أنيميا نقص الحديد Iron-deficiency Anemia الأسباب والعلاج

أنيميا نقص الحديد Iron-deficiency Anemia ترجع إلى نقص عنصر الحديد في الجسم، وبدون كميات كافية من عنصر الحديد، لا تجد كرات الدم الحمراء مواد خام كافية لصنع الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين داخلها، وبالتالي تتسب هذا النوع من الأنيميا في شعور المريض بالإرهاق دائماً.

ADVERTISEMENT

وعادة ما يمكن تصحيح تلك المشكلة من خلال المكملات الغذائية المحتوية على عنصر الحديد، وفي بعض الأحيان يكون ضروري خضوع المريض لفحوصات معملية، خاصة إذا شك الطبيب في أن سبب الأنيميا هو نوع نزيف غير مرئي داخل الجسم.

الفرق بين نقص الحديد وفقر الدم

فقر الدم (الأنيميا) هو عبارة عن مفهوم شامل للأنيميا، والذي يعبر عن نقص عدد كرات الدم الحمراء، وبالرغم من أن فقر الدم في الغالب قد ينتج عن نقص الحديد، إلا أن فقر الدم يمكن أن يحدث لأسباب أخرى مثل نقص الفيتامينات أو أمراض الدم الوراثية كالأنيميا المنجلية.

ADVERTISEMENT

بينما أنيميا نقص الحديد أو فقر الدم بسبب نقص الحديد هو شكل من أشكال الأنيميا، وهو حالة تعبر عن تناقص في كرات الدم الحمراء السليمة بسبب فقدان الحديد.

أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد

قد يكون فقر الدم بسبب نقص الحديد طفيف للغاية فلا يتم ملاحظته، لكن بينما يزداد نقص عنصر الحديد في الجسم، تتفاقم الأعراض والعلامات وتظهر بشكل أوضح. وتتضمن شحوب الجلد والتعب والضعف العام.

ADVERTISEMENT

أسباب أنيميا نقص الحديد

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد تحدث بسبب نقص عنصر الحديد الهام لصنع الهيموجلوبين. والهيموجلوبين هو الجزء المسئول عن حمل الأكسجين داخل كرات الدم الحمراء.

وإن كنت لا تتناول أغذية تحتوي كميات ملائمة من الحديد، أو إن كنت تفقد الحديد من جسمك بكميات كبيرة، فإن الجسم يصبح غير قادر على إنتاج الهيموجلوبين، ويبدأ فقر الدم بسبب نقص الحديد في الظهور.

وتتضمن أسباب نقص الحديد ما يلي:

ADVERTISEMENT

فقدان الدم

يحتوي الدم يحتوي على الحديد داخل كرات الدم الحمراء. لذلك فإن فقدان الدم يعني فقدان جزء من مخزون الحديد في الجسم. وبعض حالات فقدان الدم المزمن داخل الجسم مثل قرح المعدة وسرطان القولون، قد تُسبب انيميا نقص الحديد. ونزيف القناة الهضمية قد ينتج أيضاً من الاستخدام الغير مناسب للمسكنات، خاصة الأسبرين.

نقص الحديد في الغذاء

عادة ما يحصل جسمك على احتياجاته من الحديد من الغذاء. لذا فإن تناول لأطعمة فقيرة في محتوى الحديد يؤدي تدريجياً لنقص الحديد. ومن أمثلة الأغذية الغنية بالحديد، اللحوم والبيض والخضروات الورقية والأطعمة المعززة بحديد مضاف. والأطفال كذلك يحتاجون لكميات ملائمة من الحديد في غذائهم للنمو السليم.

عدم القدرة على امتصاص الحديد

عادة ما يتم امتصاص الحديد الموجود في الطعام داخل الجهاز الهضمي ليصل إلى الدم وجميع أجزاء الجسم، ولكن في حالة بعض أمراض الجهاز الهضمي كمرض سيلياك، فإن الأمعاء تكون غير قادرة على امتصاص الحديد مما يؤدي إلى ظهور الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، وكذلك في حالة إزالة جزء من الأمعاء جراحياً، قد يؤثر ذلك على امتصاص الحديد.

ADVERTISEMENT

اسباب نقص الحديد عند النساء

يمكن أن تصاب النساء بأنيميا نقص الحديد نتيجة لعدة أسباب منها:

الحمل

بدون المكملات المحتوية على الحديد، فإن انيميا نقص الحديد تظهر لدى العديد من السيدات الحوامل، لأن مخزون الحديد لديهم يصبح مصدر لها ولجنينها النامي كذلك.

غزارة الدورة الشهرية

النساء اللاتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية يكن أكثر عرضة لانيميا نقص الحديد، بسبب كميات الدم الكبيرة المفقودة.

ADVERTISEMENT

اسباب نقص الحديد عند الرجال

يكون الرجال عرضة للمشكلة بسبب حدوث نزيف في الجهاز الهضمي، والذي قد ينتج عن مشاكل مرض البواسير أو التهاب الرتج أو الشرخ الشرجي أو التهابات الأمعاء خاصة مض كورون وسيلياك، والتهابات المريء والجراحة.

اسباب نقص الحديد عند كبار السن

عادة ما يصاب كبار السن بسبب تناول الأدوية المضادة للالتهاب أو أمراض الجهاز الهضمي أو قرح الجهاز الهضمي، أو بسبب عدم امتصاص الحديد بصورة كافية، وقد ينتج أحياناً عن الإصابة ببعض أمراض السرطان.

عوامل خطر فقر الدم بسبب نقص الحديد

هناك فئات تكون أكثر عرضة للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد:

ADVERTISEMENT
  • السيدات، ففقدان الدم خلال الدورة الشهرية يجعلهم أكثر عرضة لأنيميا نقص الحديد.
  • الأطفال والرضع، خاصة المولودين بوزن منخفض أو المولودين مبكراً الذين لا يحصلون على كميات كافية من عنصر الحديد من الرضاعة، يكونوا أكثر عرضة لنقص الحديد.
  • النباتيون، فالأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أكثر عرضة للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد إذا لم يحرصوا على تناول أغذية بديلة غنية بالحديد.
  • متبرعو الدم المنتظمون، فمتبرعو الدم الذين لا يراعوا الفترات الآمنة بين تبرع والآخر يكونوا عرضة للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد. وانخفاض الهيموجلوبين المصاحب للتبرع بالدم قد يكون وضع مؤقت يتحسن مع التغذية الغنية بالحديد. وإذا تم إخبارك بأنك غير قادر على التبرع بالدم بسبب انخفاض الهيموجلوبين، اسأل الطبيب عن السبب.

انيميا نقص الحديد عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بفقر الدم بسبب نقص الحديد وتظهر عليهم عدد من العلامات كشحوب الجلد، والإرهاق، ويرجع السبب في ظهور المشكلة لديهم إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد أو الولادة المبكرة، أو طرق التغذية نفسها.

اضرار نقص الحديد

أنيميا نقص الحديد الطفيفة عادة لا تُسبب مضاعفات. ومع ذلك إن كنت تتساءل ماذا يسبب نقص الحديد في الجسم؟ فعليك أن تعلم أنه في حالة عدم علاج نقص الحديد، قد تصبح الأنيميا شديدة وتؤدي إلى حدوث مضاعفات نقص الحديد الشديدة، والتي قد تؤدي لمشاكل صحية مثل:

  • مشاكل القلب، أنيميا نقص الحديد قد تؤدي لسرعة النبض وعدم انتظامه، حيث يحتاج القلب لضخ مزيد من الدم لتعويض نقص الأكسجين المحمول على كرات الدم الحمراء في حالة الأنيميا، مما قد يؤدي لتضخم عضلة القلب أو فشل وظائف القلب.
  • مشاكل خلال الحمل، ففي السيدات الحوامل، ترتبط الأنيميا الشديدة بالولادة المبكرة والوزن المنخفض للأطفال، ولكن يمكن الوقاية من تلك المشاكل بتناول مكملات الحديد خلال فترة الحمل.
  • مشاكل النمو، في الرضع والأطفال يؤدي نقص الحديد الشديد إلى الأنيميا، كما يترتب عليه تأخر النمو وتطور الطفل، كما أن فقر الدم بسبب نقص الحديد يرتبط بارتفاع معدلات التعرض للعدوى.

تشخيص انيميا نقص الحديد

لتشخيص فقر الدم بسبب نقص الحديد، قد يحتاج الطبيب لإجراء بعض الفحوصات لتقييم ما يلي:

  • حجم ولون كرات الدم الحمراء، حيث تُصبح أصغر ولونها شاحب عن الطبيعي، عد الإصابة بهذا النوع من الأنيميا.
  • تحليل صورة الدم الكامل.
  • هيماتوكريت، وهذا المصطلح يمثل النسبة التي تمثلها كرات الدم الحمراء مثل إجمالي حجم الدم. والنسب الطبيعية في النساء تتراوح بين 35.5-44.9، بينما في الرجال تتراوح بين 38.3-48.6، كما قد تتغير تلك النسب بناء على العمر.
  • الهيموجلوبين، فنسب الهيموجلوبين الأقل من الطبيعي تشير لوجود أنيميا. والنسب الطبيعية في النساء تتراوح بين 11.6-15 جم/ديسيلتر، بينما في الرجال تتراوح بين 13.2-16.6 جم/ديسيلتر، كما أن النسب الطبيعية في الأطفال تتباين وفق العمر والجنس.
  • فحص الفيرتين، فهذا البروتين يساعد في تخزين الحديد في الجسم، ونسبة الفيرتين المنخفضة عادة ما تُشير لانخفاض مخزون الحديد.

اختبارات تشخيصية إضافية

إذا أشارت فحوصاتك لوجود فقر الدم بسبب نقص الحديد، فقد يطلب الطبيب فحوصات إضافية لمعرفة السبب الأصلي وراء نقص الحديد:

  • المنظار، وهدفه البحث عن مصادر نزيف غير مرئية داخل الجهاز الهضمي كحالات فتق الحجاب الحاجز وقرح المعدة. وفي ذلك الإجراء يتم استخدام كاميرا موصولة بألياف ضوئية تمرر من الفم باتجاه المعدة. مما يتيح للطبيب رؤية أي مصادر داخلية للنزيف في المعدة او المريء.
  • منظار القولون، ويهدف لاستبعاد وجود مصدر للنزيف في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. حيث يتم استخدام كاميرا موصولة بألياف ضوئية تمرر من فتحة الشرج إلى القولون.
  • الموجات الصوتية، فقد يُستخدم بشكل خاص في النساء اللاتي يعانين من غزارة نزيف الدورة الشهرية، بهدف التأكد من عدم وجود أورام ليفية في الرحم.

وقد يطلب الطبيب تلك الفحوصات بعد فترة من استخدام مكملات الحديد.

علاج أنيميا نقص الحديد

للعلاج قد يصف الطبيب لك بعض المكملات، كما أن الطبيب سوف يصف علاج للسبب الأصلي وراء نقص الحديد عند اللزوم، ويكون علاج نقص مخزون الحديد كالتالي:

علاج نقص الحديد بالدواء

يتم وصف دواء انيميا نقص الحديد على شكل مكملات للتخلص من المشكلة، ويكون علاج نقص مخزون الحديد بالادوية كالتالي:

مكملات الحديد

قد يكون أفضل دواء لنقص الحديد هو المكملات، فقد يصف لك الطبيب بعض المكملات المحتوية على عنصر الحديد بهدف تعويض نقص مخزون الحديد في الجسم، كما أنه من الضروري الانتظام على الجرعة التي يحددها لك طبيبك. وتوجد مكملات حديد في شكل أدوية شرب للأطفال والرضع. ولتعزيز امتصاص الجسم للحديد، قد تحتاج لمراعاة العوامل التالية:

  • تناول أقراص الحديد على معدة خاوية كلما أمكن ذلك. مع ذلك فإن أقراص الحديد قد تُسبب ألم بالمعدة، مما يجعل من الضروري تناولها مع الوجبات أحياناً.
  • لا تتناول الحديد مع مضادات الحموضة، فتلك الأدوية التي تعمل على تخفيف أعراض الحموضة قد تتداخل سلباً مع امتصاص الحديد.
  • تناول أقراص الحديد مع فيتامين ج، حيث أن الفيتامين يعزز امتصاص الحديد. وقد يوصيك الطبيب بتناول أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو المكملات المحتوية على فيتامين ج.

ومكملات الحديد قد تُسبب إمساك، لذا قد يصف لك الطبيب ملينات عند اللزوم. ومكملات الحديد قد تحول لون البراز إلى الأسود، وعادة ما يكون هذا الأثر الجانبي دون خطورة.

علاج السبب الأصلي وراء نقص الحديد

إذا كانت مكملات الحديد لا تؤدي لرفع نسب الحديد في الجسم، فمن المحتمل أن الأنيميا بسبب وجود مصدر غير مرئي للنزيف أو بسبب وجود مشكلة في قدرة الجسم على امتصاص الحديد. وفي تلك الحالة سيقوم الطبيب بمزيد من الفحوصات للتعرف على أصل المشكلة. وبناء على أصل المشكلة، قد يتضمن علاج أنيميا نقص الحديد:

  • الأدوية الهرمونية لتخفيف غزارة دم الدورة الشهرية.
  • المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج قرح المعدة.
  • الجراحة لإزالة الزوائد القولونية أو الأورام أو تليفات الرحم.

وإذا كان فقر الدم بسبب نقص الحديد شديدة، فقد يحتاج المريض إلى مكملات حديد وريدية، أو نقل دم لرفع نسب الحديد والهيموجلوبين بشكل سريع.

علاج نقص الحديد في أسبوع

إن كنت تبحث عن اسرع علاج لنقص الحديد تذكر أن نقص الحديد لا يُعالج بين ليلة وضحاها، بل يحتاج الأمر لتناول مكملات الحديد بانتظام لفترة من الوقت لتعويض المخزون المفقود من الحديد في الجسم.، ولكن العلاج باستخدام المكملات قد يظهر بعض التحسن بعد أسبوع.

علاج انيميا نقص الحديد عند الأطفال

يتم العلاج عند الأطفال باستخدام مكملات الحديد لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، كما ينصح الأطباء بالاهتمام بالنظام الغذائي للطفل وحصوله على أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم وصفار البيض والبقوليات والزبيب.

علاج نقص مخزون الحديد بالاعشاب

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب في علاج نقص الحديد بسبب ارتفاع نسبة الحديد بها، ومن أشهر هذه الأعشاب:

  • مغلي أوراق التوت الأحمر البري.
  • مغلي الهندباء البرية.
  • مغلي أوراق نبات القراص البري.
  • مغلي نبات الحماض الأصفر.

مشروبات لعلاج نقص الحديد

إن الحل لعلاج نقص الحديد بالمشروبات هو تناول المشروبات الغنية بعنصر الحديد، وهذا يعني أن يمكنك أن تجعل المشروبات التالية جزءاً من نظامك الغذائي:

  • العصير المصنوع من البرقوق أو البرقوق المجفف.
  • العصير المصنوع من النباتات الخضراء، كعصير السبانخ.
  • مشروب الكاكاو.
  • السموذي المصنوع من التوت الأحمر البري والكاجو والسبانخ.

مدة علاج نقص الحديد

يستغرق العلاج باستخدام مكملات الحديد عدة أشهر حتى يتم التعافي من الحالة تماماً، ولكن بشكل عام، يمكنك البدء في ملاحظة التحسن التدريجي بعد أسبوع أو أكثر من تناول العلاج بانتظام.

الوقاية من أنيميا نقص الحديد

يمكنك الوقاية من هذه المشكلة بالتركيز على الأغذية الغنية بالحديد. وتلك الأغذية تشمل:

  • اللحوم الحمراء والدواجن.
  • المأكولات البحرية.
  • البقوليات.
  • الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ.
  • الفواكه المجففة.
  • المأكولات المعززة بعنصر الحديد المضاف.
  • البازلاء.

ويجب ملاحظة أن الجسم يمتص الحديد من اللحوم أكثر من المصادر الأخرى، لذلك إن قررت التوقف عن أكل اللحوم، عليك أن تزيد من كميات الخضروات الغنية بالحديد لتعويض فرق الامتصاص. واختيار الأطعمة المحتوية على فيتامين ج يعزز امتصاص الحديد.

الوقاية من أنيميا نقص الحديد لدى الرضع

لوقاية الرضع من الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد يجب الحرص على الرضاعة الطبيعية أو استخدام ألبان صناعية معززة بالحديد المضاف. ولبن الأبقار مصدر غير مناسب للحديد في الرضع، ولا يوصى به قبل عمر سنة. وبعد عمر 6 شهور، ابدأ في إعطاء طفلك الأغذية المعززة بالحديد تدريجياً لزيادة مخزون الحديد لديه.

وبعد عمر السنة، تأكد من أن طفلك لا يشرب أكثر من 590 ملليلتر من اللبن في اليوم الواحد، حيث أن كميات اللبن الكبيرة تؤدي إلى فقدان الطفل للرغبة في تناول الأغذية الأخرى، ومن ضمنها الأغذية الغنية بالحديد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. كريم عادل مكاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد