ADVERTISEMENT

فوائد الفلفل الرومي للجسم وأشهر الاستخدامات (حبحر بارد)

فوائد الفلفل الرومي

يعتبر الفلفل الرومي والذي يعرف أيضا باسم الفلفل الحلو أو حبحر بارد (ينتمي إلى عائلة الباذنجان) من أكثر الخضروات شيوعا في مختلف انحاء العالم. وعلى الرغم من تعدد أنواعه، الا ان ما يميزه هو فوائده الصحية العديدة. لذا فإننا سوف نستعرض من خلال هذا المقال أهم فوائد الفلفل الرومي.

ADVERTISEMENT

الفلفل الرومي

يتميز الفلفل الرومي باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، كما تعتبر مختلف أنواع الفلفل مصدر غني بفيتامين C، وفيتامين A، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك.

ومن أنواع الفلفل الرومي الحلو، الفلفل الأخضر، الأصفر، الأحمر، والبرتقالي. ويعتبر من أسباب انتشاره بين الشعوب هو فوائد الفلفل الرومي الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة إلى جانب مذاقها الجيد، وإمكانية تناولها سواء كانت طازجة أو مجففة.

استخدامات الفلفل الحلو

  • إضافته إلى الأطعمة النيئة
  • إضافته إلى أطباق السلطات
  • إضافته إلى أطباق المعكرونة
  • يمكن تناول نيئا، أو بعد قليه في الزيت، أو تناوله مشويا. ويعتبر تناوله نيئا هو الأفضل
  • يمكن تحميص الفلفل الرومي، واضافته إلى اطباق الشوربة إلى جانب الأعشاب الآخرى

فوائد الفلفل الرومي

1. صحة العين

يعتبر الفلفل الحلو من الخضروات الغنية بفيتامين A، وفيتامين C، واللذان يساعدان على تعزيز صحة البصر وخاصة الرؤية الليلية. كما انه يحتوي على اللوتين والذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي للعين.

2. فوائد الفلفل الرومي للبشرة

فاحتواء الفلفل الحلو على فيتامين C يساعد على تكوين الكولاجين، والذي بدوره يعمل على الحافظ على سلامة الجلد، الأوعية الدموية، والعظام.

ADVERTISEMENT

3. فقدان الوزن

يحتوي الفلفل الرومي على الكابسيسين (capsaicin)، والتي اثبتت الأبحاث بأنه يعمل على منع الخلايا الدهنية غير الناضجة من التطور إلى خلايا كاملة، مما يساعد على فقدان الوزن. فهو يزيد من عملية التمثيل الغذائي دون ان يتسبب في زيادة معدلات ضغط الدم، وضربات القلب.

4. صحة القلب والأوعية الدموية

يعتبر الفلفل الرومي من الخضروات الغنية بفيتامين B6 وحمض الفوليك، وهو ما يساعد على خفض مستويات حمض الهوموسيستين، والتي قد يتسبب ارتفاعه الى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. وعلى الرغم من احتواء الفلفل الحلو على مضادات الاكسدة، الا انه تختلف مستوياته على حسب نوع الفلفل.

  • الفلفل الرومي الأحمر: تعتبر من فوائد الفلفل الأحمر أنه غني باللايكوبين (lycopene) (عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة ويعطي الفلفل لونه الأحمر) وهو ما يساعد على تعزيز صحة القلب، والوقاية من حروق الشمس، وبعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان البروستاتا، عنق الرحم، المثانة، وسرطان البنكرياس.
  • الفلفل الرومي الأخضر: تعتبر من فوائد الفلفل الرومي الاخضر أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، والتي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار.

5. غني بالمعادن والفيتامينات

يعتبر الفلفل الرومي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات مثل:

  • فيتامين K1: والذي يساعد على تخثر الدم، وتعزيز صحة العظام.
  • البوتاسيوم: من المعادن الأساسية لتعزيز صحة القلب.
  • فيتامين B9: يعتبر للفولات (فيتامين B9) وظائف متعددة في الجسم، والذي يعتبر تناوله بكميات كافية هام جدا خلال فترة الحمل.
  • فيتامين E: يعتبر من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات، وتعتبر أكثر المصدر الغذائية لهذا الفيتامين هي المكسرات، الزيوت النباتيه، البذور، والخضروات.

6. تعزيز نمو الشعر

يستخدم الفلفل الرومي لتعزيز نمو الشعر، وذلك من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

ADVERTISEMENT

طريقة استخدام الفلفل الحلو لتحفيز نمو الشعر

  • غلي القليل من الفلفل الرومي الأحمر الجاف في الماء
  • اتركه لمدة 4 إلى 5 دقائق حتى يبرد
  • يوضع على فروة الرأس وتدلك
  • يترك لمدة تتراوح مابين 12 إلى 15 دقيقة على فروة الرأس
  • ثم يغسل الشعر بالماء

يمكن تكرار تلك الطريقة ولمدة مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج أفضل.

فوائد الفلفل الرومي الأحمر

1. مصدر غذائي جيد

يحتوي الفلفل الأحمر على قدر كبير من العناصر الغذائية، وذلك لان الفلفل الرومي الأخضر يتم حصاده في وقت مبكر قبل ان يتحول إلى اللون الأصفر، والبرتقالي ثم يتحول في النهاية الى الفلفل الرومي الأحمر.

2. بيتا كاروتين

يحتوي الفلفل الأحمر على ما يقرب من 11 ضعف البيتا كاروتين مقارنة بالفلفل الرومي الأخضر. وترجع أهميته إلى أنه يتحول في الجسم إلى فيتامين A. والذي يعمل على تعزيز صحة البشرة، صحة العين، وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

3. علاج الأنيميا

تعتبر الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم هو من الحالات الشائعة والتي تعتبر من أكثر أسبابها حدوث نقص في الحديد.

ADVERTISEMENT

لذا يعتبر تناول الفلفل الأحمر مصدر جيد للحديد، وفيتامين C، مما يساعد على زيادة امتصاص الحديد من الأمعاء، وبالتالي زيادة قدرة الدم على حمل الأكسجين.

4. غني بالفيتامينات والمعادن

يعتبر الفلفل الأحمر مثله مثل مختلف أنواع الفلفل الرومي مصدر غني بالفيتامينات مثل:

فيتامين C:

يعتبر واحدا من مضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد جسمك على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السرطان.

ويحتوي الفلفل الأحمر على قدر كبير من فيتامين C، وهو ما يقدر ب 1.5 ضعف معدل فيتامين C بالفلفل الحلو ذو اللون الأخضر.

فيتامين E:

يعمل فيتامين E مع فيتامين C على حماية أنسجة الجسم، ومحاربة الجذور الحرة، وتعزيز الجهاز المناعي.

فيتامين A:

يعتبر الفلفل الأحمر مصدر غني بفيتامين A، حيث إنه يحتوي على 8 أضعاف فيتامين A في الفلفل الرومي الأخضر. وهو ما يساعد في الحفاظ على:

  • صحة العين
  • تجديد الخلايا والأنسجة
  • توليد خلايا الدم الحمراء، والتي تقوم بحمل الأوكسجين إلى الأنسجة.

وفي النهاية يعتبر تناول الفلفل الرومي بمختلف أنواعه آمن بوجه عام، الا انه في حالات نادرة قد يتعرض بعض الأشخاص لرد فعل تحسسي تجاه تناول الفلفل. ويمكنك الحصول على استشارة طبية الأن

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد