ما هو فيتامين اللوتين

ما هو فيتامين اللوتين
هل تعرف ما هو فيتامين اللوتين إذا كنت لا تعرف الإجابة عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال للتعرف على فيتامين اللوتين وفوائده المختلفة للجسم والعين.

ADVERTISEMENT

ما هو فيتامين اللوتين ؟

اللوتين هو أحد أنواع الفيتامينات الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كما يعتبر جزءًا من المركبات التي تُعرف باسم “الكاروتينات” Carotenoids، وهي المركبات التي ترتبط بالبيتا كاروتين وفيتامين أ.

يوجد اللوتين بشكل طبيعي في الكثير من الأطعمة خاصة الخضروات ذات الأوراق الخضراء، حيث يمكن الحصول عليه من خلال تناول البروكلي والسبانخ واللفت والبقدونس والبازلاء والخس، كما يوجد أيضًا في صفار البيض والكيوي والعنب وعصير البرتقال.

يعتبر اللوتين من أهم الفيتامينات التي تساعد على حماية صحة ووظيفة العين، كما يصفه البعض أحيانًا باسم “فيتامين العين”، حيث أنه يحمي من الإصابة ببعض الحالات الصحية الخطيرة التي قد تصيب العين، وهناك اعتقاد أنه يعمل بمثابة مرشح ضوئي يساعد على حماية أنسجة العين من التضرر الناتج عن أشعة الشمس.

ADVERTISEMENT

فوائد فيتامين اللوتين للعين

تتمثل أهم فوائد فيتامين اللوتين في أنه يحمي صحة العين ويحافظ على أدائها لوظيفتها بشكل صحيح، وتشمل أهم فوائده للعين ما يلي:

منع أو علاج مرض التنكس البقعي

يعتبر اللوتين وغيره من الكاروتينات الأخرى من أهم المركبات التي تساعد على منع إو إبطاء الإصابة بـ التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) وهي الحالة التي تصيب كبار السن وتؤدي إلى فقدانهم للبصر، ولكن لتحقيق ذلك يجب الحصول على مستويات كافية من اللوتين لعدة سنوات من خلال النظام الغذائي للحصول على أفضل نتيجة.

تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول مكملات اللوتين والزياكسانثين يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، كما أنه يمكن أن يُحسن الحالة ويخفف الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالفعل بإعتام عدسة العين.

فوائد فيتامين اللوتين للجسم

بعد أن تعرفنا على ما هو فيتامين اللوتين وفوائده للعين إليك أهم فوائد اللوتين للجسم:

ADVERTISEMENT
  • تناول كميات كبيرة من اللوتين في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بـ سرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية باللوتين أو الذين يتناولون مكملات اللوتين الغذائية يكونون أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولكن تحتاج هذه الأبحاث للمزيد من التأكيد.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة وسرطان البنكرياس.
  • يساعد على تقليل خطر الإصابة بكسور العظام عند تناول مستويات كافية منه.

هناك فوائد غير مثبتة لتناول اللوتين وتحتاج إلى المزيد من البحث والتأكيد وتشمل ما يلي:

  • المستويات المرتفعة من اللوتين في الدم قد ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • قد يقلل تناول اللوتين من خطر الإصابة بـ مرض السكري.
  • تناول كميات كبيرة من اللوتين في النظام الغذائي يرتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • يساعد تناول اللوتين على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • يقلل من خطر الإصابة بإجهاد العين.
  • يحمي من ألم العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة.
  • الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللوتين كجزء من نظامهم الغذائي قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري (ALS).

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هو فيتامين اللوتين وأهميته للجسم والعين؟ يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول مكملات اللوتين الغذائية أو أي مكملات أخرى لتجنب حدوث مضاعفات صحية، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ سمر شوقي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد