ADVERTISEMENT

اضرار الثوم التي قد نجهلها! تعرفوا عليها

اضرار الثومكان الثوم يستخدم تقليدياً لأغراض صحية من قبل الناس في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك المصريين واليونانيين والرومان والصينيين واليابانيين والأمريكيين الأصليين، ولكن على الرغم من فوائده العديدة إلا أن الثوم له اضرار أيضاً؛ تعرفوا على اضرار الثوم وآثاره الجانبية معنا من خلال هذا المقال.

فوائد الثوم

حالياً يستخدم الثوم كمكمل غذائي للعديد من الأغراض، بما في ذلك ارتفاع الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم ونزلات البرد، وكذلك في محاولات الوقاية من السرطان والأمراض الأخرى.

ADVERTISEMENT

ويستخدم الثوم الطازج ومسحوق الثوم وزيت الثوم لإضفاء طعم مميز على الأطعمة المختلفة، وتُباع المكملات الغذائية للثوم كأقراص أو كبسولات، كما يمكن استخدام زيت الثوم موضعياً.

هناك أدلة متضاربة حول ما إذا كان الثوم يخفض مستويات الكوليسترول في الدم، فإن التأثير ضئيل وقد لا يتم تخفيض الكوليسترول الدهني المنخفض الكثافة (LDL) (ما يسمى بالكوليسترول الضار المرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب) على الإطلاق.

قد يكون الثوم مفيدًا لارتفاع ضغط الدم، لكن الأدلة ضعيفة، وتشير بعض الدراسات إلى أن مجموعات معينة من الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الثوم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطانات معينة، مثل سرطانات المعدة والقولون، ومع ذلك لم يثبت أن الثوم في شكل مكمل غذائي يساعد في تقليل خطر هذه السرطانات.

يتعرف المعهد الوطني للسرطان على الثوم باعتباره أحد الخضراوات ذات الخصائص المضادة للسرطان المحتملة ولكنه لا يوصي باستخدام المكملات الغذائية للثوم للوقاية من السرطان، كما لا توجد أدلة كافية لإثبات ما إذا كان الثوم مفيدًا لنزلات البرد.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم على الريق

بعض الأشخاص يعتقدون أن تناول الثوم على الريق يمكن أن يساعد على علاج العديد من الأمراض، ولكن هل صحيح أن أكل الثوم على الريق يقوم بذلك؟ تعرفوا على الإجابة من خلال مقال فوائد الثوم على الريق للجسم.. هل هي حقيقة؟

اضرار الثوم

ربما يكون الثوم آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص بالكميات التي يتم تناولها عادةً في الأطعمة، وتشمل الآثار الجانبية رائحة النفس الكريهة ورائحة الجسم الغير محببة، وحرقة في المعدة، واضطراب في المعدة.

هذه الآثار الجانبية يمكن أن تكون أكثر وضوحاً عند تناول الثوم النيء أو المكملات، كما أن بعض الناس لديهم حساسية من الثوم.

ADVERTISEMENT

عادةً ما يكون تطبيق الثوم على الجلد آمن، ولكن في بعض الحالات التي تتعرض لرد فعل تحسسي، قد يتسبب الثوم في تلف الجلد مشابه للحرق.

كما يعد الثوم الطازج النيء غير آمن عند استخدامه على الجلد للبعض، فقد يسبب تهيجًا شديدًا للجلد عند تطبيقه عليه.

ويعد الثوم آمناً للحوامل عند تناوله بكميات معتدلة في الطعام، ولا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة وضع الثوم على الجلد إذا كنت حاملاً أو مرضعة، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله نيئا.

كما تشير بعض المصادر إلى أن جرعات كبيرة من الثوم يمكن أن تكون خطيرة أو حتى قاتلة للأطفال على الرغم من أنه لا توجد أي تقارير متاحة مرتبطة بالوفاة بعد أخذ الأطفال للثوم عن طريق الفم.

ADVERTISEMENT

اضرار الثوم مع الأدوية

أخذ مكملات الثوم أو تناوله نفسه بكميات كبيرة قد يزيد من خطر النزيف، إذا كنت تتناول مضادات التخثر (ترقق الدم) مثل الوارفارين أو إذا كنت بحاجة إلى إجراء عملية جراحية، فأخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تتناول أو تخطط لتناول مكملات غذائية من الثوم.

تم اكتشاف أن الثوم يتدخل في فعالية بعض الأدوية، بما في ذلك ساكوينافير، وهو دواء يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

يجب أن تناقش أي مكملات غذائية أو أطعمة تقوم بإدخالها إلى نظامك الغذائي للتأكد من أنها لن تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها وأنها لن تسبب لك أي رد فعل تحسسي؛ ل

لمزيد من المعلومات حول اضرار الثوم يمكنك استشارة أحد أطبائنا

.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد