ما هي الطرق الطبيعية لمنع الحمل؟

الطرق الطبيعية لمنع الحمل

ADVERTISEMENT

هناك العديد من الطرق الطبيعية لمنع الحمل والتي عرفت قديماً قبل الإقبال على وسائل منع الحمل المعروفة حالياً كالحبوب وغيرها، وتتمثل هذه الطرق في العزل، أو منع الحمل أثناء الرضاعة، أو حتى بالابتعاد عن العلاقة الزوجية خلال فترة التبويض، تابعي القراءة لتعرفي ما هي هذه الطرق وما هو جدول منع الحمل الطبيعي وكيفية تطبيقه؟

الطرق الطبيعية لمنع الحمل

تعتبر الطرق الطبيعية لمنع الحمل قديمًا وسيلة لمنع الحمل دون استخدام الأدوية أو الأجهزة المادية، حيث تستند هذه الطرق والوسائل إلى الوعي والملاحظات حول جسد المرأة ودورة الطمث، فكيف يتم منع الحمل الطبيعي؟

وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، فإن أكثر الطرق الطبيعية لمنع الحمل شيوعًا وفعالية هي:

ADVERTISEMENT

1. طريقة قياس درجة حرارة الجسم الأساسية

تعتمد طريقة درجة حرارة الجسم القاعدية (BBT) على حقيقة أن درجة حرارة المرأة تنخفض من 12 إلى 24 ساعة قبل خروج البويضة من مبيضها ثم تزداد مرة أخرى بمجرد خروج البويضة.

لكن لسوء الحظ، هذا الاختلاف في درجة الحرارة ليس كبيرًا جدًا، حيث تقل درجة الحرارة عن 1 درجة فهرنهايت (حوالي نصف درجة مئوية) عندما يكون الجسم في حالة راحة.

وتتطلب هذه الطريقة أن تقيس المرأة درجة حرارتها كل صباح قبل النهوض من الفراش، ويجب استخدام مقياس حرارة خاص أكثر دقة وحساسية من الترمومتر الفموي النموذجي.

وحتى تنجح هذه الطريقة كوسيلة لتحديد النسل، يجب على المرأة الامتناع عن الجماع عند حدوث انخفاض في درجة حرارتها حتى حوالي 48 إلى 72 ساعة على الأقل بعد ارتفاع درجة حرارتها مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

2. طريقة فحص المخاط

تعتمد هذه الطريقة على وجود أو عدم وجود نوع معين من مخاط عنق الرحم الذي تنتجه المرأة استجابة لهرمون الأستروجين، حيث تفرز المرأة كميات أكبر من المخاط المائي أكثر من المعتاد (مثل بياض البيض النيء) قبل إطلاق البويضة من مبيضها.

يمكن للمرأة أن تتعلم التعرف على الاختلافات في كمية ونوعية مخاط عنق الرحم من خلال فحص مظهرها على ملابسها الداخلية، أو الفوط، أو مناديل المرحاض.

ولتجنب الحمل، قد تختار الجماع في وقت بين آخر دورة شهرية لها ووقت تغيير مخاط عنق الرحم، حيث أن خلال هذه الفترة، يُنصح بممارسة الجنس كل يومين فقط؛ لأن وجود السائل المنوي يجعل من الصعب تحديد طبيعة مخاط عنق الرحم.

وإذا كانت المرأة لا ترغب في الحمل، يجب ألا تمارس الجماع على الإطلاق لمدة 3 إلى 4 أيام بعد أن تلاحظ التغيير في مخاط عنق الرحم.

ADVERTISEMENT

3. مجموعات اختبار مؤشر الإباضة

يُعد اختبار مؤشر الإباضة إحدى الطرق الطبيعية لمنع الحمل؛ حيث يُستخدم لتحديد موعد الإباضة، فهذا الاختبار يقيس كمية هرمون LH في البول. نظرًا لأن هرمون LH يعزز نضوج البويضة في المبيض؛ لذا فإن كمية LH تزداد عادة قبل الإباضة بحوالي 20 إلى 48 ساعة. ويمكن بعد ذلك اكتشاف هرمون LH في بول المرأة بعد 8 إلى 12 ساعة.

وتوجد العديد من اختبارات التنبؤ بالإباضة تُباع في الصيدليات، ويعد أبسطها عصا اختبار تتبول عليها المرأة ويشار إلى كمية هرمون LH بتغيير اللون، فشدة اللون تتناسب مع كمية هرمون LH في بولها.

ADVERTISEMENT

تبدأ المرأة في اختبار البول قبل يومين إلى ثلاثة أيام من توقع التبويض بناءً على مواعيد دوراتها الشهرية السابقة، حيث تعد أكبر فرصة للحمل هي إن حدث الجماع في غضون 24 ساعة بعد زيادة هرمون LH.

4. طريقة السحب

تسمى هذه الطريقة أيضًا مقاطعة الجماع، وتعتمد هذه الطريقة على أن يسحب الرجل قضيبه من مهبل المرأة قبل أن يقذف حتى لا تدخل الحيوانات المنوية المنبعثة من قضيبه إلى مهبلها.

ومن مشاكل استخدام طريقة الانسحاب كطريقة منع حمل طبيعية:

  • قد يطلق الرجل كميات صغيرة من الحيوانات المنوية قبل القذف الفعلي.
  • يحتاج الرجل إلى ضبط النفس وإحساس دقيق بالتوقيت حتى يتمكن من سحب قضيبه من مهبل المرأة في الوقت المناسب.

ونظرًا لأنه قد يكون من الصعب على الرجل إتمام عملية الانسحاب بنجاح، فإن طريقة السحب فعالة بنسبة 75٪ لـ 80٪ فقط في منع الحمل.

5. طريقة منع الحمل أثناء الرضاعة

تستند هذه الطريقة على فكرة أن المرأة لا تستطيع الحمل طالما أنها ترضع طفلها، حيث تبدأ النساء المرضعات عادة التبويض مرة أخرى بين 10-12 أسبوعًا بعد الولادة.

ومع ذلك، لا تعتبر هذه الطريقة مناسبة كوسيلة وحيدة لمنع الحمل، فقد تبدأ الأم المرضعة في التبويض مرة أخرى وهي لا تدرك أنها قادرة على الإنجاب، حيث يمكن أن تحدث الإباضة قبل عودة الدورة الشهرية.

وفي حالة حدوث الإباضة وكانت الأم تمارس الجماع غير المحمي، يمكنها أن تحمل في نفس الوقت الذي لا تزال ترضع فيه طفلها، لذا إن لم ترغب الأم المرضعة في الحمل مرة أخرى، فيجب عليها البدء في استخدام وسيلة منع الحمل مناسبة.

6. الاستحمام والتبول

يعد غسيل المهبل هو استخدام محلول سائل لغسل المخاط في مهبل المرأة، وتختار العديد من النساء جعل الغسيل المنتظم جزءًا من روتين يومهم، وذلك للحفاظ على نظافة المهبل.

لكن لا ينصح معظم أطباء النساء والتوليد بالولايات المتحدة الامريكية بهذه الممارسة، فبغض النظر عما إذا كانت المرأة تفعل ذلك لأسباب صحية أو لا، فإن غسيل المهبل لا يعمل كوسيلة لمنع الحمل.

حيث أن أثناء الجماع، يمكن أن تصل الحيوانات المنوية النشطة إلى عنق رحم المرأة وحتى الجزء العلوي من رحمها في غضون خمس دقائق من القذف، لذا فإن الغسل بعد الجماع لا يمكن القيام به في وقت قريب بما يكفي لمنع الحمل، كما أنه قد يدفع الحيوانات المنوية إلى الأعلى داخل الرحم.

وإذا كانت المرأة تقوم بالغسل في غضون 6-8 ساعات بعد استخدام مبيد النطاف (الحيوانات المنوية)، فقد تقلل بالفعل من فعالية وسيلة منع الحمل هذه.

على الجانب الأخر فقد اعتادت بعض النساء بأن الوقوف والتبول مباشرة بعد الجماع، اعتقادا منهن أن هذا قد يقلل من فرص الحمل، حيث يأملون أن تجعل الجاذبية من الصعب على الحيوانات المنوية السباحة صعودًا إلى الرحم وأن تدفق البول الذي يمر فوق منطقة المهبل سيغسل الحيوانات المنوية.

وتمامًا مثل الغسيل المهبلي، فإن التبول بعد الجماع فعاليته ضعيفة لمنع الحمل.

7. الابتعاد عن العلاقة الزوجية

تعد طريقة الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية إحدى الطرق الطبيعية لمنع الحمل التي تعتمد على عدم الاتصال الجنسي بين الفردين مما يعني أنه لا توجد فرصة للحيوانات المنوية للرجل أن تخصب بويضة المرأة.

ويمكن للرجل أو المرأة ممارسة هذا الامتناع لفترة زمنية محددة، أو بشكل مستمر طوال حياتهم، حيث يعتبر الامتناع عن ممارسة الجماع فعالاً بنسبة 100٪ في منع الحمل.

وتعد أحد أهم الفوائد الأخرى للامتناع عن ممارسة الجنس، أنه يقلل بشكل ملحوظ من احتمالية الإصابة بمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

جدول منع الحمل الطبيعي

تعتمد طريقة الجدول لتجنب الحمل على حساب فترة خصوبة المرأة على التقويم، بناءً على دوراتها الشهرية الـ 12 السابقة (على الأقل 6)، حيث ستطرحين 8 أيام من أقصر دورة شهرية لكِ لتحديد أول يوم تخصيب، و11 يومًا من أطول دورة شهرية لكِ لتحديد آخر يوم تخصيب.

وإليكِ طريقة القيام بذلك:

  1. ضعي علامة على اليوم الأول من دورتك الشهرية (هذا هو اليوم الأول)، ثم حددي اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية.
  2. احسبي إجمالي عدد الأيام بين كل دورة (عدد الأيام بين الأيام الأولى من كل فترة).
  3. يمكنكِ بعد ذلك حساب العدد الإجمالي للأيام التي قد تحدث فيها الإباضة، فإذا كانت دورات الحيض لديكِ غير منتظمة تمامًا من شهر لآخر، فسيكون هناك عدد أكبر من الأيام التي قد تحملين خلالها.

وتعد هذه الطريقة فعالة بنسبة 80٪ فقط في منع الحمل، وعند استخدامها بمفردها، فإنها تعتبر قديمة وغير فعالة؛ لذلك يفضل استخدام طريقة أخرى معها.

حاسبة ايام التبويض

تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (ميلادي)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر
تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة (هجري)
الفترة الزمنية بين الحيض والآخر

طرق منع الحمل الطبيعية بالأعشاب

يقترح بعض المعالجون الطبيعيون أنه يمكن للأعشاب أن تكون فعالة كإحدى الطرق الطبيعية لمنع الحمل، حيث يعتقدون أن هذه الأعشاب أفضل في منع الحمل من العوامل الكيميائية والهرمونات الاصطناعية وطرق منع الحمل الشائعة الأخرى.

وتشمل بعض الأعشاب التي يقترحونها:

  • الشوك: يمثل الشاي الساخن المصنوع من الشوك وسيلة منع حمل فعالة حيث أنه يسبب العقم.
  • بذور الجزر البري: تأكل النساء في أجزاء معينة من الهند ملعقة صغيرة من بذور الجزر البري مباشرة بعد الجماع ثم يتابعن ذلك لمدة 7 أيام تالية لمنع والحمل.
  • جذر الزنجبيل: يقترح المعالجون الطبيعيون أن شرب 4 أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا لمدة لا تزيد عن 5 أيام لبدء الحيض. بالإضافة لذلك يمكن أيضًا خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل مع بعض الماء المغلي وتناوله وهو ساخن.
للمزيد عن الأعشاب: أعشاب تمنع حدوث الحمل.

تنويه: الأعشاب المذكورة أعلاه لم توافق عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حتى الآن ولم تخضع لاختبارات طبية رسمية لمنع الحمل، لذلك لا يمكن ضمان سلامتها وفعاليتها. لذا يجب أن تتحدثي مع طبيبك حول استخدام هذه الاعشاب.

في النهاية، تحديد النسل قرار شخصي، لكنه أيضًا قرار طبي، لذا يجب وضع ذلك في الاعتبار أيضا، وأن معظم طرق تحديد النسل الطبيعية والقديمة، عدا الواقي الذكري، لن تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا. لذلك يجب التحدث مع طبيبك لوضع خطة ستكون فعالة بالنسبة لكِ لمنع الحمل طبيعيًا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. آية السيد نوفل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد