فوائد اكل الثوم على الريق للشعر

فوائد اكل الثوم على الريق للشعر
فوائد اكل الثوم على الريق للشعر

إذا كنت تعاني من مشاكل الشعر فلابد أن أحدهم قد أخبرك بأهمية استخدام الثوم أو منتجاته المختلفة للتخلص من هذه المشاكل، وبالتأكيد هم لم يخطأوا في نصيحتهم تلك، ففي هذا المقال سنقدم لك فوائد اكل الثوم على الريق للشعر وكيف يمكن استخدامه بطرق أخرى من أجل تقوية الشعر.

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية

قبل أن نتعرف على فوائد اكل الثوم على الريق للشعر، دعونا نتعرف على أهم العناصر الغذائية الموجودة به والتي تساهم في تنمية الشعر وتغذيته. يحتوي الثوم على مركب الألسين وهو أحد أشهر المركبات الموجودة به، ولكن لا يظهر تأثيره إلا عند تقطيع الثوم أو هرسه في صورته النيئة، ويحتوي أيضا على عدد من المركبات الأخرى أهمها المنجنيز وفيتامين ب 6، ويستطيع فص واحد من الثوم بوزن ثلاثة جرامات أن يمنح الجسم ما يعادل 2 % من احتياجاته من هذين المركبين، بالإضافة إلى أن هذه الكمية من الثوم يمكن أن تمنح الجسم ما يعادل 1 % من احتياجاته من فيتامين C والسيلينيوم، هذا بالإضافة لوجود عناصر أخرى منها الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفسفور.

فوائد اكل الثوم على الريق للشعر

ترجع فوائد الثوم للشعر لقدرته على منع تساقط الشعر وزيادة نموه، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا، وبعض العناصر الأخرى، وتتمثل هذه الأهمية في:

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم لتطويل الشعر

يحتوي الثوم على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمركبات المهمة للجسم، مثل فيتامين C، وفيتامين ب 6، والمنجنيز والسيلينيوم، وهي من أهم العناصر التي تساعد وتعزز من نمو الشعر بشكل صحي وطبيعي، وبالتالي استخدام الثوم على فروة الرأس أو تناوله يزيد من طول الشعر.

فوائد الثوم للشعر الخفيف

الثوم له خصائص مضادة للميكروبات تساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن تلف فروة الرأس، والتي بالتالي تمنع نمو الشعر بشكل كبير، ومن المعروف أيضًا أن الثوم الخام غني بفيتامين سي الذي يعد رائعًا لتعزيز صحة الشعر، كما أنه يعزز من إنتاج الكولاجين الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم لتساقط الشعر

يحتوي الثوم على عنصر السيلينيوم الذي بدوره يساعد على تعزيز الدورة الدموية للحصول على أقصى قدر من التغذية للشعر، كما أنه يساعد على تطهير بصيلات الشعر، ويقويها، ويمنع الانسداد، ويمنع من تساقط الشعر،كما يساعد الثوم على تهدئة فروة الرأس المتفاقمة أو التي تحتوي على بكتيريا.

فوائد الثوم لقشرة الشعر

للثوم خضائص مضادة للميكروبات مما يساهم في التخلص من الجراثيم والفطريات التي تسبب مشاكل في الشعر، بالتالي تعالج مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس، حيث يعمل الثوم على القضاء على تلك البكتيريا التي تسبب القشرة، ويمكنك تدليك فروة رأسك بالثوم والعسل مباشرة قبل الاستحمام لعلاج القشرة.

فوائد الثوم لعلاج الصلع

يمكن أن يساعد استخدام الثوم في صورة أخرى وهي الطريقة الموضعية في علاج الثعلبة، حيث يساعد في نمو الشعر وتخفيف الصلع، كما يساعد في حماية فروة الرأس وبصيلات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد على الحفاظ على صحة فروة الرأس بسبب مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا الطبيعية الموجودة به من خلال قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من هذه النتائج فهناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات حول فوائد بلع فصوص الثوم للشعر.

طريقة استخدام الثوم للشعر

هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلال استخدام الثوم والاستفادة من فوائد تناوله صباحًا على الريق أو طرق استخدامه الأخري للشعر، تعرف على طرق الاستفادة من الثوم خلال النقاط التالية:

طريقة تناوله صباحًا

يمكن تناول الثوم صباحا من خلال تقطيعه إلى أجزاء أصغر حجما، وذلك للاستفادة من خصائصه، وفي حالة لم يكن الطعم مقبولا يمكن بلعه مع كوب من الماء أو مزجه مع القليل من زيت الزيتون البكر والقليل من الملح.

ADVERTISEMENT

طرق أخرى لاستخدام الثوم للشعر

يمكنك صنع عدد من وصفات الثوم المنزلية باستخدام زيت الثوم، ولكن يجب تخفيفه بزيت آخر حتى لا يسبب حدوث تهيج للجلد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند وزيت الزيتون في هذه الوصفة.

الطريقة الأولى

  • 8 فصوص ثوم.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الثوم لكل فص.
  • يتم هرس الثوم أولاً ثم يتم تسخين الزيت في مقلاة، يجب أن يكون الزيت دافئا فقط ولا يجب تسخينه بشدة، يتم تقليب الثوم لفترة قليلة جدا في الوقت، ومن ثم يتم ترك الخليط ليبرد، وبعدها يتم تصفيته وتخزينه في برطمان زجاجي.
  • ويتم استخدامه عن طريق تدليك الزيت بلطف في فروة الرأس، ويتم تدليك فروة الرأس لفترة ولفها بمنشفة لمدة عشر دقائق أو خمسة عشر دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، ويتم القيام بالأمر مرتين أسبوعين.

الطريقة الثانية

ADVERTISEMENT

يمكن صنع هذه الوصفة باستخدام نفس الطريقة السابقة مع إضافة العسل، ولكن يجب أن يكون المقداران متساويين، ويتم اتباع نفس الخطوات التي تم اتباعها في الوصفة السابقة ثم يتم إضافة العسل إلى خليط الزيت بعد تصفيته.

فوائد أكل الثوم للشعر الأبيض

استخدم الثوم كعلاج منزلي شائع لمنع الشيب والشعر الأبيض، ولكن للأسف استخدام الثوم كعلاج منزلي يفشل في تحقيق النتائج المرجوة في منع ظهور الرمادي.، على الرغم من أن مركب الأليسين الكبريت يعزز نمو الشعر، إلا أنه لا يفعل أي شيء لمنع الشيب.

الأضرار المحتملة للثوم على الشعر

على الرغم من فوائد اكل الثوم على الريق للشعر إلا أن هناك بعض الأضرار المحتملة التي يجب مراعاتها عند استخدام الثوم على شعرك أو أي جزء آخر من جسمك، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

ADVERTISEMENT

يمكن أن يسبب الثوم حروقًا عند وضعه على الجلد، وحالات الحروق الكيميائية الخطيرة من الثوم المستخدم كعلاجات منزلية معروفة جيدًا.

لا يقتصر هذا الخطر على الثوم النيء فقط، يمكن للمنتجات التي تحتوي على الثوم، مثل الزيوت الأساسية، أن تهيج الجلد والعينين أيضًا، لذلك من المهم التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي علاج يحتوي على الثوم.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول فوائد الثوم للشعر، ولكن هناك علاجات أخرى يمكن أن تساعد في تحسين صحة شعرك، إن تناول الطعام بشكل جيد والحد من استخدام المنتجات القاسية وأدوات التصفيف بالحرارة الضارة يمكن أن يفيد شعرك.

وإذا كنت قلقًا بشأن ترقق الشعر أو تساقطه ، فتحدث إلى طبيبك، في حين أن الشعر الرقيق والمتقصف غالبًا ما يكون نتيجة للتلف الناتج عن التصفيف اليومي، إلا أنه يمكن أيضًا أن يكون ناتجًا عن بعض الحالات الطبية، مثل اضطرابات الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات والأدوية.

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفتم على فوائد اكل الثوم على الريق للشعر ؟ وأهم الوصفات التي يمكن استخدامها لتغذية الشعر؟ أخبرونا في التعليقات هل سبق وأن جربتم أي من الطرق الأخرى؟ وهل حصلتم على النتيجة المرجوة!

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد