فيتامينات للحامل قبل وأثناء الحمل لصحتك وصحة جنينك

فيتامينات للحامل
فيتامينات للحامل

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مختلف العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة لصحتها هي وجنينها، كما قد يتم وصف بعض المكملات الغذائية، وفيتامينات للحامل لتعويض أي نقص غذائي من الطعام. وفي هذا المقال سنتطرق لمعرفة أهم تلك الفيتامينات.

ADVERTISEMENT

فيتامينات قبل الحمل

إذا كنتِ تخططين للحمل، فإن الطبيب قد ينصحكِ بالبدء في تناول أهم الفيتامينات للحامل التي يتم وصفها، فهي تلعب دورًا هامًا لصحة الأم والجنين، إذ إن تناول ما يحتاجه الجسم يوميًا منها ينتج عنه حملًا صحيًا بلا أي مشاكل، أو مخاطر حدوث عيوب خلقية أو تشوهات للجنين. وقد تشمل أهم الفيتامينات قبل الحمل: حمض الفوليك، وفيتامين ب بأنواعه، وفيتامين د، والمعادن مثل الحديد، والكالسيوم.

أفضل فيتامينات للحامل

يمكنكِ الحصول على الفيتامينات الآتية من الأطعمة، أو المكملات الغذائية كما يخبركِ الطبيب:

فيتامين أ للحامل

يعتبر فيتامين أ أثناء الحمل هامًا للحفاظ على أنسجة الجسم، وعملها بصورة طبيعية، كما أنه مسئول عن نمو الجنين وتطوره، وتوصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول مكملات فيتامين أ إلا للضرورة فقط، وتحت إشراف الطبيب، إذ أن الجرعات الزائدة من هذا الفيتامين قد تسبب تشوهات الجنين.

ADVERTISEMENT

فيتامين ب للحامل

يلعب فيتامين ب دورًا هامًا للغاية لتطور ونمو الجنين أثناء فترة الحمل وخصوصًا في الشهور الأولى والأخيرة، ويتكون من 8 فيتامينات وهم:

  1. فيتامين ب1: أو الثيامين ويلعب دورًا أساسيًا في تطور مخ الجنين، والجرعة المقترحة هي 1.4 ملجم يوميًا.
  2. فيتامين ب2: ويسمى بالريبوفلافين، وله دور هام لصحة العينين ونضارة الجلد، وتطور العضلات، والعظام، والأعصاب، وجرعة الحوامل المقترحة هي 1.4 ملجم.
  3. فيامين ب3: وهو النياسين: ويعتبر من الفيتامينات الهامة لتطور مخ الجنين، ومهم لصحة الجهاز العصبي، والجلد، الأغشية المخاطية، كما أنه هام للأم لتحسين الهضم، وتقليل الشعور بالغثيان، والحد من الصداع النصفي. والجرعة الموصى بها هي 18 ملجم.
  4. فيتامين ب5: وهو حمض البانتوثنيك، ويساعد في هضم الدهون والبروتين والكربوهيدرات، كما يساعد في تقليل التشنجات العضلية المصاحبة للسمنة، ويساعد في إفراز الهرمون المخفف للتوتر. والجرعة اليومية منه حوالي 6 ملجم.
  5. فيتامين ب6: البيريدوكسين: يعد من فيتامينات ب الهامة للوقاية من انخفاض الوزن عند الولادة، ويساعد في نمو وتطور المخ والأعصاب للجنين، والجرعة المقترحة تتراوح بين 25 و 50 ملجم يوميًا.
  6. فيتامين ب7: أو البيوتين، ويساعد في الوقاية من هشاشة الأظافر، وتساقط الشعر، والطفح الجلدي، كما أنه هام لنمو الجنين، وجرعته 35 ميكروجرام ( 1000 الميكروجرام يساوي 1 ملجم).
  7. فيتامين ب9: وهو حمض الفوليك، وهو من أهم الفيتامينات للحامل والجنين معًا.
  8. فيتامين ب12: وهو الكوبالامين، وهو هام جدًا للتكوين المخ والنخاع الشوكي، والخلايا العصبية، ويدخل في تخليق الحمض النووي مع حمض الفوليك، ويساعد في تحسين مستويات الطاقة، والمزاج، والتوتر عن طريق المساعدة في هضم العناصر الغذائية الهامة، كما أن له دورًا بارزًا في تحسين وظائف الجهاز العصبي، وجرعته 2.6 ميكروجرام.

فيتامين ب9 (حمض الفوليك) قبل وأثناء الحمل

يعتبر حمض الفوليك من أهم ما يتم وصفه من فيتامينات للحامل، والذي يجب الحصول عليه قبل وأثناء الحمل، وذلك لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة spina bifida. وإذا كنتِ لا تتناولينه، يجب المباشرة في تناوله فور حدوث الحمل.

الجرعة المقترحة هي 400 ميكروجرام يوميًا في فترة ما قبل الحمل، وأثناء الحمل، حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر.

متى يجب أخذ جرعة أعلى من حمض الفوليك؟

ADVERTISEMENT

تزداد لدى بعض النساء مخاطر إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، لذلك يُنصح بتناول جرعة أعلى من 5 ملليجرام (mg) من حمض الفوليك كل يوم حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر، وتشمل عوامل الخطر:

  • إذا كان الأم أو الأب لديهم عيوب الأنبوب العصبي.
  • وجود حمل سابق تأثر بعيب الأنبوب العصبي.
  • إذا كان الأم أو الأب لديهم تاريخ عائلي من عيوب الأنبوب العصبي.
  • إذا كان الأم أو الأب لديهم مرض السكري.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية مضادة للصرع استشارة الطبيب، حيث قد يحتجن أيضًا إلى تناول جرعة أعلى من حمض الفوليك.

فيتامين سي للحامل

أهمية فيتامين C في الحمل أنه الخلايا ويساعد على الحفاظ على صحتها، كما أنه هام لصحة الجهاز المناعي، ولإصلاح الخلايا التالفة، وله دور هام في نمو عظام، وأسنان الجنين.

ويوجد فيتامين سي في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات مثل البرتقال، والليمون، والفلفل الأحمر، والأخضر، والفراولة، والبروكلي، والبطاطا، والجوافة.

ADVERTISEMENT

فيتامين D للحامل

يحتاج جميع البالغين بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، إلى 10 ميكروجرامات من فيتامين D في اليوم، إذ أن فيتامين D ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

تصنع أجسامنا فيتامين D عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ولكن من غير المعروف بالضبط كم من الوقت يحتاج الجسم إلى التعرض للشمس للحصول على ما يكفي من فيتامين D لتلبية احتياجاته. ومع ذلك عند التعرض للشمس، يجب الحرص على تغطية أو حماية البشرة باستخدام واقي الشمس قبل أن تبدأ بالتحول إلى اللون الأحمر أو الحروق.

ADVERTISEMENT

فيتامين D موجود في بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون، والماكريل، والرنجة، والسردين، والبيض، واللحوم الحمراء، ولكن بما أن فيتامين D موجود فقط في عدد صغير من الأطعمة، فقد يكون من الصعب الحصول على الكمية الكافية من الأطعمة وحدها. ولذلك يُنصح بتناول مكملات الفيتامينات للحامل والمرضعات التي تحتوي على فيتامين د.

فيتامين هـ للحامل Vitamin E

يعتبر فيتامين هـ للحامل من مضادات الأكسدة الهامة لحماية الخلايا من التلف، وله دور في تعزيز المناعة، ومقاومة العدوى، وتوسعة الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم داخلها.

ويتوفر فيتامين هـ في الكثير من الخضروات، والمكسرات مثل اللوز والفول السوداني، وزيت الزيتون، كما يتوفر في بعض أنواع اللحوم ومنتجات الألبان.

معادن هامة للحامل

هناك أيضا معدنين أساسيين تتساءل عنهما كل حامل، وهما الحديد والكالسيوم، وتشمل أهميتهما ما يلي:

الكالسيوم في الحمل

الكالسيوم هام لصنع عظام وأسنان طفلك، وتشمل مصادر الكالسيوم: الحليب، والجبن، والزبادي، والخضروات الورقية مثل الجرجير، والسمك مثل السردين، ويوصي الطبيب بأخذ مكملات الكالسيوم للحامل لصحتها وصحة جنينها.

الحديد في الحمل

إذا كنت تعانين من نقص في الحديد، فربما ستشعرين بالتعب الشديد، وقد تعانين من فقر الدم، ويجب الحصول على ما يكفي من الحديد لصحتك وصحة الحمل، وتحتوي اللحوم، والخضراوات الورقية الخضراء، والفواكه المجففة، والمكسرات على الحديد، وإذا انخفض مستوى الحديد في الدم، فسوف ينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد أثناء الحمل.

تنويه؛ معرفتك بأهمية هذه الفيتامينات لا يتيح لك تناول أي مكملات غذائية تتكون منها بدون استشارة الطبيب، بمعنى أن حصولك عليها من الأطعمة قد يكفي، وإذا كانت لا تكفي فسيقوم الطبيب بوصفها لك بجرعات محددة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد