اسباب تضخم الطحال وأعراضه ومتى يجب استئصال الطحال؟

اسباب تضخم الطحالالطحال يعتبر عضو من أهم أعضاء جسم الإنسان وهو جزء من الجهاز الليمفاوي حيث يعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على محاربة البكتيريا والأنسجة الميتة وتطرد الأجسام الغريبة من الجسم كجزء من المناعة، كما يساعد أيضا على الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، وعندما يحدث تضخم به بالتأكيد تظهر عدة أعراض ومشاكل صحية.. فما هي اسباب تضخم الطحال وما مخاطره وكيف يمكن علاجه؟ تابع معنا.

ADVERTISEMENT

حجم الطحال الطبيعي

يقع الطحال أسفل القفص الصدري مباشرة في أعلى الجانب الأيسر، والحجم الطبيعي له يمكن تمييزه بحجم قبضة اليد وفي العادة لا يتم الشعور به خلال الفحص الطبيعي، ولكن في حالة الإصابة ببعض الأمراض يمكن أن يتورم الطحال ويصبح أكبر بكثير من حجمه الطبيعي.

قد لا يكون تضخم الطحال علامة على وجود مشكلة معينة سببت ذلك التضخم، ولكن قد يدل على مشكلة فرط نشاط الطحال الذي يسبب تدميره لخلايا الدم فتظهر عدة مشاكل لأمراض الدم.

ADVERTISEMENT

أعراض تضخم الطحال

في أحيان كثيرة قد لا تظهر أعراض لتضخم الطحال ولكن هناك عدة حالات تعد من اسباب تضخم الطحال والتي قد تسبب هذه الأعراض:

  • الشعور بالألم في الجانب الأيسر والعلوي من البطن وامتداد الألم للظهر.
  • الشعور بالامتلاء سريعا برغم تناول كمية صغيرة من الطعام.
  • ظهور أعراض فقر الدم.
  • النزيف بسهولة مع الإصابات البسيطة.
  • التعب والإرهاق.
  • اليرقان.
  • فقدان الوزن.
  • العدوى المتكررة.

اسباب تضخم الطحال

هناك عدة أمراض ومشاكل صحية قد تسبب تضخم الطحال نعرضها عليك كالتالي:

ADVERTISEMENT

اسباب تضخم الطحال عند الاطفال

قد يحدث تضخم الطحال عند الأطفال بسبب الإصابة بعدة أمراض منها:

هل تضخم الطحال خطير؟

قد تصاب بالقلق بعد معرفة اسباب تضخم الطحال التي ذكرناها وقد يكون بعض هذه الأمراض خطير فعلا، ولكن تضخم الطحال في حد ذاته يمكن علاجه وقد لا يكون مهدد للحياة إلا في حالة تمزق الطحال بسبب الإصابة المباشرة به وتعرضه لصدمة فيسبب نزيف داخلي قد يسبب الوفاة ويجب معه الإسعاف الطارئ.

وقد تحدث عدة مضاعفات صحية بسبب عدم قدرة الطحال على إنتاج خلايا الدم البيضاء الصحية والمحافظة عليها وتقل أيضا خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية مما يسبب التعرض للعدوى بسهولة والإصابة بفقر الدم وزيادة سيولة الدم.

ADVERTISEMENT

تشخيص زيادة حجم الطحال

إذا كنت تشكو من الألم كما ذكرنا من قبل في الأعراض فيجب عليك الذهاب للطبيب خاصة إذا كان ألم لا يحتمل، عندها سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني يعتمد على تحسس المنطقة التي يقع بها الطحال وملاحظة أي تورم بها، ويمكن أن يطلب الطبيب خضوعك لبعض الفحوصات مثل الأشعة المقطعية وأشعة الموجات فوق الصوتية وبعض اختبارات الدم لمعرفة سبب تضخم الطحال.

علاج تضخم الطحال

يعتمد العلاج على معرفة اسباب تضخم الطحال المرضية والتي يجب علاجها حتى لا تحدث مضاعفات تؤدي لضرورة استئصال الطحال في النهاية، أيضا يجب عليك تجنب أي أنشطة قد تعرضك لتمزق الطحال الذي يسبب النزيف الداخلي.

إذا تم اللجوء للجراحة لاستئصال الطحال، معنى ذلك أن الجسم أصبح في حالة ضعيفة لا يستطيع معها محاربة العدوى والبكتيريا لذلك سيقوم الطبيب بوصف بعض اللقاحات الضرورية وبعض الأدوية للوقاية من أي عدوى محتملة.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، قد لا يمكن الوقاية من تضخم الطحال لأن بعض الحالات التي تسبب هذا التضخم لا يمكن الوقاية منها فعليا، ولكن يمكن بالتأكيد تجنب التعرض لتمزق الطحال بعد تضخمه بالابتعاد عن أي صدمات مباشرة به،وننصحك دائما بضرورة استشارة الطبيب إذا لاحظت أي أعراض أو ألم غير طبيعي يمكن أن يشير لمشكلة صحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد