أطعمة ومشروبات تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه

امتصاص الحديدإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من أنيميا نقص الحديد، فلابد أنك تعطي اهتماماً خاصاً بالأطعمة التي تتناولها ولابد أنك تبحث عن نظام غذائي وأطعمة تساعد على زيادة امتصاص الحديد، فلا يكفي أن تتناول الأطعمة الغنية به فقط بل لابد أن تكون الأطعمة والمشروبات التي تحسن من امتصاصه جزءًا من نظامك. كما يجب عليك أيضاً أن تتعرف على الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد داخل الجسم، تعرف على أهم الاطعمة والمشروبات التي قد تحسن من امتصاص عنصر الحديد وكذلك التي قد تمنع امتصاصه.

ADVERTISEMENT

أسباب عدم امتصاص الحديد

قد يعجز الجسم عن امتصاص الحديد أحياناً، ويرجع السبب في هذا إلى وجود بعض المشاكل الصحية، منها:

  • وجود مشاكل في الأمعاء تجعلها غير قادرة على امتصاص الحديد، ومن أشهر الحالات التي يؤدي لهذه المشكلة التهاب القولون التقرحي، ومرض سيلياك، ومرض كورون.
  • القيام بجراحة مثل جراحة تحويل مسار المعدة.
  • تناول بعض أنواع الأدوية أو المكملات.

كيف أزيد من امتصاص الحديد؟

يمكن زيادة عملية الامتصاص من خلال تناول الأطعمة أو المشروبات التي تعمل على امتصاصه، خاصة وأن هذه الأطعمة قد تنقسم ما بين أطعمة حيوانية وأخرى نباتية، وكي تزيد من عملية الامتصاص سيكون عليك الابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تعيق امتصاص الحديد، هذا بجانب اتباع بعض النصائح مثل:

ADVERTISEMENT
  • الطبخ في الأواني المصنوعة من الحديد الزهر، خاصة مع الأطعمة الحمضية.
  • باعد بين الأوقات التي تتناول فيها الأطعمة الغنية بالحديد، حيث يفضل تناول الحديد على شكل وجبات صغيرة بدلاً من وجبة كبيرة.
  • تناول كمية أكبر من الأطعمة التي تحتوي على الحديد الهيم (الأطعمة الحيوانية) لأنها تمتص بشكل أسرع من الحديد غير الهيم (الأطعمة النباتية).

اطعمة تساعد على امتصاص الحديد

يوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة “heme” ويوجد في كبد العجل واللحوم الحمراء، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ “noheme”، لذا إليك الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد، وهي:

الحمضيات

أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليجرام يومياً.

ADVERTISEMENT

فيتامين أ

عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.

اللحوم

تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن، تناول من اللحم نسبة 100 جرام.

الأسماك

تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا، وتناول 85 جرام.

ADVERTISEMENT

وجبات تساعد على امتصاص الحديد

هذه الوجبات تساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهي:

  • كوب من عصير البرتقال وشريحة من اللحم البقري وطبق من السبانخ.
  • حساء الخضار المسلوقة مع ربع دجاجة وكوب من عصير الكيوي.
  • حبوب الإفطار وعصير حمضي مثل البرتقال.

مشروبات تساعد على امتصاص الحديد

يمكن أن تساعد العصائر المصنوعة من الفواكه الغنية بفيتامين سي والفواكه الغنية بفيتامين أ والبيتا الكاروتين، ومن أشهرها التالي:

  • عصير البرتقال.
  • عصير الكيوي.
  • عصير الفراولة.
  • عصير الشمام.
  • عصير المشمش.
  • عصير الخوخ.
  • عصير البطيخ.

اطعمة تمنع امتصاص الحديد

يمكن لبعض الأطعمة أن تكون سبباً في إعاقة امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم ومن هذه الأطعمة التالي:

ADVERTISEMENT

البقوليات

هل تسمعون عن أناس يصابون بالأنيميا بسبب البقوليات؟ بل إن بعض الأشخاص يعانون من أنيميا البقوليات وبالتحديد أنيميا الفول، ومن هذه البقوليات الفول والعدس، لذا لا ينصح بإعطاء هذه الأطعمة بكثرة في العام الأول للأطفال حتى لا يعانون من هذا النوع من الأنيميا.

الحبوب الكاملة

قد تحتوي الحبوب الكاملة على حمض الفيتيك، وهو من العناصر التي قد تؤثر على امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم، فكمية صغيرة منه يمكن أن تتسبب في انخفاض الامتصاص بل أن 2 مجم قد تسبب في انخفاض امتصاص عنصر الحديد بنسبة قد تصل إلى 18% و250 مجم منه قد تتسبب في عدم امتصاص عنصر الحديد بنسبة كبيرة جداً قد تصل إلى 82%.

المكسرات

قد تحتوي المكسرات على حمض الفيتيك، وهو من العناصر التي تؤثر على امتصاص الحديد داخل الجسم، لذا يفضل تناولها في الأوقات التي لا يتم فيها تناول وجبات غنية بالحديد.

ADVERTISEMENT

هل الموز يمنع امتصاص الحديد؟

وفقاً للدراسات التي تم إجراؤها وجد أن امتصاص عنصر الحديد مشابه ومتساوي في حالة استخدام الموز المطبوخ أو النيء وأن كلاهما لا يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد، وبالرغم من هذا لا يزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذه النتائج ومعرفة تأثير الموز على امتصاص عنصر الحديد.

هل الرز يمنع امتصاص الحديد؟

لا يؤثر تناول الأرز أو الوجبات التي تعتمد على الأرز على عملية امتصاص الحديد، بل يرجع زيادة امتصاص الحديد أو نقصانه إلى نسبة الحديد في هذه الأطعمة.

هل الخبز يمنع امتصاص الحديد؟

يعتمد الأمر على مكونات الخبز، فإذا كان الخبز تم تصنيعه من الحبوب الكاملة وكان يحتوي على نسبة عالية من حمض الفيتيك، حينها قد يؤثر الخبز على امتصاص عنصر الحديد.

ADVERTISEMENT

هل الشوكولاته تمنع امتصاص الحديد؟

يمكن أن تتسبب الشوكولاتة في التأثير على امتصاص عنصر الحديد، وذلك لأنها من العناصر الغنية بالأوكسلات.

المشروبات التي تمنع امتصاص الحديد

إذا كان هناك مشروبات تساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد، فهناك بعض المشروبات الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع الحديد وتتسبب في التأثير على امتصاصه ومنها التالي:

الشاي والقهوة

الشاي والقهوة والمواد التي تحتوي على نسبة عالية من البوليفينولز والكافيين، والتي تمنع الجسم من امتصاص عنصر الحديد، لذا لا يفضل عند تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ واللحوم، أن تتناول القهوة أو الشاي بعدها مباشرةً ويفضل تناولها بين الوجبات أو بعيداً عن أوقات الوجبات.

متى اشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟

يفضل أن يتم تناول الشاي بين الوجبات الغنية بالحديد، وفي حالة تناولها بعد الطعام أو قبله فيفضل أن يتم الأمر بفارق ساعة على الأقل.

منتجات الألبان

تمنع منتجات الألبان مثل الجبن والحليب من امتصاص الجسم للحديد، وهذا لأنها غنية بالكالسيوم، لذا فمن الأفصل لك عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.

هل المشروبات الغازية تمنع امتصاص الحديد؟

وفقاً للدراسات المبدئية وجد أن امتصاص عنصر الحديد ربما يزداد نسبياً عند تناوله مع مشروب غازي منخفض في الأس الهيدروجيني، وبالرغم من هذا لا يزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد هذه الفاعلية من عدمها.

هل الحلبة تمنع امتصاص الحديد؟

قد يظن البعض أن الحلبة تمنع امتصاص الحديد، ولكن في الحقيقة لا تؤثر الحلبة على عملية الامتصاص بل يمكن أن تساعد في رفع معدلات الامتصاص بنسبة بسيطة.

الأدوية التي تمنع امتصاص الحديد

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، ومن أشهر الأدوية التي يمكن أن تقوم بهذا أدوية الحموضة، والتي تستخدم لعلاج مشاكل المعدة، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأدوية الأخرى مثل أدوية خفض الكوليسترول وبعض المكملات الغذائية.

هل الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد؟

نعم، يمكن أن يتأثر امتصاص عنصر الحديد باستخدام مكملات الكالسيوم أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم، حيث أثبتت بعض الأبحاث أن 165 مجم من الكالسيوم يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى 60%.

لذا يفضل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم في أوقات مختلفة عن الأطعمة التي تتناولها، والتي تكون غنية بالحديد، وبالتأكيد لا يجب عليك تناول كلاً من مكملات الحديد والكالسيوم معاً.

هل الزنك يمنع امتصاص الحديد؟

يمكن أن يؤثر الزنك على امتصاص حبوب الحديد والعكس، ولكي تتجنب هذه المشكلة تناول مكملات الزنك والحديد مع الطعام، حيث يمكن أن يكون هذا حلاً للمشكلة.

ولكن في دراسة تم القيام بها على مجموعة من النساء، لدراسة تأثير إضافة الزنك إلى مكملات الحديد، وجد أن الزنك لم يكن له تأثير في تحسن فاعلية الحديد والعكس.

في الختام وبعد أن تعرفتم على أهم الأطعمة التي تساعد على امتصاص الحديد، وكذلك المشروبات التي قد تلعب دوراً هاماً في زيادة امتصاصه، ننصحكم بتجنب الأطعمة التي ذكرناها، والتي قد تؤثر على امتصاصه وأن تقوموا بتناولها في أوقات أخرى بعيداً عن الأوقات التي يتم فيها تناول الوجبات التي تحتوي على الحديد، هذا بالإضافة إلى ضرورة الاستماع إلى توجيهات الطبيب فيما يتعلق بالنظام الغذائي، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

الأسئلة الشائعة

هل الزبادي يمنع امتصاص الحديد؟

نعم، حيث أن الزبادي هو أحد منتجات الألبان، والتي تحتوي على الكالسيوم ويتداخل الكالسيوم مع قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

متى اشرب القهوة بعد حبوب الحديد؟

يجب ألا يتم شرب القهوة إلا بعد ساعة من تناول وجبة غنية بالحديد أو بعد تناول حبوب الحديد.

هل الليمون يساعد على امتصاص الحديد؟

يعتبر الليمون من الحمضيات، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين والحمضيات بصورة عامة لها دور كبير في زيادة امتصاص عنصر الحديد داخل الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد