ADVERTISEMENT

فوائد الشوفان للحامل

فوائد الشوفان للحامل

ADVERTISEMENT
يُعتبر الشوفان غذاء صحي يمكن إضافته إلى أي حمية غذائية بسهولة بسبب سهولة استخدامه وفوائده العديدة، والحامل يجب أن تتبع نظاماً صحياً مليئاً بالخيارات الصحية والذي يعتبر الشوفان أحدها، لذا لمعرفة فوائد الشوفان للحامل تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً فوائده بشكل عام.

العناصر الغذائية في الشوفان وفوائده العامة

يعتبر تناول الشوفان آمن تماماً خلال فترة الحمل كما أنه مفيد للغاية بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية لازمة لتعزيز قوة الجسم لتحمل الحمل وتغذية الجنين وذلك يجعله على قمة لائحة الأطعمة التي على الحامل تناولها، ويحتوي كوب من الشوفان على:

ADVERTISEMENT
  • 140 سعر حراري.
  • 2.5 جرام من الدهون.
  • 28 جرام من الكربوهيدرات.
  • 4 جرام من الألياف الطبيعية.
  • 5 جرام من البروتين.
  • 73 ملليجرام من البوتاسيوم.

كما أن هذه الكمية من الشوفان تحتوي على 10% من الاحتياج اليومي من الحديد، كما أن الشوفان يساهم في علاج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري ومشاكل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى القولون العصبي والتهاب الأمعاء والإسهال والإمساك، كما أنه يساهم في الوقاية من أمراض القلب وسرطان القولون وسرطان المعدة وحصوات المرارة.

فوائد الشوفان للحامل

الشوفان مصدر غني بالكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك الكربوهيدرات والبروتين والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن، كما أنه يستخدم لإنقاص الوزن وتفتيح وتنعيم البشرة، وكل هذا يجعله خياراً مثالياً للحامل، ومن فوائده أيضاً:

مصدر للطاقة

تحتاج المرأة الحامل إلى جرعة يومية من الطاقة وعلى مدار اليوم، وكمية قليلة من الشوفان تساعد على الحصول على الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج الطاقة في الجسم، والكربوهيدرات الموجودة في الشوفان من النوع المعقد وهي مفيدة أكثر من الكربوهيدرات البسيطة، حيث أنها تأخذ وقتأ أكبر في الهضم مما يبقي معدلات السكر في الدم جيدة وذلك يساعد في الوقاية من سكري الحمل.

غني بالألياف الطبيعية

يحتوي الشوفان على الألياف الطبيعية الضرورية للحامل حيث أن الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية تساعد على علاج معظم أعراض الحمل المزعجة بما في ذلك الإمساك والانتفاخ لأنها تعمل على تسريع حركة الأمعاء في الجسم.

ADVERTISEMENT

يحتوي على الفيتامينات

يحتوي الشوفان على فيتامينات وعناصر ضرورية للغاية للحامل والجنين، ويتضمن هذا البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والسيلينيوم، وكل واحد من هذه العناصر له فوائد كبيرة للجهاز المناعي وتعزيز قوة العظام والأسنان لدى الجنين وهي تضمن نمو صحي له، كما أن الشوفان يحتوي على حمض الفوليك الذي يشكل أهمية كبيرة للحامل.

كيفية إضافة الشوفان إلى حمية الحامل

يتوفر من الشوفان الكثير من الأنواع حيث يوجد منه الشوفان كامل الحبة والشوفان الأبيض والشوفان الأيرلندي والشوفان المقطع لشرائح، ويجب حفظه في علبة مغلقة وفي مكان جاف بارد.

معظم الأشخاص يتناولون الشوفان على الإفطار ومن أشهر طرق تناوله أن يتم طهيه في الحليب أو الماء، ويمكن إضافة شتى أنواع الفواكه إلى الشوفان بالإضافة إلى المكسرات أو المربى، كما أنه يستخدم في كثير من وصفات المعجنات بما في ذلك الخبز والكعك والبسكويت والفطائر.

ويستخدم الشوفان كمكون رئيسي في بعض الأكلات مثل الحساء أو كبديل للأرز، وبعض الوصفات تتطلب نقع الشوفان طوال الليل كما أنه من الآمن تناوله نيئاً حيث أنه لا يُشكل خطورة على الحمل بشرط نظافته.

ADVERTISEMENT

بعد التعرف على فوائد الشوفان للحامل فإننا ننصحك باستشارة طبيبكِ قبل إضافة الشوفان إلى حميتك الغذائية وذلك لأنه قد يسبب حساسية طعام لبعض الأشخاص، ومن المهم عدم الاعتماد عليه وحده كمصدر رئيسي للغذاء حيث أن التنوع هو مفتاح الحمية الغذائية المتكاملة، ونتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد