فوائد الثوم للقلب والشرايين: والأضرار المحتملة

فوائد الثوم للقلب والشرايين
فوائد الثوم للقلب والشرايين

يعد الثوم من النباتات العشبية المستخدمة كثيراً في المطبخ لإعطاء الطعام نكهة مميزة ولذيذة، كما أنه يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على فوائد الثوم للقلب والشرايين وفوائده الصحية العامة.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للقلب والشرايين

الثوم يحتوي على العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين، وتحمي من أمراض القلب التي تسبب الوفاة كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تعرف على فوائد الثوم للقلب والشرايين بالتفصيل خلال النقاط التالية.

فوائد الثوم للقلب

تظهر الأبحاث أن للثوم العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بما في ذلك بعض الفوائد التي يمكن أن تساعد قلبك، فالثوم مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى وتلف الخلايا، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الثوم يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسينه بشكل كبير.

لذا لا تدع رائحة الثوم الصغيرة تمنعك عن تناوله، تعرف على فوائد إضافة مكملات الثوم أو الثوم إلى نظامك الغذائي على صحة القلب:

ADVERTISEMENT
  1. يساعد على تقوية جهاز المناعة وحماية الخلايا:

    تحتاج أجسامنا إلى مضادات الأكسدة للمساعدة في منع أو إبطاء تلف الخلايا الناجم عن جزيئات غير مستقرة تسمى “الجذور الحرة”، يمكن أن تحدث الجذور الحرة بشكل طبيعي في الجسم، أو يمكن أن تأتي من مصادر خارجية مثل: التعرض للإشعاع، أو التدخين، أو تلوث الهواء، أو المواد الكيميائية، حيث يمكن للكثير من الجذور الحرة أن تؤدي إلى إجهاد الأكسدة، وهي حالة مرتبطة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب.

    يعتبر الثوم مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة، بما في ذلك السيلينيوم، وفيتامين ج، وكيرسيتين (مادة كيميائية نباتية توجد في النباتات ذات القدرات المضادة للالتهابات)، ويحتوي الثوم أيضًا على كميات صغيرة من المنجنيز، وهو مكون أساسي لبعض الإنزيمات المضادة للأكسدة.

  2. يساعد على خفض ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، التي إذا تُركت دون علاج يمكن أن يتسبب في تمدد جدران الشرايين بشكل مفرط، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تلف وتندب في القلب، والإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، حيث أفادت جمعية القلب الأمريكية أن ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسة نشرت عام 2019 في الطب التجريبي والعلاجي أن مكملات الثوم ساعدت في خفض ضغط الدم، حيث أكد الباحثون أن هذا التغيير في ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16-40٪، وجاءت النتائج من تحليل 12 دراسة شملت 553 شخصًا تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT

وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2016 أن مكملات مستخلص الثوم المسن ساعدت في خفض ضغط الدم، وعملت أيضًا على تحسين مستويات الكوليسترول الكلية في الدم.

فوائد الثوم للشرايين

عندما يتعلق الأمر بخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب، وتبحث عن شيء يضيف نكهة إلى طعامك في ذات الوقت فقد يكون الثوم هو الحل، أظهرت بعض الدراسات أن مكملات الثوم والثوم قد يكون لها آثار إيجابية على صحة القلب، وتحسين نسبة الكوليسترول، بينما تظهر أبحاث أخرى أن مكملات الثوم تقلل أيضًا من تراكم الترسبات في الشرايين.

أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم يساعد في مكافحة تصلب الشرايين (تصلب الشرايين)، فالشرايين السليمة مرنة، ولكن مع تقدمنا في العمر، يمكن أن تصبح قاسية وصلبة وقد تتراكم اللويحات والدهون على جدرانها مما يتسبب في إعاقة تدفق الدم، ولأن الثوم يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، فإنه يساعد أيضًا في منع التندب والتصلب المرتبط بتصلب الشرايين.

تتبعت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت 55 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا، كيفية عمل مكملات الثوم لمدة عام، حيث وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا المكملات لاحظوا انخفاضًا بنسبة 80 ٪ في مستويات الكوليسترول في الدم، وخفض مستوى الدهون الثلاثية.

ADVERTISEMENT

أضرار الثوم المحتملة

بالرغم من فوائد الثوم للقلب والشرايين وفوائده الأخرى للجسم والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض إلا أن له بعض الأضرار المحتملة ومنها:

  • ظهور رائحة الفم الكريهة.
  • إذا كان الشخص يتناول أدوية لوقف النزيف يجب استشارة الطبيب قبل تناول الثوم.
  • في حالة وجود حساسية من الثوم.

بعد أن تعرفت على فوائد الثوم للقلب والشرايين ومدى تأثيره في خفض ضفط الدم وتحسين الكوليسترول والتقليل من الدهون الثلاثية في الدم، عليك أيضًا استشارة طبيبك الخاص قبل تناوله أو إدراجه ضمن نظامك الغذائي، للتأكد أولاً من توافقه مع حالتك الصحية، وفي النهاية نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد