متى يكون فقر الدم خطير؟

متى يكون فقر الدم خطيريعتبر فقر الدم أو الأنيميا من المشكلات الشائعة والتي يمكن التعامل معها، ولكن متى يكون فقر الدم خطير ويشكل خطرًا على حياة الشخص؟ تابعونا في هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة.

ADVERTISEMENT

متى يكون فقر الدم خطير؟

تعتبر الحالات الخفيفة من الأنيميا لا تشكل خطرًا حيث يمكن التعامل معها وعلاجها، إلا أن هناك بعض الأنواع والتي تمثل تهديدًا كبيرًا على حياة الشخص عندما يتم الإصابة به، بل أن الحالات الخفيفة في حالة لم يتم علاجها قد تسبب مضاعفات خطيرة للشخص، ومن أشهر أنواع فقر الدم الذي يشكل خطرًا على حياة الشخص التالي:

مرض الثلاسيميا الشديد

هو أحد أنواع فقر الدم الوراثية، وهو من الأنواع التي تتسبب في نقص كمية الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى موت خلايا الدم الحمراء بصورة أكبر من المعدل الطبيعي، وبالتالي لا تستطيع نقل الأكسجين، بل وقد تؤدي إلى حدوث فشل في القلب واضطراب في ضرباته واللذان قد يكونان سببًا للوفاة.

ADVERTISEMENT

مرض فقر الدم اللاتنسجي

فقر الدم اللاتنسجي من الأنواع النادرة، والتي لا يستطيع نخاع العظام فيها أن يقوم بوظيفته وأن ينتج ما يحتاج إليه الجسم من خلايا الدم الحمراء والحالات الشديدة منه قد تؤدي إلى الإصابة باللوكيميا وأمراض الدم بجانب احتمالية الإصابة بالنزيف وفشل القلب.

فقر الدم الانحلالي

وتكمن خطورة فقر الدم الانحلالي في أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث فشل القلب في الحالات الشديدة، وهو من الأنواع التي تسبب في تلف وتدمير خلايا الدم الحمراء بصورة لا يستطيع الجسم فيها تعويض هذه الخلايا التالفة، مما يؤدي إلى نقصها في الجسم.

ADVERTISEMENT

فقر الدم المنجلي

ويعرف أيضًا باسم الأنيميا المنجلية، وهو ينتمي إلى الأنيميا الانحلالية، ولكن تكمن خطورته في أنه يسبب تلف للأعضاء الموجودة بالجسم، فعند الإصابة به يكون هناك خلل في خلايا الدم الحمراء بحيث تكون على شكل منجل ولا تستطيع تمرير الدم إلى باقي الأعضاء بصورة صحيحة.

فقر الدم الفانكوني

وهو من الأمراض النادرة والوراثية والتي تؤثر على نخاع العظام وقدرته على إنتاج خلايا الدم، ويتسبب هذا النوع في إصابة مرضاه بأنواع أخرى من فقر الدم، بالإضافة إلى خطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل سرطان الدم.

أنيميا المالارية

وهي الأنيميا التي تنتج عن الإصابة بمرض الملاريا الشديد، والتي تسبب حدوث مشاكل في نخاع العظام، كما تتأثر خلايا الدم الحمراء بسبب دخول طفيليات الملاريا إليها.

ADVERTISEMENT

مرض البيلاهيموجلوبينية الانتيابية الليلية

وهو من الأنواع النادرة لأنه يسبب تلف في خلايا الدم، وقد يؤثر على نخاع العظام وقدرته على إنتاج الخلايا، كما يمكن أن يسبب جلطات دموية، وهو من الحالات الوراثية. وفي العادة يبدأ هذا المرض على شكل من أشكال فقر الدم اللاتنسجي ليتحول بعد ذلك إلى هذا النوع بعدما يتم علاج فقر الدم اللاتنسجي.

مرض متلازمة خلل التنسج النقوي (النخاعي)

وهي مجموعة من الحالات التي تؤثر على نخاع العظام ووظيفته في الجسم، ويتم تصنيفه على أنه أحد أنواع السرطان.

متى يكون فقر الدم خطير عند النساء؟

تكمن خطورة فقر الدم في الإصابة بأحد الأنواع السابقة التي ذكرناها سواء كنتِ أنثى أو ذكر، ولكن في الحالات العادية وعند الإصابة بالأنيميا وتطور الحالة بانخفاض مستويات الهيموجلوبين إلى أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر، حينها يتم تصنيف الحالة على أنها فقر دم شديد خاصةً عندما تتراوح النسبة ما بين 6.5 إلى 7.9 جرام لكل ديسيليتر وتتحول إلى خطر مهدد لحياة الشخص عندما يقل مستوى الهيموجلوبين عن 6.5 جرام لكل ديسيليتر.

ADVERTISEMENT

متى يكون فقر الدم خطير عند النساء الحوامل؟

بالرغم من أن الإصابة بالأنيميا تعتبر شائعة بين الحوامل، إلا أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين عن 7.9 قد يكون مؤشرًا للإصابة بفقر الدم الشديد، والتي قد تحتاج فيه الحوامل إلى عملية نقل الدم.

ويتسبب فقر الدم الشديد خلال الحمل في حدوث مشاكل الحمل، حيث يؤثر على نمو الطفل خاصةً إذا حدث في الثلث الأول ومن المحتمل أن يصاب الطفل بمشكلات في النمو مع احتمالية ولادته بصورة مبكرة وبوزن صغير.

اعرف المزيد عن فقر الدم عند الحوامل.

متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال؟

يشكل فقر الدم خطرًا على الأطفال عند انخفاض مستوى الهيموجلوبين وتحوله إلى فقر دم حاد، لأنه في هذه الحالة قد يصبح عرضة للإصابة بعدد من المشكلات التي تؤثر على نبضات القلب وتسبب إصابته بمشاكل في النمو.

ADVERTISEMENT

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟

نعم، في بعض أنواع فقر الدم مثل الثيلاسيميا وفقر الدم اللاتنسجي، وذلك في الحالات الشديدة، والتي تشكل خطرًا شديدًا على حياة الشخص بل قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

ويرجع السبب إلى عدم قدرة خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم على القيام بوظيفتها وحمل الأكسجين اللازم لأعضاء الجسم، وبالتالي لا تستطيع هذه الأعضاء القيام بوظيفتها مما قد يشكل خطرًا يؤدي إلى الوفاة.

والآن وبعد أن عرفت متى يكون فقر الدم خطير، فعليك أن تنتبه للعلامات التي قد تظهر وتشير إلى إصابتك بفقر الدم أو أحد الأنواع الخطيرة منه، لذا تجنب المضاعفات التي قد تشكل خطرًا على حياتك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد