حبوب الحديد للحامل وكل ما يهمك عنها

حبوب الحديد للحاملتعرفي معنا على فوائد حبوب الحديد للحامل وما مقدار الحديد الذي تحتاج الحامل إلى استهلاكه أثناء فترة الحمل؟ حيث أنه يعتبر من المعادن الهامة جداً في فترة الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

فوائد الحديد للحامل

من المعروف أنه في فترة الحمل قد تحتاج الحامل إلى استهلاك كميات إضافية من الكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحتها وصحة طفلها، ويعتبر الحديد من ضمن هذه المعادن الضرورية جداً أثناء الحمل.

يعتبر الحديد من المعادن اللازمة للحفاظ على صحة الجسم لأنه ضروري لتكوين الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء والذي يساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم الأخرى.

ADVERTISEMENT

كما يعتبر الحديد أيضاً أحد العناصر الأساسية لتكوين الميوغلوبين، وهو البروتين الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى العضلات، كما يساعد الحديد على تكوين الكولاجين والعديد من الإنزيمات الأخرى، إلى جانب أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

يمكن أن تحصل الحامل على كميات كبيرة من الحديد من خلال النظام الغذائي، ولكن قد يساعدها تناول حبوب الحديد على ضمان الحصول على كمية كافية من الحديد يومياً، لذا من الضروري معرفة فوائد حبوب الحديد للحامل بشكل أوضح.

ADVERTISEMENT

متى استخدم حبوب الحديد للحامل؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC فإنه يجب أن تبدأ الحامل بتناول حبوب الحديد بجرعة منخفضة منذ بداية الحمل، وبعد زيارتها الأولى للطبيب الذي سوف يحدد نوع حبوب الحديد المناسب له.

وفي بعض الحالات قد تكون الجرعة المناسبة لحبوب الحديد التي يجب أن تستهلكها الحامل حوالي 27 إلى 30 ملليجرام يومياً، ويجب أن تستمر طوال فترة الحمل.

فوائد حبوب الحديد للحامل

يُوصي الأطباء عادة بضرورة تناول حبوب الحديد للحوامل يومياً وطوال شهور الحمل، للتأكد من حصول الحامل على الكميات اللازمة من الحديد للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، حيث تشمل فوائد حبوب الحديد للحامل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تحتاج الحامل إلى الحصول على المزيد من الحديد حتى يتمكن جسمها من تكوين المزيد من الهيموجلوبين، بسبب زيادة كمية الدم في الجسم أثناء الحمل بمعدل 50% على الأقل عن المعتاد.
  • تحتاج الحامل إلى كمية إضافية من الحديد لتلبية احتياجات الجنين المتنامي والمشيمة في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • تحتاج العديد من النساء الحوامل إلى كميات إضافية من الحديد أثناء الحمل، بسبب عدم وجود كميات مخزونة من الحديد في أجسامهن قبل الحمل.
  • يجب الحصول على كمية كافية من الحديد أثناء الحمل لتجنب الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، أو حتى ولادة جنين ميت.

حبوب الحديد للحامل في الشهر الرابع

كما ذكرنا يمكن أن يصف لك الطبيب هذه الحبوب مع بداية المتابعة معه إذا رأى أنك تحتاجين لها، وفي الغالب ربما تحتاجين إلى تناول حبوب الحديد للحامل مع نهاية الأسبوع 12 من الحمل أي مع بداية الشهر الرابع والثلث الثاني من الحمل، وتكونين بحاجة إلى تناول 30 مجم منها لتجنب الإصابة بالأنيميا.

أشكال حبوب الحديد للحامل

قد تأتي مكملات الحديد على عدة أشكال مختلفة وكميات مختلفة كذلك، ويُعتبر أفضل أنواع حبوب الحديد للحامل النوع الذي قد يصفه لك الطبيب لأنه يصف لك ما يناسب حالتك، فقد يصف لك الطبيب الحديد على شكل كبسولات بطيئة المفعول، أو نوع من مكملات الحديد يُعرف باسم بيسجليسينات الحديد.

أفضل حبوب حديد للحامل لا تسبب امساك

من المعروف أن معظم المكملات الخاصة بالحديد تسبب حالة من الإمساك، بل والإمساك هو أحد الأعراض الشائعة عند استخدامها باختلاف أنواعها، وما يزيد صعوبة الأمر أن الإمساك من الأعراض الشائعة خلال الحمل، لذا قد يكون الأمر أصعب، يمكن تخفيف الأعراض من خلال شرب الكثير من الماء مع تناول الأطعمة الغنية بالألياف.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان يمكن أن يتكيف الجسم على كميات الحديد الإضافية من تلقاء نفسه في خلال أيام قليلة، ولكن من الضروري عدم تناول حبوب الحديد أثناء الحمل دون استشارة الطبيب أولاً حتى يحدد الجرعة المناسبة لكِ لتجنب أي آثار جانبية مزعجة.

حبوب الحديد والكالسيوم للحامل

إذا قرر الطبيب أن يضع مكملات الكالسيوم كجزء من الحبوب التي تتناولينها مع حبوب الحديد، حينها سيكون عليك عدم تناول كلا المكملين في آن واحد، وذلك لأن الكالسيوم يمكن أن يؤثر على امتصاص حبوب الحديد، لذا يجب عليك تناول الحبوب بصورة منفصلة بين كلاً منهما ساعتين على الأقل.

حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده؟

إذا أمرك الطبيب بتناول حبوب الحديد أثناء الحمل، ففي الغالب سيخبرك بطريقة تناولها، والتي يمكن أن يتم تناولها قبل الوجبات بساعة أو ساعتين، حيث يفضل تناولها على معدة خالية من الطعام.

ADVERTISEMENT

ولكن يمكن تناوله مع كوب من عصير من البرتقال، وذلك لأن العصير يحتوي على كمية من فيتامين سي، وهو من الفيتامينات التي تحسن امتصاص الحديد.

أضرار حبوب الحديد للحامل

يجب التأكد من استهلاك 27 ملليجرام على الأقل يومياً أثناء الحمل، إلا أنه لا يجب أن تحصل الحامل على أكثر من 45 ملليجرام من الحديد يومياً، لأنه قد يُسبب زيادة الحديد في الجسم الشعور بالغثيان والقئ، الإمساك أو الإسهال. ويمكن أن يؤدي تناول الحديد بكثر للإصابة بمشاكل مثل تسمم الحمل وسكري الحمل.

هل حبوب الحديد تسبب تشوهات للجنين؟

يمكن تناول مكملات الحديد تحت إشراف الطبيب دون خوف، وفقاً للجرعات التي يحددها، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من حبوب الحديد يمكن أن يكون له تأثير على جنينك وعلى صحتك.

ADVERTISEMENT

ووفقاً للأبحاث يمكن أن يسبب زيادة الحديد في حدوث نفس المشاكل التي تنتج عن نقصه، مما يعني احتمالية ولادة الأطفال بصورة مبكرة وقبل موعدهم بالإضافة إلى انخفاض وزنهم عند الولادة.

فوائد حبوب الحديد للمرضع

إن كنت تتساءلين عن فوائد حبوب الحديد بعد الولادة خاصة إن كنت أم مرضعة، فعليك أن تعلمي أن الطبيب يصف الحبوب بعد الولادة للأمهات التي يعانين من الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بهدف علاجها.

وقد تستمر الأم في تناول حبوب الحديد والمكملات بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية لفترة قد تصل إلى 8 أسابيع، حيث يجب أن تحصل في هذه الفترة على 9 ملليجرام تقريباً من الحديد في اليوم، لأن حاجتها إلى الحديد تقل بعد الولادة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد حبوب الحديد للحامل والجرعة المناسبة لها، نذكرك بضرورة تناول هذه الحبوب تحت إشراف طبيبك لتجنب أي مشاكل قد تنتج عنها، مع تمنياتنا لك بحمل صحي وولادة آمنة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد