ADVERTISEMENT

الحديد للحامل

الحديد للحاملالحديد من المعادن المهمة لصحة الحامل، ولهذا سنتطرق إلى الحديث عن أهمية الحديد للحامل وأعراض نقصه وتأثير هذا النقص على الجنين وكذلك كيفية الوقاية وتجنب فقر الدم الناجم عنه في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

أهمية الحديد للمرأة الحامل

أثناء الحمل يقوم الجسم باستخدام الحديد لتكوين الهيموجلوبين لكِ ولطفلك، كما يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم وكذلك إلى الطفل.

ADVERTISEMENT

أثناء الحمل تحتاج المرأة إلى ضعف كمية الحديد تقريباً، ومع ذلك فهناك حوالي 50% من الحوامل لا يحصلن على ما يكفي من الحديد، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى قلة خلايا الدم الحمراء في الجسم مما يشعرك بالتعب ويؤدي إلى الإصابة بحالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

.

أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد للحامل

تشمل الأعراض والعلامات ما يلي:

  • الإعياء.
  • الضعف.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ألم في الصدر وضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • شحوب واصفرار الجلد.
  • الصداع.
  • برودة اليدين والقدمين.

عند ملاحظتك لهذه الأعراض ستجديها تشبه غالباً أعراض الحمل العامة، وبغض النظر إذا كنتِ تعاني من هذه الأعراض أم لا، فيجب عليكِ إجراء فحوصات الدم لفحص فقر الدم أثناء الحمل، وإذا كنتِ قلقة بشأن التعب فتحدثي مع طبيبك.

ADVERTISEMENT

تأثير فقر الدم الناجم عن نقص الحديد على الجنين

يزيد فقر الدم الشديد أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، واكتئاب ما بعد الولادة، وتظهر بعض الدراسات أيضاً زيادة خطر وفاة الرضيع قبل الولادة أو بعدها مباشرة.

كيفية الوقاية وتجنب فقر الدم الناتج عن الحديد للحامل

هناك ثلاث طرق لتجنب الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وهي:

النظام الغذائي المتكامل

يحمي تناول الطعام بشكل جيد أثناء الحمل من فقر الدم، ونقص الفيتامينات الأخرى، فيوجد الحديد في العديد من الأطعمة مثل البيض والسبانخ والفواكه المجففة واللحوم، وأيضاً الخبز المدعم بالحديد، كما يجب الحصول على المقدار الكافي من فيتامين ب 12 من اللحوم والأسماك والمحار والبيض وبعض منتجات الألبان وحمض الفوليك من الخضروات الخضراء الورقية والبروكلي والهليون، فبشكل عام يساعد اتباع نظام غذائي متوازن وغني بهذه العناصر على منع فقر الدم.

كما يساعدك تناول الكثير من الفواكه الحمضية وتجنب تناول الشاي والقهوة مع الوجبات أو بعدها بوقت قصير على امتصاص الحديد من الطعام بشكل جيد.

ADVERTISEMENT

الفحوصات الطبية اللازمة

من المهم الاستعداد للحمل بصحة جيدة فإذا كنتِ تفكري في الحمل فيجب عليكِ زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية وتناول فيتامينات قبل الحمل حسب استشارة الطبيب ومن أهمها تناول مكملات حمض الفوليك، وعدم الإفراط في استهلاك الجرعات لتجنب المشاكل.

وإذا كنتِ حاملاً بالفعل فعليكِ متابعة ومراقبة نسب الفيتامينات والمعادن لتجنب أعراض نقص أي منها وخاصة الحديد.

تناول المكملات

يُنصح العديد من النساء بتناول مكملات الحديد عند نقص الحديد في الجسم أو معرضين للإصابة بنقص الحديد، وقد ينصح النباتيون بتناول مكملات فيتامين ب 12، وغالباً ما يُنصح جميع النساء بتناول مكملات حمض الفوليك وكذلك تناول الأطعمة الغنية بالفولات.

.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على الحديد للحامل وأهميته وأعراض نقصه وكذلك كيفية الوقاية وتجنب فقر الدم الناجم عن نقصه، احرصي على تناول ما يكفي من الغذاء لعدم التعرض لنقص الحديد ومشاكله، ونتمنى لكِ حمل صحي وطفل سليم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد