اعراض سرطان البروستاتا ومتى يجب زيارة الطبيب

اعراض سرطان البروستاتاسرطان البروستاتا يمكن علاجه بسهولة أكثر عند اكتشافه مبكراً، ولكن ما هي اعراض سرطان البروستاتا ؟ تعرفوا معنا عليها من خلال المقال الآتي ومتي يجب زيارة الطبيب للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

ADVERTISEMENT

سرطان البروستاتا والفحص الدوري

الفحص هو اختبار لاكتشاف السرطان لدى الأشخاص قبل ظهور الأعراض عليهم. بالنسبة لبعض أنواع السرطان، يمكن أن يساعد الفحص في العثور على السرطانات في مرحلة مبكرة، حيث من المحتمل أن يكون علاجها أسهل.

وغالبًا ما يمكن العثور على سرطان البروستاتا قبل أن تبدأ الأعراض باختبار كمية المستضد الخاص بالبروستاتا (PSA) في دم الرجل. هناك طريقة أخرى للعثور على سرطان البروستاتا وهي فحص المستقيم الرقمي (DRE) ، حيث يفحص الطبيب المستقيم بحيث يشعر بغدة البروستاتا.

إذا كانت نتائج أي من هذه الاختبارات غير طبيعية، فغالبًا ما يتم إجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كان الرجل مصابًا بالسرطان. إذا تم العثور على سرطان البروستاتا نتيجة للفحص مع اختبار PSA أو DRE ، فمن المحتمل أن يكون في مرحلة مبكرة يمكن علاجها بشكل أسهل.

ADVERTISEMENT

ليس هناك شك في أن الفحص يمكن أن يساعد في العثور على العديد من سرطانات البروستاتا في وقت مبكر، ولكن لا تزال هناك أسئلة حول ما إذا كانت فوائد الفحص تفوق مخاطرها. من الواضح أن للفحص إيجابيات وسلبيات.

في هذا الوقت، توصي جمعية السرطان الأمريكية (ACS) بأن يتخذ الرجال الذين يفكرون في الكشف عن سرطان البروستاتا قرارهم استنادًا إلى المعلومات المتاحة والمناقشة مع الطبيب ووجهات نظرهم الخاصة بشأن الفوائد والمخاطر وحدود عملية الفحص.

اعراض سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا المبكر لا يسبب أي أعراض؛ تسبب سرطانات البروستاتا الأكثر تقدماً أحيانًا أعراضًا، مثل:

  • مشاكل التبول، بما في ذلك مجرى البول البطيء أو الضعيف أو الحاجة إلى التبول أكثر، وخاصةً في الليل.
  • دم في البول أو السائل المنوي.
  • مشكلة في الانتصاب (ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي).
  • ألم في الوركين، أو الظهر (العمود الفقري)، أو الصدر (الأضلاع)، أو غيرها من المناطق التي انتشر السرطان بها.
  • ضعف أو تنميل في الساقين أو القدمين، أو حتى فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء بسبب ضغط السرطان على الحبل الشوكي.
  • ألم أو حرقان أثناء التبول، وهو أقل شيوعًا.
  • الانزعاج أو الألم عند الجلوس، الناجم عن تضخم البروستاتا.

معظم هذه المشاكل من المرجح أن يكون سببها شيء آخر غير سرطان البروستاتا، على سبيل المثال، غالباً ما تحدث مشكلة التبول بسبب تضخم البروستاتا الحميد، وهو نمو غير سرطاني للبروستاتا، ومع ذلك من المهم أن تخبر الطبيب أو الأخصائي إذا كان لديك أي من هذه الأعراض بحيث يمكن العثور على السبب وعلاجه، إذا لزم الأمر.

ADVERTISEMENT

في بعض الأحيان لا يعاني الرجال المصابون بسرطان البروستاتا من أي من هذه التغيرات. لحالات الأخرى غير سرطانية للبروستاتا، مثل تضخم البروستاتا الحميد أو البروستاتا المتضخمة، يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة، وقد يكون سبب الأعراض حالة طبية مختلفة ليست سرطانًا.

الأعراض البولية أيضاً يمكن أن يكون سببها التهاب المثانة أو حالات أخرى.

اعراض سرطان البروستاتا المتقدمة

  • ألم في الظهر أو الوركين أو الفخذين أو الكتفين أو العظام الأخرى.
  • تورم أو تراكم السوائل في الساقين أو القدمين.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • الإعياء.
  • تغير في عادات وحركة الأمعاء.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت مهتمًا بأي تغييرات تواجهها، فيرجى التحدث مع طبيبك؛ سوف يسأل طبيبك كم من الوقت وكم مرة كنت تعاني من الأعراض  بالإضافة إلى أسئلة أخرى للمساعدة في معرفة سبب المشكلة.

إذا تم تشخيص السرطان، فإن تخفيف الأعراض يظل جزءًا مهمًا من رعاية وعلاج السرطان. يمكن أن يسمى هذا أيضًا إدارة الأعراض أو الرعاية المخففة للآلام أو الرعاية الداعمة؛ تأكد من التحدث مع طبيبك عن الأعراض التي تواجهها، بما في ذلك أي أعراض جديدة أو تغيير في الأعراض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد