فوائد ماء الورد للبشرة .. يعالج التهابات البشرة ويكافح علامات الشيخوخة

فوائد ماء الورد للبشرةيعتبر ماء الورد من أشهر المكونات الطبيعية الشائعة الاستخدام في الوطن العربي، حيث يتم استخدامه في الأغراض العلاجية، كما أن له العديد من الفوائد الجمالية للبشرة والجسم، وللتعرف على فوائد ماء الورد للبشرة وكيف يزيد من نضارتها، نقدم لكِ عزيزتي القارئة هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

طريقة تحضير ماء الورد

لتحضير ماء الورد بالطريقة الأسهل والأكثر شيوعاً، يمكنكِ اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة بتلات من 6-8 سيقان من الورد.
  • جمع البتلات في إناء كبير.
  • وضع الماء في الإناء حتى يغطي البتلات، تجنبي وضع الكثير من الماء.
  • استخدام الحرارة المنخفضة لتسخين الإناء وبه الورد والماء.
  • وضع الإناء على نار هادئة لمدة 20-30 دقيقة.
  • انتظار البتلات حتى تفقد لونها ويُصبح وردي باهت أو أبيض.
  • إزالة البتلات من الماء وانتظاره حتى يبرد.
  • تخزين ماء الورد في زجاجة أو بخاخ بعيداً عن أشعة الشمس.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الورد للشرب وعلاج الجهاز الهضمي وآثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

فوائد ماء الورد للبشرة

يساعد على تهدئة تهيج الجلد

واحدة من أعظم فوائد ماء الورد للبشرة أن له خصائص قوية مضادة للالتهابات، هذه الخصائص يمكن أن تعالج أمراض والتهابات الجلد المتعددة، سواء كان داخلية أو خارجية، وقد يساعد أيضاً على تهدئة آثار الإكزيما أو الوردية.

يقلل من احمرار البشرة

يتم استخدام ماء الورد كمنتج جمالي على مدار آلاف السنين، لذلك ليس من المدهش أنه يمكنه تحسين لون البشرة، ويقلل من احمرارها، كما أنه قد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب، وتساعد خصائصه المضادة للالتهابات على تقليل احمرار الجلد وتورمه.

ADVERTISEMENT

يقلل من التجاعيد

إن ماء الورد يساعد على مكافحة آثار الشيخوخة التي تظهر على الجلد، ولهذا السبب فإنه يوجد في العديد من منتجات التجميل المقاومة لـ التجاعيد، لذلك فبالإضافة إلى فوائده في تخفيف تهيج الجلد، يساعد ماء الورد أيضاً على مكافحة علامات الشيخوخة على البشرة.

يعمل كـ قابض مسام للبشرة (تونر)

توجد لماء الورد خصائص قابضة، مما يجعله مفيداً كـ تونر للبشرة، يمكن وضعه على البشرة المغسولة حديثاً باستخدام قطعة من القطن أو رشه برفق عليها ولكن مع تجنب ملامسته للعيون، ويترك الوجه ليجف قبل وضع كريم الترطيب أو الماكياج.

حماية البشرة من التلف

المواد المضادة للأكسدة الموجودة في ماء الورد تساعد على حماية خلايا الجلد من التلف، كما يعمل ماء الورد على تثبيط الإيلاستاز، والكولاجيناز، وهما مركبان يضران بالجلد.

ADVERTISEMENT

إزالة المكياج

يُستخدم ماء الورد في العديد من وصفات وأقنعة العناية بالبشرة، يتم خلطه مع الزيوت المختلفة والكريمات للعناية بالبشرة بمختلف الطرق، كما يمكن استخدامه أيضاً كـ مزيل طبيعي للمكياج.

خلطات ماء الورد لنضارة البشرة

يستخدم ماء الورد للحصول على بشرة نضرة ذات ملمس ناعم، وهناك بعض الوصفات التي تعمل على زيادة نضارة البشرة والجلد، نذكر منها:

مرطب بماء الورد وزيت جوز الهند

يمكن عمل مرطب للجسم (لوشن) باستخدام ماء الورد وزيت جوز الهند، هذه الخلطة مفيدة بصفة خاصة للبشرة الجافة، ويتم الحصول عليها عن طريق الخطوات الآتية:

ADVERTISEMENT

المقادير

الطريقة

  • يتم وضع زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، واللانولين، وشمع العسل في إناء، ويتم تذويب جميع المكونات معاً على نار خفيفة على الموقد.
  • يتم تبريد الخليط إلى درجة حرارة الغرفة.
  • يتم إضافة ماء الورد، وجل صبار الألوفيرا، ومزيج من زيت الورد العطري، وزيت فيتامين E.
  • قومي بخلط جميع المكونات باستخدام خفاقة معدنية حتى يصبح ناعماً.
  • قومي بتخزين الخليط في علبة أو زجاجة محكمة الغلق، تُنتج هذه الكمية حوالي 2.5 أكواب من اللوشن.

مرطب بماء الورد والجلسرين

يقدم مرطب ماء الورد العديد من الفوائد المختلفة للبشرة، بداية من الروائح المنعشة، إلى الترطيب، إلى الخصائص المضادة للبكتيريا، ورغم أن العديد من المنتجات التجارية متوفرة، إلا أن بإمكانكِ صنع مستحضركِ الخاص للترطيب، عن طريق مزج 1 ملعقة صغيرة من زيت الورد مع 1/2 كوب ماء، وإضافة ذلك إلى 1/4 كوب من الجلسرين، يتم وضع الخليط فوق الجلد الجاف لترطيبه وتخفيف الالتهابات.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على فوائد ماء الورد للبشرة وكيف يساعد على العناية بها، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد