فوائد الثوم الأسود وخصائصه العلاجية وأضراره

فوائد الثوم الأسود
فوائد الثوم الأسود

بالتأكيد أنت على دراية بالثوم الطازج أو النيء، خاصةً رائحته وطعمه القوي في الطعام، وخصائصه الصحية المذهلة لعلاج بعض الأمراض والمشكلات الصحية، ولكن هل سمعت من قبل عن الثوم الأسود؟ وعن فوائد الثوم الأسود وخصائصه العلاجية؟

ADVERTISEMENT

الثوم الأسود

الثوم الأسود هو ثوم نيء يتم تحضيره لفترة من الوقت تحت درجة حرارة عالية بين (60-90 درجة مئوية)، وتحت رطوبة عالية بين (80-90٪) لعدة أسابيع، حتى يتحول إلى اللون الأسود، وتصبح نكهته أكثر اعتدالًا وقوامه أكثر لزوجه من الثوم النيء، وعند مقارنته بالثوم الطازج، لا يطلق نكهة حادة بسبب انخفاض محتوى الأليسين به، كما إنه أكثر نعومة، وأسهل مضغًا وأحلى من الثوم الطازج.

بالتالي حدث تغييرات في الخواص الكيميائية للثوم الأسود مثل تغير خواصه الفيزيائية، حيث تأثر النشاط الحيوي المعزز للثوم الأسود مقارنة بالثوم الطازج، وتم إجراء العديد من الدراسات حول الثوم الأسود وطرق تحضيره وإنتاجه، والنشاط الحيوي، واستخدامه، وكذلك فوائد الصحية، وثبت أنه يتفوق على الثوم النيء من حيث الفوائد.

ADVERTISEMENT

بينما يبدو للبعض أن الثوم الأسود هو ظاهرة حديثة لكنه كان موجودًا ومستخدمًا منذ قرون، ولكن أصوله غير واضحة، لكن من المؤكد أنه بدأ في آسيا قبل أن ينتشر في الولايات المتحدة، وأحد أسباب شعبيته هو أن الثوم الأسود مثل الثوم الطازج النيء، يحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الرئيسية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين صحتك ومنع المشكلات الخطيرة المتعلقة بالصحة.

القيمة الغذائية للثوم الأسود

الثوم الأسود يحتوي على مضادات أكسدة بكميات أكثر تركيزًا من الثوم الطازج، وهي مهمة للجسم وتضيف لخصائصه العلاجية، ويحتوي كل 15 جرام من الثوم الأسود على:

ADVERTISEMENT
  • السعرات الحرارية: 40 سعر حراري
  • البروتين: 2 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: 8 جرام
  • الألياف: 3 جرام
  • السكر: 4 جرام

كما يحتوي الثوم الأسود أيضًا على كميات ملحوظة من:

  • فيتامين سي
  • فيتامينات ب (ب 1 ، ب 2 ، ب 3 ، ب 6)
  • حمض الفوليك
  • الكالسيوم
  • المنغنيز
  • المغنيسيوم
  • الفوسفور
  • الزنك

فوائد الثوم الأسود

يقدم الثوم الأسود أيضًا عددًا من الفوائد الصحية التي قد تفوق فوائد الثوم النيء الطازج الذي لم يتقدم في العمر مقارنة به، ويمكنك التعرف على فوائد الثوم الأسود خلال النقاط التالية:

  • تركيز عالي من مضادات الأكسدة

تؤدي عملية التخمير التي يمر بها الثوم لكي يتحول من طازج إلى أسود إلى زيادة تركيز مضادات الأكسدة به مقارنة بالثوم الطازج الأبيض، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الأليسين، وهو المركب الذي يعطي الثوم رائحته النفاذة عند سحقه، يتم تحويله إلى مركبات مضادة للأكسدة مثل القلويات والفلافونويدات عند تخمر للثوم الأسود.

ADVERTISEMENT

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد في حماية خلايا الجسم من الأكسدة التي قد تؤدي إلى أمراض مختلفة، يحصل الشخص على  مضادات الأكسدة في الغالب من طريق الأطعمة النباتية، بما في ذلك الثوم، كما وجدت دراسة عام 2014 أن إجمالي نشاط مضادات الأكسدة زاد بشكل ملحوظ في الثوم الأسود أثناء الشيخوخة، حيث وصل الثوم إلى ذروة محتواه من مضادات الأكسدة في 21 يومًا من التخمير.

  • تنظيم نسبة السكر في الدم

ارتفاع نسبة السكر في الدم غير المنضبط لدى مرضى السكري يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات، مثل تلف الكلى والالتهابات وأمراض القلب، بينما أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون والسكر، أدى العلاج بمستخلص الثوم الأسود إلى تحسينات في التمثيل الغذائي مثل خفض الكوليسترول في الدم وتقليل الالتهاب وتنظيم الشهية.

وأيضًا استخدام الثوم الأسود المخمر بواسطة بكتيريا Lactobacillus bulgaricus، يساعد على منع تطور سكري الحمل لدى النساء الحوامل المعرضات للإصابة بسكري الحمل، وذلك وفقًا لدراسة حديثة تم إجرائها على شريحة من الحوامل.

ADVERTISEMENT
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

من فوائد الثوم الأسود المهمة أيضًا أنه يقلل من مؤشرات الإصابة بأمراض القلب، وكذلك يقلل من مستويات الكوليسترول الضار الكلي في الدم، وكوليسترول البروتين الدهني الضار، وكذلك الدهون الثلاثية، وقد يزيد أيضًا من الكوليسترول الجيد، مما قلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في النهاية.

كما قارنت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات آثار الثوم الخام والأسود على الفئران التي تتعافى من تلف القلب بسبب نقص التروية – نقص تدفق الدم إلى القلب، وجد الباحثون أن كلا من الثوم الخام والأسود ساعدا في فتح الدورة الدموية لحماية القلب من التلف.

أعطت إحدى الدراسات المشاركين المصابين بأمراض القلب التاجية 20 جرامًا من مستخلص الثوم الأسود يوميًا لمدة 6 أشهر، أولئك الذين تناولوه عانوا من زيادة مستويات مضادات الأكسدة وتحسين مؤشرات صحة القلب.

ADVERTISEMENT
  • فوائد الثوم الأسود لصحة الدماغ

يساعد الثوم الأسود في منع الالتهابات التي يمكن أن تضعف الذاكرة، وتؤدي إلى تدهور وظائف المخ بمرور الوقت، حيث يقترح العلماء أن تراكم مركب بروتيني يسمى بيتا أميلويد يسبب التهابًا في الدماغ مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن الثوم الأسود يمكن أن يقلل من التهاب الدماغ الناجم عن مادة بيتا أميلويد وحتى تحسين الذاكرة قصيرة المدى.

من فوائد الثوم الأسود أيضًا أنه يعمل على منع الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في ضعف الذاكرة، حيث يحتوي الثوم الأسود على مركبات تساعد في حماية الدماغ من فقدان الذاكرة والأمراض التأكسدية، مثل مرض الزهايمر والخرف، وغيرها من الأمراض المرتبطة، ومع ذلك يحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول هذه الآثار المحتملة على البشر.

  • خصائص مضادة للسرطان

تشير العديد من الدراسات إلى التأثير الإيجابي للثوم الأسود في محاربة الخلايا السرطانية، حيث في دراسة أنبوبة اختبار أجريت على 21 متطوعًا، أظهر مستخلص الثوم الأسود نشاطًا أقوى في تنشيط المناعة، ومضاد للأكسدة ومضاد للسرطان، وجد الباحثون أن محلول مستخلص الثوم الأسود كان سامًا لخلايا سرطان الرئة والثدي والمعدة والكبد خلال 72 ساعة.

ADVERTISEMENT

أظهرت دراسات أخرى في أنابيب الاختبار أن الثوم الأسود تسبب في موت الخلايا السرطانية في سرطان القولون والمعدة البشري، وكذلك سرطان الدم، كما أنه قلل من نمو هذه الخلايا السرطانية، هذا البحث تمهيدي ويحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول الخصائص المحتملة في الثوم الأسود لمكافحة السرطان.

  • يساعد الثوم الأسود في حماية الكبد

يساعد الثوم الأسود في حماية الكبد من التلف الذي قد ينجم عن تعرضه المستمر للمواد الكيميائية والأدوية والكحول والجراثيم، حيث أظهرت دراسة على الفئران أن الثوم الأسود يمارس تأثيرات وقائية في حالة إصابة الكبد، مما يمنع المزيد من تلف الكبد، واتضح أيضًا أن الثوم الأسود يحسن وظائف الكبد في حالة تلف الكبد المزمن الناجم عن الكحول من خلال نشاطه المضاد للأكسدة.

أوضحت دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بتلف في الكبد أن الثوم الأسود يقلل من ALT وAST، وهما مادتان كيميائيتان في الدم تشيران إلى تلف الكبد، الثوم الأسود له تأثير وقائي على الكبد، حيث يحميه من التلف الذي قد ينجم عن الإصابة أو التعرض اليومي للمواد الكيميائية أو حتى تعاطي الكحول المزمن.

فوائد الثوم الأسود للرجال

يحتوي الثوم الأسود على مركبات تساعد في تقليل التعب الناتج عن التمارين الرياضية، وحتى تحسين القوة البدنية لدى الرجال، كما تعزز تلك المركبات من مستويات هرمون التستوستيرون لدى كل من الرجال والنساء مما يشير إلى أنه قد يكون مفيدًا لزيادة الرغبة الجنسية عند الجنسين وتحسينها أيضًا.

فوائد الثوم الأسود للمناعة

يلعب جهاز المناعة دورًا مهمًا في الصحة العامة، حيث يعمل الثوم الأسود على تعزيز الجهاز المناعي للجسم من خلال محاربة الجذور الحرة عن طري قمضادات الأكسدة الموجودة في الثوم، وبالتالي يقي من الأمراض والالتهابات، ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة أيضًا، بما في ذلك نزلات البرد والالتهابات الفطرية بما في ذلك التهابات المبيض.

اتضح أن الاستفادة من فوائد الثوم الأسود لم تكن في هذا القرن فقط، حيث تم استغلال فوائده في خمسينات القرن الماضي، فكان يستخدم لعلاج الكوليرا والدوسنتاريا خلال الحرب العالمية الأولى، واستخدم أيضًا لعلاج جروح المعارك في غياب المضادات الحيوية، ومحاربة الالتهابات التي نتجت عن مقاومة بعض المضادات الحيوية.

فوائد الثوم الأسود للضغط

قد يساعد الثوم في تقليل مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بما يصل إلى 11.2 ملم زئبق، وفي بعض الحالات قد تعمل مكملات الثوم بفعالية مثل الأدوية القياسية لخفض ضغط الدم، مع آثار جانبية أقل بكثير.

تم التأكد من أن مستخلص الثوم الأسود تفوق على الأدوية العلاجية الأخرى المرتبطة بتحسين مستوى ضغط الدم، حيث ساهم مستخلص الثوم الأسود في خفض ضغط الدم الانقباضي، وذلك في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعالج ولكن غير المنضبط وفقًا لدراسة نشرت في ماتوريتاس عام 2010.

تنويه؛ يجب على مرضى ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول أي وصفات طبية أخرى مثل الثوم الأسود، بجانب الأدوية العلاجية حتى لا تتعارض معها وتسبب أي آثار جانبية أو مضاعفات.

استخدامات الثوم الأسود

على الرغم من أنك بالتأكيد تفضل استخدام الثوم الطازج وأكثر دراية به، ولكن يمكن أن يكون الثوم الأسود إضافة لذيذة لنظامك الغذائي، حيث يمكنك الاستفادة من مذاقه الحلو وقوامه الجيلاتيني بشكل جيد مع عدد قليل من الأطباق، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الثوم الأسود:

  • يمكنك إضافته مع صلصة الصويا.
  • يمكنك استخدامه لتتبيل الحساء.
  • يمكنك هرسه مع صلصة الجبن أو الجبن الكريمي.
  • يمكنك مزجه مع المايونيز أو الحمص.
  • يمكنك تقطيعه إلى شرائح رقيقة وإضافته إلى السلطات أو أطباق المعكرونة.
  • يمكنك استخدمه فوق البيتزا.
  • امزجهم بزيت الزيتون لعمل تتبيلة بسيطة للسلطة.
  • يمكنك أيضًا الاستمتاع بتناوله بمفرده لأنه أخف من الثوم النيء.

أضرار الثوم الأسود المحتملة

الثوم النيء أو الطازج وكذلك الثوم الأسود ليس لهم آثار جانبية أو أضرار كبيرة على الصحة، على الرغم من أن الثوم الأسود يعتبر آمنًا بشكل عام للاستهلاك، ولكن مع ذلك له بعض الأضرار المحتملة التي يجب أخذها في الاعتبار، والتي قد يشترك فيها الثوم الطازج أيضًا وهي:

  • تهيج الجهاز الهضمي
  • مشاكل الجلد مثل التهاب الجلد
  • سيلان الأنف
  • الربو
  • الغازات
  • الغثيان
  • حرقة المعدة
  • الإسهال
  • الرائحة الكريهة
  • خفض ضغط الدم
  • تناول الثوم الطازج بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة خطر النزيف، لهذا السبب قد يرغب الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسييل الدم أيضًا في تجنب الثوم الأسود بكميات كبيرة.

ولكن على الرغم من ذلك قامت إحدى الدراسات بفحص آثار مستخلص الثوم القديم على تخثر الدم بين الأشخاص الذين يتناولون أدوية ترقق الدم ووجدت أنه لا يشكل أي خطر جسيم، ولكن من الأفضل التحدث مع الطبيب لتحديد ما إذا كان الثوم الأسود آمنًا ومناسبًا لك أم لا.

وإذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بحساسية الثوم، يجب عليك التوقف عن استخدامه والتحدث مع طبيب الرعاية الصحية الموثوق به.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القاري على الثوم الأسود وطريقة تحضيره وفوائد الثوم الأسود للصحة والفرق بينه وبين الثوم الطازج وكذلك أضراره المحتملة، عليك استشارة الطبيب أولاً في حالة استخدامه لعلاج أحد الأمراض أو محاولة الاستفادة من خصائصه العلاجية، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد