علاج التهاب الاذن بالثوم

علاج-التهاب-الاذن-بالثوم
علاج التهاب الاذن بالثوم

تم استخدام الخصائص الطبية للثوم من قبل المعالجين بالأعشاب والطب البديل لعدة قرون، حيث يُستخدم الثوم لتعزيز الصحة العامة وكذلك لعلاج أمراض معينة وهو مفيد لأوجاع الأذن، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد الثوم للأذن وهل يمكن علاج التهاب الاذن بالثوم أم لا؟

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج التهاب الاذن بالثوم؟

الثوم له خصائص علاجية متعددة، فالثوم الطازج غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على خصائص مضادة للبكتريا، ومضادة للفطريات، ومضادة للميكروبات، وتسكين الآلام. عند تناوله ، يمكن أن يساعد الثوم في تقوية جهاز المناعة ويساعد في مكافحة العدوى، وأثبتت الدراسات الحديثة أن الثوم يمكنه معالجة التهاب الاذن الوسطى، ولكن يجب الحذر قبل اتباع أي وصفات علاجية بديلة، واستشارة الطبيب أولاً.

فوائد الثوم لالتهاب الاذن

استُخدم زيت الثوم والثوم لعدة قرون كعلاج لتخفيف آلام التهابات الأذن بشكل طبيعي، والذي قد يرجع إلى عنصر نشط في الثوم هو الأليسين، والتي تقول الدراسات أن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للفيروسات يمكن أن تساعد في علاج عدوى الأذن.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 103 أطفال يعانون من آلام في الأذن بسبب التهابات الأذن الوسطى، أن قطرات الأذن الطبيعية التي تحتوي على الثوم (Allium sativum) ومكونات عشبية أخرى كانت فعالة في التحكم في آلام الأذن مثل قطرات الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية، أي أن علاج التهاب الاذن بالثوم  ساعد في تخفيف آلام وجع الأذن.

ADVERTISEMENT

بينما أظهرت دراسة ثانية أجريت على قطرات الأذن الطبيعية، والتي شملت 171 طفلاً يعانون من آلام في الأذن، أن قطرات الأذن عند استخدامها بمفردها قد تكون أكثر فاعلية من قطرات الأذن المخدرة لعلاج آلام الأذن عند الأطفال، ومع ذلك ذكر الباحثون أن زيت الثوم قد يكون له تأثير ضئيل على العدوى نفسها، لأن طبلة الأذن تخلق حاجزًا طبيعيًا للوصول إلى موقع الإصابة.

انتبه: الخبراء يحذرون من أن الثوم الخام وزيته قاسيان للغاية بحيث لا يمكن وضعهم مباشرًة في الأذن، وتذكر أنه من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب قبل تجربة أي علاجات بديلة.

طريقة علاج التهاب الاذن بالثوم

يمكن أن يساعد تناول الثوم في تقوية جهاز المناعة بشكل عام، مما يساعدك على محاربة أو منع الالتهابات، يستخدم الثوم كعلاج طبيعي لمشاكل الأذن بما في ذلك وجع الأذن والتهاب الأذن وطنين الأذن، وفيما يلي سنعرض لك طريقة علاج التهاب الاذن بالثوم.

يجب أن يكون الشخص المصاب بعدوى الأذن مستلقياً على جانبه مع توجيه الأذن المؤلمة لأعلى، ثم ضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت الثوم الدافئ في الأذن، وضع بعدها قطعة قطن برفق على فتحة الأذن بما يكفي لمنع الزيت من التسرب، يجب أن يظل الشخص المعالج في نفس الوضع لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

ADVERTISEMENT

يمكنك أيضًا بدلاً من ذلك نقع قطعة القطن في الزيت وتركها داخل الأذن فقط حتى يتسرب الزيت إلى قناة الأذن، يجب تخزين الزيت المتبقي في الثلاجة في وعاء زجاجي لاستخدامه حسب الحاجة.

إذا كنت ترغب في صنع زيت الثوم بنفسك في المنزل ، فمن السهل القيام بذلك بحيث يمكنك عمل دفعات صغيرة عندما تحتاج إليها لاستخدامها على الفور، ولكن ضع في اعتبارك تقنيات التعليب المنزلية لتعقيم أواني الطهي أو برطمانات التخزين، خاصة إذا كنت تخطط لتخزين الزيت غير المستخدم.

يمكنك وضع فص كامل من الثوم في الأذن لعلاج ألم الأذن أو طنين الأذن، ولكن لا ينصح بهذه الطريقة للأطفال، قشر فص ثوم واقطع طرفه، ثم لف الثوم بالشاش وضعه في الأذن بحيث يكون الطرف المقطوع مواجهًا للأذن، يجب ألا يدخل فص الثوم داخل قناة أذنك، ضع قطعة قماش دافئة فوق الأذن حتى يزول ألم الأذن، ولكن إذا تفاقم ألم أذنك، فتوقف عن استخدام الثوم وتحدث إلى أخصائي حول الأعراض التي تعاني منها.

الأضرار المحتملة لعلاج التهاب الاذن بالثوم

عند استخدام الثوم أو زيت الثوم لعلاج التهابات الأذن هناك احتمال لتهيج الجلد أو الإصابة ببعض الحروق الكيميائية، لذا اختبر علاجك المنزلي على جزء صغير من الجلد (مثل الجزء الداخلي من الذراع) قبل استخدامه على نفسك أو على أي شخص آخر.

ADVERTISEMENT

وإذا شعرت أنت أو الشخص الذي سيستخدمه بالوخز أو الحرقان أو عدم الراحة أو لاحظت احمرارًا في مكان وضع الزيت، اغسل المنطقة تمامًا بالماء والصابون ولا تستخدم الزيت، وهناك بعض الحالات التي تمنعك من استخدام زيت الثوم لعلاج التهابات الأذن وهي:

  • تمزق في طبلة الأذن

امتنع عن استخدام علاج التهاب الاذن بالثوم وزيوته إذا كان لديك تمزق في طبلة الأذن، حيث يتسبب تمزق طبلة الأذن في الشعور بالألم، وقد تعاني من تسرب السوائل من أذنك، لذا يجب مراجعة طبيبك أولاً قبل استخدام زيت الثوم أو أي علاج آخر في أذنك.

  • نمو البكتيريا

من الممكن أن تنمو بكتيريا مثل Clostridium botulinum في ظل ظروف معينة في زيت الثوم، وغالبًا ما ينتج عن عناصر لم يتم تعقيمها، يمكن أن ينتج عن المطثية الوشيقية توكسين البوتولينوم في الطعام الملوث أو يسبب التسمم الغذائي.

تحذيرات هامة

العلاجات المنزلية ليست بديلاً للعلاجات الطبية، وفي حالة استمرار ألم الأذن أو حدوث إفرازات، أو في حالة حدوث طفح جلدي، فتوقف عن استخدامه واتصل بطبيبك.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية وبعد معرفة فوائد الثوم للأذن وهل يمكن علاج التهاب الاذن بالثوم أم لا؟ عليك الحذر قبل اتباع أي وصفات علاجية، واستشارة الطبيب أولاً، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد