اضطرابات التوازن الدهليزي Vestibular & Balance Disorders

يوفر الفحص الطبي الخاص بـ اضطرابات التوازن الدهليزي مجموعة شاملة ومتعددة من التخصصات لتشخيص وعلاج اضطرابات الدهليزي ومشاكل التوازن بصورة عامة.

ADVERTISEMENT

ونظام التوازن معقد ويعتمد على تكامل المعلومات والرسائل العصبية من حاسة البصر والأذن الداخلية، وكذلك الإشارات العصبية من العضلات والمفاصل. ويدمج الجهاز العصبي المركزي هذه المعلومات والإشارات العصبية ويساعد الجسم في الحفاظ على التوازن فيما يتعلق باحتياجاته في البيئة المُحيطة.

ويمكن تشخيص العديد من اضطرابات التوازن الدهليزي والمشاكل التي تؤثر على نظام الدهليزي والتوازن بصفة عامة عن طريق التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني مع أحد الأطباء المتخصصين.

ADVERTISEMENT

أعراض اضطرابات التوازن الدهليزي

الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لزيارة طبيب الرعاية الأولية، ولكنها ليست مصطلحًا دقيقاً ليصف ما تشعر به، إنه يشمل الإحساس بومضات بالضوء أو الوهن الثقيل في الدماغ والإغماء والارتباك وتشويش الأبعاد أو الإحساس بالدوران أو الإحساس بالاهتزاز.

والدوخة تُعتبر عرضاً وليس مرضًا، حيث إنها إشارة تحذير يُسلها الجسم لتخبرنا أن شيئًا ما لا يعمل بشكل صحيح. وتُعرَّف الدوخة بأنها الارتباك والشعور بعدم الثبات وكذلك والشعور بالحركة داخل الرأس مثل الشعور بالدوار.

ADVERTISEMENT

ويستمر الدوار في كونه أحد أكثر الأسباب شيوعًا لزيارة طبيب الرعاية الأولية. وعلى الرغم من أن الدوخة قد تكون علامة أولية لـ السكتة الدماغية، إلا أنه قد لا يكون له أي أسباب خطيرة أو تهدد الحياة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة وتُسبب الوهن والضعف وتؤدي إلى تقييد النشاط والإحباط. ومن الشائع جدًا للمرضى الذين يعانون من الدوخة أن يرتبطوا بحالات القلق والاكتئاب.

ما هي الدوخة؟

الدوخة هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعًا لزيارة طبيب الرعاية الأولية. والدوخة ليست مصطلحًا وصفيًا دقيقاً جدًا، فهي واحدة من الاضطرابات الدهليزيّة التي تشمل الإحساس بومضات الضوء أو الوهن الثقيل أو التشوش أو الإحساس بالدوران أو الإحساس بالاهتزاز. وبالنسبة للبعض قد يبدو أنهم يتحركون، والبعض الآخر قد يبدو له أن العالم يتحرك.

وفي بعض الأحيان يكون هناك إحساس متعلق بعدم التوازن أو الإحساس بالسقوط. وعلى الرغم من أن الأطباء قد استخدموا الدوار منذ فترة طويلة كمصطلح أكثر تحديدًا لوصف حالة الأذن الداخلية، إلا أن هذا قد يكون في كثير من الأحيان مضللاً.

ADVERTISEMENT

الموعد مع الطبيب المُعالج

 

عند القدوم لموعد مع الطبيب المُعالج يُطلب من المرضى إحضار أي سجلات للحالات المرضية والتقييمات الطبية السابقة، بما في ذلك ملاحظات الطبيب والأشعة الصوتية (اختبارات السمع) والاختبارات الخاصة بالتوازن الدهليزي ونتائج العلاج الطبيعي. وتتم مراجعة دراسات التصوير العصبي السابقة للمخ أو الرقبة، وكذلك التقارير الطبية من تلك الدراسات. ويستكمل المرضى الموعد مع الطبيب حول شدة الدوخة وتاريخهم الطبي العام.

والمرضى الذين يعانون من اضطرابات التوازن الدهليزي يجب أن يرتدوا ملابس مريحة، لأن الفحص سيتضمن على الأرجح بعض الحركات والانتقالات من جانب إلى آخر، ويمكن استخدام النظارات الخاصة المزودة بكاميرات صغيرة تعمل بالأشعة تحت الحمراء، لتسجيل حركات العين للمساعدة في قياس مدى القدرة الوظيفية لنظام التوازن أثناء هذه الحركات.

ADVERTISEMENT

وقد يتم اقتراح بعض الاختبارات الإضافية إذا كانت المشكلة لا يُمكن تحديدها في الزيارة الأولية، ويتم ذلك عن طريق إجراء تقييم شامل لفحص وتقييم جميع جوانب نظام التوازن الخاص بك. ويمكن إجراءات تقييم للسمع ودراسات لتصوير الأعصاب مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

أسباب اضطرابات التوازن الدهليزي

السبب الأكثر شيوعاً لـ اضطرابات التوازن الدهليزي أن يكون نتيجة إحدى الآثار الجانبية لدواء مُعين. ومع ذلك، كلما نتج عن الدوخة فقدان تام للوعي، فإنه قد يكون نتيجة لإحدى المشكلات المتعلقة بصحة القلب أو الأوعية الدموية، والتي قد تحتاج إلى عناية فورية.

وبما أن الآذان تشترك في نفس كمية الدم التي تحصل عليها الدماغ، فإن الظروف التي تمنع تدفق الدم إلى الدماغ يمكن أن تؤدي إلى الدوار والدوخة. وعندما يكون الدوران مصحوبًا بأعراض أخرى مثل ضعف الذراع أو الساق أو الرؤية المزدوجة أو النطق الضعيف أو الألم في الذراع أوالساق أو تنميل الوجه أو ضعف الوجه، فلابد من توفير عناية طبية فورية.

ADVERTISEMENT

التعامل مع اضطرابات التوازن الدهليزي

تشمل الأعراض التي تنقل المرضى إلى قسم اضطرابات التوازن الدهليزي الاختلال الحركي والدوار، ولا يرتبط عادةً بالإغماء أو فقدان الوعي. وقد يكون فقدان السمع أحد الأعراض المرتبطة بالاضطرابات الدهليزية.

 تشمل بعض الاضطرابات الشائعة التي تم تشخيصها وعلاجها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الدوار الموضعي الحميد، والذي يمكن أن يسبب دوار قصير مكثف يمكن استنساخه مع تغيير الموضع.
  • مرض منيير، وهو عبارة عن نوبة من نوبات الدوار الطويلة  المصحوبة بفقدان السمع.
  • التهاب الأذن الداخلية، وهو التهاب فيروسي في الأذن الداخلية يسبب دوارًا يدوم لأسابيع مصحوباً عادةً بضعف السمع.
  • الصداع النصفي الدهليزي، وهو أيضًا مرتبط بنوبات أطول من الدوار أو اختلال التوازن أو أي إحساس بالاهتزاز آخر دون وجود شكاوى في السمع.
  • تشمل الحالات الأخرى المُرتبطة بالدوخة، الصداع النصفي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تشخيص اضطرابات التوازن الدهليزي

 

من المهم أن ترى طبيبك لإجراء تقييم شامل. ويجب أن يشمل هذا التقييم:

  • تاريخ طبي كامل
  • مخطط سمعي (اختبار السمع الأساسي) واختبارات النطق والسمع المتخصصة الأخرى.
  • مخطط كهربية كهربية أو ENG (اختبار التوازن)
  • اختبارين إضافيين ومتخصصين في التوازن، كرسي دوار لتقييم الحالة ومدى الإصابة وما بعد التصوير العصبي.

وبناءً على ما تكشفه هذه الاختبارات، قد يوصي طبيبك بإجراء فحص الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. وقد يوصى أيضًا بإجراء اختبارات دم لتقييم وظيفة الغدة الدرقية والجهاز المناعي، وكذلك تقييم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل.

إعادة تأهيل اضطرابات التوازن الدهليزي

العلاج الطبيعي يُعزز التكيف العصبي المطلوب لاستعادة الشعور الدهليزي بالتوازن. ويقوم أخصائي إعادة التأهيل الدهليزي بتقييم القدرات المفقودة والاضطرابات الدهليزية، ثم يعلمك التمارين التي يجب القيام بها يوميًا لاستعادة تلك القدرات المفقودة، دون استخدام الأدوية.

خلال ست إلى ثماني جلسات علاج أسبوعية، يتم تعيين تمارين جديدة للوصول إلى مستويات متزايدة التعقيد من وظيفة التوازن الدهليزي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد