ما هو الفرق بين الورم والسرطان؟

الفرق بين الورم والسرطان
الفرق بين الورم والسرطان

يصاب المريض وأهله بالفزع بمجرد تشخيص الطبيب وجود ورم ما، ويخضع المريض للعديد من الفحوصات الأخرى كي يتبين ما إذا كان ورمًا حميدًا أو سرطانيًا، فما هو الفرق بين الورم والسرطان، وما أنواع كل منهما؟ اقرأ السطور التالية لمزيد من التفاصيل.

ADVERTISEMENT

ما هو الورم؟

الورم Tumor هو كتلة أو مجموعة من الخلايا المتشكّلة غير الطبيعية، وقد تظهر في أي مكان في الجسم، ويحدث عندما تنمو الخلايا ثم تنقسم بسرعة، وتوجد ثلاثة أنواع للورم وهي:

  • الأورام الحميدة: وهي الأورام غير السرطانية التي تنمو موضعيًا في مكان واحد ولا تنتشر، وهي غير مهددة للحياة وبعضها قد لا يتطلب علاجًا، إلا أن البعض الآخر قد يتطلب العلاج بما فيها الاستئصال الجراحي، إذ قد تسبب ضغطًا على العصب أو وعاء دموي، أو فرط إفراز هرمونات، أو تشغل حيزًا في الدماغ.
  • الأورام الخبيثة: وهي الأورام السرطانية التي تنتشر إلى الأنسجة المجاورة أو الغدد أو مناطق أخرى في الجسم، وبعض أنواع هذه الأورام قد تنتشر عبر الدم إلى مناطق أخرى، وبعضها قد يعود مجددًا بعد علاجه، وقد يكون هذا النوع مهددًا للحياة.
  • الأورام القابلة للتحول: وهي نوع من الأورام الحميدة التي قد تتحول إلى أورام خبيثة ما لم يتم علاجها.

تعريف السرطان

يعد السرطان Cancer مجموعة واسعة من الأمراض التي تشترك في شيء واحد؛ ألا وهو تحول الخلية الطبيعية إلى خلية سرطانية يمكنها الانقسام والانتشار إلى الأنسجة المجاورة، ويحدث السرطان نتيجة طفرة جينية في الخلية، ما ينشئ خلايا غير طبيعية تتضاعف في وقت قياسي.

ADVERTISEMENT

يعد السرطان أحد أبرز أسباب الوفاة في العالم طبقًا للإحصائيات، ويسعى الأطباء جاهدين لإخضاع المرضى للعلاجات التي تساعد في منع انتشار السرطان، وكذلك التعرف على عوامل الخطر للمساعدة على تجنبها.

الفرق بين الورم والسرطان

نستنتج من الفقرات السابقة أن الفرق بين الورم والسرطان هو كوْن الورم كتلة صلبة من الخلايا وقد يكون حميدًا أو خبيثًا (أي سرطانيًا)، وفيما يلي الفرق بين الورم الحميد والخبيث كما توضح المصادر:

ADVERTISEMENT
  • لا تنتشر الأورام الحميدة، لكن قد تنتشر الأورام السرطانية.
  • تنمو الأورام الحميدة ببطء بينما تنمو الأورام الخبيثة بسرعة.
  • الورم الحميد ناعم الشكل، بينما الخبيث غير منتظم الشكل.
  • قد لا تسبب الأورام الحميدة أي أعراض ملحوظة حتى تكون كبيرة بشكل ملحوظ أو يمكن الشعور بها، أما السرطان فقد يسبب أعراض عديدة مثل الألم والحمى وفقدان الوزن.
  • يمكن استئصال الورم الحميد من موضعه ولا يعود مجددًا، أما الورم السرطاني فلديه احتمالية أكبر على الانتشار والعودة.
  • قد يتم استئصال الورم الحميد جراحيًا إذا تطلب الأمر، أما الورم الخبيث فقد يتطلب العلاج الكيماوي والإشعاعي أيضًا.

هل كل سرطان ورم؟

على الرغم من اعتبار الأورام الخبيثة أورامًا سرطانية، فإن مفهوم السرطان أوسع، إذ قد تتطور بعض أنواع السرطانات من دون ظهور “كتلة صلبة” كسرطان الدم (اللوكيميا) على سبيل المثال.

هل يمكن أن يتحول الورم إلى سرطان؟

يوضح أحد المصادر أن الأورام الحميدة نادرًا ما تتحول إلى سرطان، لكن توجد بعض الأنواع التي قد تتحول ما لم يتم علاجها، ومنها زوائد القولون، إذ يتم استئصالها في أثناء تنظير القولون قبل تحولها إلى أورام خبيثة، ما يساعد في تجنب الإصابة بسرطان القولون.

كيفية التشخيص

يتم معرفة الفرق بين الورم والسرطان من حيث التشخيص عن طريق الفحص البدني والفحوصات التصويرية وأخذ خزعة من الورم لتحديد الفرق بين الورم والسرطان (ما إذا كان حميدًا أم خبيثًا)، وفحوصات الدم، ويتم التعرف على حجمه وشكله ومكانه في الجسم، وكذلك الأعراض المصاحبة له قبل اتخاذ القرار العلاجي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد