ما الفرق بين الحديد ومخزون الحديد؟

يتمثل الفرق بين الحديد ومخزون الحديد في أن الحديد هو معدن يتواجد في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، بينما يُستخدم مصطلح مخزون الحديد لوصف الفيريتين وهو بروتين يقوم بتخزين الحديد وإطلاقه في الجسم عند حاجته له، وعادة ما يتواجد الفيريتين في خلايا الجسم ويدور أو يتدفق بنسبة قليلة جداً في الدم.

ADVERTISEMENT

معظم تركيزات الفيريتين تتواجد في خلايا الكبد والجهاز المناعي، ويتم تخزينه لحين موعد عمل المزيد من خلايا الدم الحمراء، حيث يقوم الجسم بإرسال إشارة للخلايا لإطلاق الفيريتين، وبعد هذا يقوم الفيريتين بالدمج مع مادة أخرى تُعرف باسم الترانسفيرين التي تقوم بنقله للمنطقة التي يتم عمل الخلايا الجديدة بها.

وعلى الرغم من ضرورة وجود معدن الحديد في مستويات طبيعية في الجسم، إلا أن وجود مخزون من الحديد هام أيضاً، ففي حالة عدم وجود ما يكفي من مخزون الحديد أو الفيريتين، ينفذ الحديد بسرعة من الجسم مما قد يترتب عليه مضاعفات صحية عديدة مثل أنيميا نقص الحديد.

ADVERTISEMENT

وانخفاض مخزون الحديد أو مستويات الفيريتين في الجسم قد ينتج عنه أعراض مختلفة مثل:

  • التعب.
  • الضعف.
  • الدوخة.
  • قصور التنفس.
  • الصداع.

وعلى الرغم من أن انخفاض نسبة مخزون الحديد قد يتسبب في مشاكل، لكن زيادة نسبته أيضاً يمكن أن تؤدي لمضاعفات صحية، لذا عادة ما يلجأ الطبيب عند الشك في انخفاض أو ارتفاع مستوى مخزون الحديد أو الفيريتين إلى طلب تحليل مخزون الحديد Ferritinلمعرفة سبب المشاكل والأعراض التي تظهر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد