ما هي فوائد الثوم على الريق ؟

فوائد الثوم على الريقالثوم هو واحد من الأعشاب التي يتم استعمالها بكثرة في المطبخ العربي بسبب طعمه المميز والفريد، ولكن هل تعلم عزيزي القاريء أن له فوائد أخرى كثيرة خاصة إذا تم تناوله نيئ، تعرف معنا على فوائد الثوم على الريق وكيف يمكن أن تتناوله من خلال هذا المقال.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم على الريق

صرحت دراسة تم نشرها في مجلة الغذاء والسموم الكيميائية أن تناول الثوم في صورته النيئة له فوائد عظيمة، وأن تسخينه قد يقلل من تأثيره في تقلق الالتهابات، وتتمثل أهم فوائد الثوم في التالي:

الحماية من السرطان

أثبتت بعض الأبحاث التي تم إجراؤها أن تناول الثوم في صورته النيئة يساعد على الوقاية من سرطان الرئة، كما يساعد على الوقاية من أورام المخ، وكذلك يقلل من خطر الإصابة سرطان القولون، وسرطان البروستاتا.

ADVERTISEMENT

يقلل من الكوليسترول

الثوم النيء غني بمركب الأليسين، وهو مركب يمنع تأكسد الكوليسترول الضار، وبالتالي يساعد في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، ومع ذلك لا توجد أبحاث كافية لتأكيد هذه الفائدة بشكل نهائي.

حماية القلب

يساعد الثوم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أن له تأثير إيجابي على الشرايين، كما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا تم تناول 4 جرامات منه يوميا أي بمعدل فص كبير يوميا.

ADVERTISEMENT

يقلل من ضغط الدم

يعتقد الباحثون أن الثوم له دور كبير في توسع الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

يقلل من سكر الدم

يقلل تناول الثوم قبل الوجبات من مستويات السكر في الدم عند المصابين بمرض السكري، خاصة إذا تم تناوله لمدة 3 أشهر على الأقل.

خسارة الوزن

يمكن أن يساعد تناول الثوم في خسارة الوزن، حيث يساعد على تقليل الجينات التي تشارك في تكوين الدهون، كما يساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم الأخرى

والآن وبعد أن تعرفنا على تأثير الثوم وقدرته على مقاومة بعض الأمراض، دعونا نتعرف على فوائده الأخرى من خلال الفقرة التالية:

  • مضاد حيوي قوي، حيث يقوم بالقضاء على العدوى المعوية، بل أن له تأثر يفوق نوعين من المضادات الحيوية التي يتم استخدامها.
  • يساعد في زيادة الرغبة الجنسية.
  • يساعد على تقوية الأعصاب، بسبب احتوائه على مضادات الالتهابات المختلفة، فإنه قادر على تقويتها وحمايتها من الإصابة بالأمراض.
  • يساعد على تقوية العظام، خاصة لدى النساء بسن اليأس، حيث يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يقلل من فرص الإصابة بالبرد.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العين.

شاهد هذا الفيديو عن فوائد الثوم لأجسامنا

ADVERTISEMENT

كيف يمكن تناول الثوم على الريق

  • تقوم بتقشير فصوص الثوم وإزالة القشرة.
  • قم بتقطيع فصوص الثوم إلى قطع أصغر حجما، وذلك حتى يسهل عليك ابتلاعها.
  • لا تقم بتناول أكثر من فصين.
  • يمكن أن تستخدم الماء لتقوم ببلع الفصوص دون أن تشعر بطعمه.

تحذير، بالرغم من فوائد الثوم الصحية كثيرة، لا يجب أن تفرط في تناوله، لأن الكثير منه قد يسبب حالة من عدم الراحة، فقد يسبب اضطراب المعدة، والانتفاخات، والإسهال، ورائحة الفم الكريهة، ورائحة الجسم.

والآن وفي نهاية هذا المقال عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على الفوائد المختلفة لتناول الثوم على الريق، أخبرنا في التعليقات هل تقوم بتناوله؟ وكيف تفضل تناوله؟، وإذا شعرت أنك بحاجة إلى استشارة، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد