ما هي أهم الفيتامينات للعضلات لصحتها وتقويتها؟

أهم الفيتامينات للعضلاتإن كنت بدأت بمحاولة تقوية عضلاتك أو ممارسة رفع الأثقال فإنك على الأرجح سمعت أنك تحتاج إلى فيتامينات خاصة وهذا الأمر صحيح حيث أن الفيتامينات مهمة للغاية لصحة العضلات وتقويتها، وفي هذا المقال نعرض لك أهم الفيتامينات للعضلات التي عليك الحرص على تناولها بالجرعة التي يحددها الطبيب لك.

ADVERTISEMENT

ما أهم الفيتامينات للعضلات المتورمة؟

عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فإن الشعور بالألم أمر شائع حيث أن العضلات تبدأ بالتورم خاصةً في الأيام الأولى من التدريب، لكن لحسن الحظ فإنه يوجد بعض الفيتامينات والعلاجات المنزلية التي يمكنها تخفيف الألم، ومن هذه الفيتامينات:

  • فيتامين ج: أو ما يعرف بفيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C)‏ يساعد هذا الفيتامين على تقليل الالتهابات والتورم في العضلات.
  • فيتامين هـ:  أو ما يعرف بفيتامين E (بالإنجليزية: Vitamin E) يعمل على الفيتامين على تقليل تراكم الأكسدة الناتج عن التمارين الرياضية.

المعادن الهامة للعضلات

  • البوتاسيوم:  وهو يعمل على توازن السوائل في الجسم وعند ممارسة الرياضة فإن الجسم يفقد الكثير من البوتاسيوم، لذا يجب أخذ بعض المكملات الغذائية لتعويض الفاقد.
  • المغنسيوم: يساهم نقص المغنسيوم في الجسم في حدوث ألم العضلات وتقلصها، لذا يجب أخذ بعض المكملات الغذائية لتعويض الفاقد.

أهم المركبات والمواد المفيدة لصحة العضلات

أُجريت الكثير من الأبحاث لاكتشاف أفضل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على بناء العضلات بشكل سليم وسريع، وتوصل الباحثون إلى أن بعض المكملات الغذائية مثل البروتين قد تعطي نتائج عكسية في بعض الحالات، وإليك أفضل الفيتامينات التي تساعدك على بناء العضلات بشكل صحي وسليم:

ADVERTISEMENT

الكرياتين

الكرياتين هو مركب ينتجه كل من الكبد والكلى والبنكرياس في الجسم وتقوم العضلات في الجسم بتخزينه، كما يعمل الكرياتين على تعزيز صحة وقوة عدة أجزاء في الجسم خاصةً العضلات حيث يعمل على تقويتها ونموها بشكل صحي لذا فإن الخبراء ينصحون بأخذ مركبات الكرياتين عند محاولة بناء العضلات.

الكافيين

الكثير من الأشخاص لا يعرفون هذا الأمر إلا أن الكافيين الموجود في الكثير من المشروبات المختلفة مثل القهوة والشاي يساعد على بناء العضلات وتحفيز الجسم على القيام بنشاطات حركية أكثر حيث أنه يشبه في تركيبه الكرياتين تماماً ويتم قياس الكمية المناسبة عن طريق حساب 3 ملليجرام من الكافيين لكل كيلو جرام في الجسم والنتيجة هي كمية الكافيين التي يحتاجها الجسم في اليوم.

ADVERTISEMENT

البيتا ألانين Beta Alanine

البيتا ألانين من الأحماض الأمينية التي تساعد على علاج الإعياء كما أن الدراسات أثبتت أنها تعمل أيضاً على تعزيز صحة العضلات وبناءها بشكل صحي وفعال وللحصول على أفضل نتيجة يجب أخذ 4 جرامات يومياً من هذا المركب يومياً لمدة 8 أسابيع للحصول على أفضل نتيجة.

كيفية بناء العضلات بشكل صحي

إن لم تكن قد بدأت بالفعل في ممارسة التدريبات والتمارين التي ستساعدك على بناء العضلات بشكل سليم فإليك أفضل نصائح الخبراء والتي ستساعدك على تحقيق هدفك في وقت قياسي:

  • اختيار التمارين الصحيحة والمناسبة للجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية لثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
  • تناول حمية غذائية مناسبة لبناء العضلات.
  • أخذ المكملات الغذائية المناسبة.
  • النوم لثماني ساعات على الأقل في اليوم.
  • تحديد هدف للوصول إليه في فترة زمنية محددة.
  • الحصول على مساعدة متخصص في الصالة الرياضية عند ممارسة التمارين لأول مرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية مع رفيق من العائلة أو الأصدقاء للحصول على الدعم المعنوي.

في الختام فإن أهم الفيتامينات للعضلات يمكن الحصول عليها بسهولة من الصيدليات والمتاجر المختلفة إلا أنه من المهم للغاية استشارة الطبيب وسؤاله عن الجرعة المناسبة حيث أن الجرعات الأقل من اللازم لن تعطي المفعول المرجو والجرعات الأكبر من اللازم قد تسبب الكثير من الآثار الجانبية والمخاطر على الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد