فوائد الخميرة الصحية وأضرار الإفراط في تناولها

فوائد الخميرةلا يوجد منزل لا يخلو من خميرة البيرة التي تستخدم عادة في الخبز، ولكن هناك الكثيرين الذين لا يعرفون الفائدة العظيمة التي تعود عليهم من تناولها، تعرفوا في هذا المقال على فوائد الخميرة الصحية وطريقة تناولها وأيضا أضرارها المحتملة.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية في الخميرة وسعراتها الحرارية

تحتوي الخميرة على الكثير من المعادن والفيتامينات، كما أنها مصدر جيد للبروتين خاصة لمن يتبعون النظام الغذائي النباتي، كما يوجد نوع من الخميرة يتم تدعيمه أثناء التصنيع بالمزيد من المعادن والفيتامينات، والقيم الغذائية الموجودة في 18 جرام من الخميرة كالآتي:

فوائد الخميرة

للخميرة عدة فوائد صحية سواء تم استخدامها في شكلها الطبيعي أو في حالة تناولها كأقراص مكملات، وهناك أيضا فوائد متعارف عليها ولكن تحتاج لمزيد من الأبحاث، وهذه الفوائد هي:

ADVERTISEMENT

لمرضى السكري

اقترحت بعض الأبحاث وجود فوائد للخميرة البيرة لمرضى السكري، حيث أوضحت الدراسات أنها تحتوي على عامل تحمل الجلوكوز الذي يساعد على تحسين الاستجابة للأنسولين وامتصاصه في الدم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين.

فوائد الخميرة للجهاز الهضمي

هناك بعض الأبحاث التي اقترحت فائدة خميرة البيرة في تهدئة آلام وأعراض القولون العصبي، مثل الألم والغازات والإسهال والإمساك، ولكن هذه الأبحاث قد تمت على مجموعة صغيرة ولا تكفي لإثبات فعالية خميرة البيرة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

بسبب احتواء الخميرة على الكثير من المعادن والفيتامينات (خاصة الخميرة المدعمة) فإنها تساعد على علاج وتخفيف آلام وأعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية عند النساء.

فوائد الخميرة للبشرة والشعر والأظافر

بعض الأبحاث اقترحت دور الخميرة في علاج مشاكل البشرة والوقاية منها مثل حب الشباب، والدمامل، خاصة في مرحلة المراهقة، وأيضا يمكن للخميرة أن تساعد على وقف تساقط الشعر وتكسر الأظافر، كما يمكن أيضا استخدام الخميرة لتسمين الوجه.

تقليل الكوليسترول

بعض الدراسات أوضحت دور الخميرة (خاصة إذا تم تناولها كمكملات) في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.

ADVERTISEMENT

فوائد خميرة البيرة للصدر والجهاز التنفسي

العديد من الأشخاص اعتادوا على تناول الخميرة عند الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، حيث أثبتت بعض الأبحاث قدرة الخميرة على زيادة المناعة وتعزيزها لمحاربة العدوى ليستطيع الجسم الشفاء من الزكام والإنفلونزا وغيرها من أمراض عدوى الجهاز التنفسي.

زيادة الطاقة

بعض منتجات الخميرة يتم تصنيعها وتدعيمها بالمزيد من الفيتامينات والمعادن المهمة، والتي يمكن أن تمد الجسم بالطاقة إذا لم يحصل عليها الجسم من مصادرها الطبيعية، خاصة النباتيين الذين لا يحصلون على الكثير من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الموجودة في اللحوم مثل فيتامين ب12.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام الخميرة

أولا يجب أن يتم تخزين الخميرة في مكان بارد ومظلم حتى تحصل على فوائد الخميرة بشكل كافي، ويمكن تناول الخميرة الفورية مع الأطعمة الجافة مثل السلطة والمعكرونة والفشار، كما يمكن عمل المخبوزات بها أو تناولها كما هي، يمكن أيضا تناول حبوب الخميرة ولكن بجرعات محددة يجب أن يحددها الطبيب، كما يمكن عمل ماسكات للوجه بالخميرة.

أضرار الخميرة وآثارها الجانبية

تعتبر الخميرة آمنة صحيا إذا تم استخدامها في الخبز، وإذا تم تناولها أو تناول مكملاتها على المدى القصير، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص مثل: الصداع ألم وغازات البطن، وهناك أيضا بعض المحاذير بشأن تناول الخميرة أو حبوب الخميرة على المدى الطويل أو بكميات كبيرة كما يلي:

ADVERTISEMENT

وأخيرا، يجب أن نذكرك بضرورة استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من حالة صحية خاصة قبل تناول الخميرة، ويجب أن تعرف أن فوائد الخميرة التي ذكرناها قد لا تكون بهذه الفعالية مع جميع الأشخاص فلكل جسم حالته الخاصة ويمكن أن يكون للخميرة أضرار أكثر من الفوائد عند بعض الأشخاص.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد