ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للأسنان واللثة

فوائد الثوم للأسنان
فوائد الثوم للأسنان
ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للأسنان واللثة متعددة، حيث كان يتم استخدام الثوم منذ القدم كعلاج للعديد من الحالات الصحية والأمراض، لأنه له الكثير من الخصائص العلاجية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة فوائد الثوم للأسنان بالتفصيل:

الثوم

الثوم الاسم العلمي له هو (Allium sativum) ويتم استخدامه بشكل أساسي لإضافة نكهة للطعام، ولكنه أيضاً تم استخدامه كدواء لعلاج العديد من الأمراض منذ القدم.

ADVERTISEMENT

ينتمي الثوم إلى فصيلة Allium، وهو يرتبط ارتباط وثيق بالبصل بأنواعه، وله العديد من الاستخدامات العلاجية والصحية، حيث يتم استخدامه على نطاق واسع في الحالات المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية، بما في ذلك تصلب الشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم، والأزمة القلبية وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، وإلى جانب ذلك لابد من ذكر فوائد الثوم للأسنان والتي تعتبر من فوائده الهامة.

القيمة للغذائية للثوم

بعد معرفة فوائد الثوم للأسنان وفوائده الصحية الأخرى، بالطبع عرفت أنه من أكثر الأطعمة المغذية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة جداً، حيث يحتوي فص واحد من الثوم الطازج على العناصر الغذائية التالية:

  • المنغنيز: يوفر حوالي 2% من القيمة اليومية.
  • فيتامين B6: يوفر حوالي 2% من القيمة اليومية.
  • فيتامين C: يوفر حوالي 1% من القيمة اليومية.
  • السيلينيوم: يوفر حوالي 1% من القيمة اليومية.
  • الألياف: يوفر حوالي 0.6 جرام.
  • السعرات الحرارية: 4.5 سعر حراري فقط.
  • البروتين: يوفر حوالي 0.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: يوفر حوالي 1 جرام.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات مناسبة من الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفوسفور، والحديد وفيتامين ب1، وهو ما يثبت أنه من أكثر المواد الغذائية الضرورية للجسم والتي يجب تناولها في النظام الغذائي.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم للحمل وآثاره الجانبية

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للأسنان

يعتبر الثوم أحد المكونات المنزلية الشائعة التي يمكن استخدامها في علاج العديد من الحالات الصحية، وخاصة أنه يشتهر بفوائده في علاج وتخفيف آلام الأسنان، وتسوس الأسنان، كما يساعد الثوم أيضاً في الحفاظ على صحة اللثة، وتبييض الأسنان أيضًا.

تعرف على فوائد الثوم للأسنان بالتفصيل من خلال متابعة قراءة النقاط التالية، وكذلك طرق استخدامه في تلك الحالات المرضية.

اقرأ أيضاً: علاج البواسير بالثوم .. هل هي طريقة فعالة؟

فوائد الثوم لألم الأسنان

يحتوي الثوم على مركب الأليسين Allicin، وهو المركب الرئيسي في الثوم، والذي له تأثير قوي مضاد للجراثيم يمكن أن يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم، والتي قد تُسبب آلام الأسنان.

ADVERTISEMENT

لذا عند سحق الثوم أو مضغه أو تقطيعه إلى شرائح صغيرة، فإنه يطلق مركبًا مضادًا للبكتيريا، وكذلك مضادَا للميكروبات، الذي يدعي الأليسين، فيقلل من ألم الأسنان بشكل مؤقت.

يمكن أن يساعدك مضغ فص من الثوم بالقرب من السن المصاب على تخفيف الألم، وتوفير المزيد من الراحة، ولكن يجب ألا تحل هذه الوصفات المنزلية محل الذهاب للطبيب لحل المشكلة الأساسية.

فوائد الثوم لتسوس الأسنان

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم، والتي بدورها تساعد في تقليل نشاط البكتيريا في الفم التي تسبب تسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة، والأليسين هو أحد المكونات الرئيسية المضادة للجراثيم في الثوم.

كما يمكن تحضير عجينة من بعض فصوص الثوم والملح الصخري ووضعها على السن المصاب لبعض الوقت ثم شطفها بالماء، فقد يساعد ذلك على علاج تسوس الأسنان

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للثة

يوجد في الثوم خصائص مضادة للبكتيريا، لذا عند تناول الثوم أو سحقه فإنه يطلق المركبات المضادة للبكتيريا التي تعمل على التقليل من بعض البكتيريا التي تصيب أنسجة اللثة، وتخلق جيوبًا حول الأسنان، حيث وجد بعض العلماء أن الثوم السائل يمكن أن يتسرب إلى الجيوب المصابة، ويتخلص من بعض البكتيريا الضارة المتراكمة داخلها.

تم استخدام الثوم في الماضي للوقاية من الإسقربوط – هو مرض نادر يصيب الأطفال نتيجة نقص حاد في فيتامين سي أو بسبب نقص نظافة الفم – ولأن الثوم غني بفيتامين سي ويحتوي على خصائص مطهرة، فإن له فائدة كبيرة في علاج مرض الاسقربوط ومضاعفاته.

فوائد الثوم لتبييض الأسنان

على الرغم من التأكد من جميع الفوائد الصحية السابقة للأسنان، إلا أن الدراسات الحديثة عن الثوم لم تؤكد بعد فعاليته في تبييض الأسنان، ولكن يمكنك تجربة إحدى الوصفات المنزلية التي لا تضر بصحتك، وتتضمن الثوم لتبييض الأسنان، والتأكد من النتيجة بنفسك.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الثوم للأسنان، واللثة، وعلاج آلام الأسنان، وتبييض الأسنان أيضًا، عليك التأكد من استخدام الثوم أو تناوله بكميات مناسبة لا تضر بصحتك، والرجوع لطبيب واستشارته في استخدام الثوم للحالات السابقة من مشاكل الأسنان، كما نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد