTISEMENT

فالكركم ليس مجرد عشب يستخدم في اعداد الاطباق الشهية، ولكنه عامل قوي مضاد للأكسدة والالتهابات. لذا فأنه من فوائد شرب الكركم على الريق مخففا بالماء الدافئ كل صباح، قد يساعد على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي عن طريق تعزيز قدرة الجسم على انتاج الصفراء أو العصارة الصفراوية.

وبالتالي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ومنع تراكم الدهون في الأنسجة الدهنية، مما يجعله خيار تكميلي ممتاز من اجل التخسيس، والحفاظ على الوزن الصحي.

فوائد الكركم للجسم

يصف الممارسون وخاصة في الطب الهندي والطب الصيني الكركم ومستخلصاته كجزء من بروتوكولات العلاج منذ آلاف السنين. ومن بعض استخدامات وفوائد الكركم للجسم ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج الاكتئاب

اشارت العديد من الدراسات والتجارب البحثية، إلى فعالية استخدام الكركم في التخفيف من اعراض الاكتئاب، وقد يرجع ذلك إلى تأثير عنصر الكركمين على وظيفة النواقل العصبية في المخ.

حيث توصلت نتائج أحد الدراسات، والتي اجربت في عام 2014 على 60 متطوع تم تشخيصهم باضطراب الاكتئاب الحاد، إلى فعالية الكركمين بنفس القدر مثل دواء فلوكستين في إدارة الاكتئاب لمدة ستة أسابيع.

تخفيف الالتهابات

يعد الكركمين من أكثر المركبات المضادة للالتهابات فعالية في العالم. وهو ما قد يحد من خطر الإصابة بالعديد من الامراض مثل الزهايمر.

ADVERTISEMENT

كما اشارت احد الدراسات، والتي أجريت على 45 متطوع من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، إلى تحسن اعراض الالتهاب لدى المتطوعين الذين استخدموا مستخلص الكركم في العلاج (1000 مجم/ يوم تقريبا من الكركمين) مقارنة بأولئك المرضى الذين تم علاجهم باستخدام دواء ديكلوفيناك الصوديوم.

وهو ما قد يدعو إلى الحاجة لمزيد من التجارب المستقبلية للتحقق من صحة تلك النتائج وتسليط الضوء عليها.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

قد يكون من فوائد شرب ماء الكركم الدافىء على الريق هو المساعدة على مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة والتي تسببها الجذور الحرة في الجسم. حيث يعمل عنصر الكركمين من اجل القضاء على الجذور الحرة بشكل فعال.

ADVERTISEMENT

مسكن طبيعي للألم

من فوائد الكركم أيضا ان الكركمين يساعد على تسكين الألم. لذا فأنه يمكن استخدامه كمسكن طبيعي للألم في الحالات التالية:

  • ألم الفم والاسنان
  • ألم العصب الوركي
  • آلام ما بعد الجراحة
  • ألم التهاب المفاصل
  • الصداع مثل الصداع النصفي
  • حرقة المعدة (عسر الهضم)

الوقاية من بعض أنواع السرطان

قد يساعد استخدام مستخلص الكركم في علاج بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس. حيث اثبتت بعض الدراسات المختبرية، ان الكركمين قادر على المساعدة في قتل الخلايا السرطانية ومنع نموها.

الوقاية من مرض السكر

يساعد الكركمين على مقاومة الالتهابات والحفاظ على مستويات السكر في الدم، لذا فأنه قد يكون مفيد من اجل الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما انه قد يساعد على علاجه.

ADVERTISEMENT

حيث توصلت نتائج احد الدراسات إلى ان تناول مكملات الكركم على مدار 9 أشهر، قد ساهم بشكل ملحوظ في خفض خطر الإصابة. ولكن الامر مازال في حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد تلك النتائج.

لمزيد من المعلومات اقرأ: اهم فوائد الكركم لمرضى السكر

فوائد الكركم للقولون

وجدت بعض الدراسات الأولية، ان استخدام الكركم قد يساعد على تخفيف اعراض متلازمة القولون العصبي مثل آلام البطن، كما يمكن ان يساعد في تخفيف اعراض التهاب القولون التقرحي، وداء كرون، واعرض جرثومة المعدة والقولون.

فوائد الكركم للنساء

اشارت الدراسات إلى فوائد الكركم في تخفيف اعراض الدورة الشهرية لدى النساء، وذلك عندما تم استخدام مكملات الكركمين لثلاث دورات شهرية متتالية، مما خفف من تقلصات الدورة الشهرية.

كما قد يساعد استخدام الكركم نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، في تقليل تورم المهبل، والوقاية من العدوى مثل داء المبيضات المهبلي والذي يعد ثاني أكثر أنواع العدوى شيوعا في الأعضاء التناسلية لدى النساء. لذا فأنه من الجيد تضمين الكركم عند تحضير وطهي الطعام أو بالحصول على كوب من حليب الكركم على الريق.

فوائد شرب الكركم قبل النوم

قد يكون شرب الحليب الذهبي (حليب الكركم) قبل النوم مفيد لمن يعانون من الآرق، حيث يساعدك في الحصول على نوم مريح، إلى جانب فوائده في تعزيز عمل الجهاز المناعي للجسم، والوقاية من اعراض البرد والانفلونزا، كما انه يساعد على تحسين التوازن الهرموني، وبالتالي يمكن استخدامه ايضا في علاج حب الشباب.

هل الكركم يتعارض مع دواء الضغط؟

إذا كنت تتناول أي أدوية بشكل منتظم، فأنه من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام مكملات الكركم. حيث يمكن ان يتفاعل مركب الكركمين مع بعض أنواع الأدوية مثل أدوية ضغط الدم، والاسبرين، وأدوية السكر، ومسكنات الألم، وأدوية مميعات الدم.

اضرار الكركم

يعد استخدام الكركم سواء في شكل أقراص أو مسحوق أو مشروب أو مستخلص الكركم آمن بوجه عام. ولكن بالرغم من فوائد الكركم على الريق أو عند تضمينه في الوجبات. فقد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه مركب الكركمين. كما قد يؤدي فرط استهلاك الكركمين إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، والتي من أبرزها:

  • الإسهال
  • الغثيان
  • انخفاض ضغط الدم
  • تقلصات الرحم لدى النساء الحوامل
  • زيادة تدفق الدورة الشهرية لدى النساء

لذا فاحرص على الاستخدام المعتدل للكركم وعنصر الكركمين، وإن ظهرت لديك أي من تلك الاعراض، فتوقف عن استخدام الكركم على الفور، واستشر الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد