اعراض فقر الدم العامة و7 أنواع لا تعرفها للأنيميا

اعراض فقر الدم
اعراض فقر الدم

فقر الدم أو الأنيميا قد تكون من أكثر الامراض التي تعيش معنا دائما بدون أن نعرف أننا مصابون بها، في حين أننا قد نشعر بضعف وتعب من أقل مجهود وعدم القدرة على القيام باعمال شاقة إطلاقا مما قد يخبرنا باحتمال إصابتنا بفقر الدم، فما هي اعراض فقر الدم أو الأنيميا بأنواعه المختلفة ومتى يجب أن تستشير الطبيب؟ تابع معنا هذا المقال الهام.

ADVERTISEMENT

ما هو فقر الدم أو الأنيميا؟

فقر الدم أو الأنيميا هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، وهناك العديد من أشكال فقر الدم لكل منها أسبابها الخاصة، كما يمكن أن يكون فقر الدم مؤقت أو طويل المدى، ومن الممكن أن يتراوح من معتدل إلى حاد، ومن الممكن أن يكون فقر الدم علامة على وجود مرض خطير.

ما هي اعراض فقر الدم العامة؟

تتعدد اعراض فقر الدم وتختلف اعتماداً على سبب فقر الدم، ولكن هناك أعراض عامة مشتركة بين كل أنواع الأنيميا وتشمل:

  • الإعياء والتعب الشديد وفقدان الطاقة.
  • الضعف العام.
  • شحوب واصفرار لون الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب خاصة مع القيام بالتمارين أو مجهود.
  • ضيق في التنفس.
  • الدوخة أو الدوار.
  • ألم في الصدر.
  • برودة اليدين ـوالقدمين.
  • تشنجات الساقين.
  • الصداع.
  • صعوبة التركيز.

وهناك أعراض أخرى قد تختلف فيما بينها حسب المسبب لفقر الدم، مثل:

ADVERTISEMENT

1- أعراض أنيميا نقص الحديد

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً لفقر الدم، ويحدث بسبب نقص الحديد في جسمك، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبدون الحديد الكافي، لا يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

بخلاف الأعراض العامة السابقة قد يشعر مريض أنيميا نقص الحديد بحاجة ملحة لتناول مواد غيربة مثل التراب والروق والثلج فيما يعرف بمتلازمة بيكا، بالإضافة لتقوس شكل الأظافر وانحنائها لأعلى، وظهور تقشف وتشقق في الفم خاصة من الجوانب.

2- أعراض أنيميا نقص الفيتامين

يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، واتباع نظام غذائي لا يحتوي على هذه المواد الرئيسية وغيرها، أن يسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وتتميز أعراض فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين ب 12 تنميل وخدر في اليدين والقدمين، الترنح أثناء المشي، الشعور بتيبس أو تصلب في الذراعين والساقين.

ADVERTISEMENT

3- اعراض فقر الدم اللاتنسجي

يحدث هذا النوع من فقر الدم النادر والمهدد للحياة عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كرات الدم الحمراء، ويسبب أعراض فقر الدم الخطيرة، وتشمل أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، وبعض الأدوية، وأمراض المناعة الذاتية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة.

قد تزيد أعراض هذه الأنيميا عن الأعراض العامة لأعراض أو مضاعفات أكثر حدة مثل تضخم عضلة القلب وزيادة الإصابة بالعدوى والنزيف.

4- فقر الدم المصاحب لمرض نخاع العظام

فقر الدم يمكن أن تسببه بعض الأمراض مثل سرطان الدم وتصلب العظام لأنها تؤثر على إنتاج الدم في نخاع العظم، وتتراوح أعراض هذه الأمراض من معتدلة إلى مهددة للحياة.

5- اعراض فقر الدم الانحلالي

ويحدث عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع مما يمكن لنخاع العظام أن يحل محلها، بعض أمراض الدم تزيد من تدمير خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يتم وراثة هذا المرض جينيا، أو يتم الإصابة به لاحقا.

ADVERTISEMENT

وتتميز أعراضه بشحوب الجلد واصفراره (اليرقان)، لون البول الدموي أو البني، تقرحات القدمين، كدمات على الجلد، ألم البطن، وأعراض أخرى.

اعراض فقر الدم الانحلالي اليرقان
اليرقان من اعراض فقر الدم الانحلالي

6- اعراض فقر الدم المنجلي

هذه الحالة الموروثة والخطيرة في بعض الأحيان تنتج عن تشوه يفرض على خلايا الدم الحمراء أن تتخذ شكل هلال غير طبيعي (شكل المنجل)، هذه الخلايا غير المنتظمة تموت قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.

تتميز أعراضه عن الأعراض العامة الأخرى بزيادة خطر العدوى، ونوبات من الألم الحاد خاصة في المفاصل والبطن والأطراف، وفي الأطفال ستلاحظ بطء نمو وتطور الطفل الطبيعي.

ADVERTISEMENT

7- أعراض الثلاسيميا (أنيميا البحر المتوسط)

هي نوع وراثي آخر من فقر الدم، وتتميز أعراضه بجانب الضعف العام والإعياء، باحتمال تشوه عظام الوجه، وتورم البطن والبول الداكن وبطء نمو الأطفال.

تعرف في الفيديو على أعراض فقر الدم عند الأطفال

متى يجب زيارة الطبيب؟

في البداية يمكن أن يكون فقر الدم خفيفاً إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد، لكن الأعراض قد تتفاقم مع استمرار المرض، لذلك يجب عليك زيارة الطبيب عند الشعور بأي من اعراض فقر الدم السابقة، كما يجب تحديد موعد معه إذا كنت تشعر بالتعب لأسباب غير مبررة.

كيف يتم علاج فقر الدم؟

يعتمد العلاج بشكل كبير على نوع فقر الدم ودرجة شدته وبالتالي يجب أولا القيام بأهم تحليل وهو تحليل CBC لصورة الدم الشاملة، ثم سيقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب حسب نتائج التحليل، وإليك ملف شامل عن علاج فقر الدم بأنواعه المختلفة.

أسئلة وأجوبة عن اعراض فقر الدم

كيف اعرف فقر الدم من العين؟

ظهور الهالات السوداء حول العين واصفرار بياض العين قد تشير لفقر الدم.

متى يكون فقر الدم خطير؟

الإصابة بفقر الدم الانحلالي وفقر الدم اللاتنسجي وأنيميا البحر المتوسط والأنيميا المنجلية (فقر الدم الوراثي بشكل عام) وترك فقر الدم بدون علاج قد يسبب مضاعفات خطيرة.

هل يؤثر فقر الدم على المناعة؟

نعم من الممكن أن تسبب أنيميا نقص الحديد ضعف المناعة ويجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى والأمراض.

ما اعراض فقر الدم النفسيه؟

بعض الأبحاث أشارت لدور أنيميا نقص الحديد في زيادة خطر بعض الاضطرابات النفسية وطيف التوحد ومتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد