ADVERTISEMENT

اسباب تسوس الاسنان التي يجب الانتباه لها وتجنبها

اسباب تسوس الاسنان

ADVERTISEMENT
لا شك أن الشعور بالألم أو ظهور تلك البقع السوداء، أو غيرها من الأعراض من أكثر الأمور المزعجة على الإطلاق! لكن لكل نتيجة سبب، وبمعرفة اسباب تسوس الاسنان يمكن معرفة العلاج المناسب لكل سبب منها، كما يمكن تجنبها لاحقا وحماية الأسنان مما يمكن أن يؤذيها ويسبب لها التسوس، لذلك تابعوا معنا المقال التالي.

ما هو تسوس الاسنان؟

تسوس الأسنان أو ما يعرف بالتجاويف هي عبارة عن مناطق أصابها الضرر بشكل دائم في السطح الصلب، لتتحول بعد ذلك إلى فتحات بأحجام صغيرة، وهي تتأثر بمجموعة من العوامل منها البكتيريا الموجودة في الفم نتيجة تناول الوجبات الخفيفة المتكررة واحتساء المشروبات السكرية وعدم تنظيف الأسنان جيدا.

ADVERTISEMENT

ويعد تسوس الأسنان من المشكلات الشائعة خاصة بين الأطفال، وفي حال عدم علاجها فإنها قد تتطور مما يسبب مشكلات لأجزاء أعمق من السن، ووجع الأسنان والعدوى وفقدان الأسنان.

ما هي اسباب تسوس الاسنان

تتعدد اسباب تسوس الاسنان التي يجب الانتباه لها وتجنبها وهي كالآتي:

تكون البلاك

البلاك عبارة عن طبقة تغطي الأسنان، وفي حال تناولك للأطعمة والمشروبات دون تنظيف الأسنان جيدا، سيسبب ذلك تكون طبقات البلاك عليها، بسبب البكتيريا التي تتغذى عليها، وقد تشتد هذه الطبقات من البلاك ويصعب إزالتها بسهولة، مما يشكل درعا للبكيتريا.

هجمات البلاك

تعمل هنا طبقات البلاك على مهاجمة طبقة مينا الأسنان، مما يسبب ثقوب أو فتحات صغيرة في المينا، وبمجرد تآكل مينا الأسنان قد تنتقل هذه البكتيريا أو الأحماض إلى الطبقات التالية من الأسنان، والتي تسمى طبقة العاج، وهي طبقة أكثر ليونة من المينا وأقل مقاومة للحمض.

ADVERTISEMENT

تدمير الأسنان

مع تطور تسوس الأسنان، تواصل البكتيريا والأحماض مسيرتها عبر أسنانك، متجهة إلى جانب مادة الأسنان الداخلية (اللب) التي تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية، ويصبح اللب منتفخ ومهيج من البكتيريا، لأنه لا يوجد مكان لتوسيع التورم داخل السن، لذلك يكون العصب يصبح مضغوطًا، مما يسبب الألم، كما يمكن أن تمتد عدم الراحة حتى خارج جذر السن حتى العظام.

عوامل تزيد خطورة تسوس الاسنان

 

كل من لديه أسنان معرض لخطر الإصابة بتجويف الأسنان، لكن العوامل التالية يمكن أن تزيد من المخاطر:

موقع الأسنان

غالبًا ما يحدث التسوس في أسنانك الخلفية، ويكون لهذه الأسنان الكثير من الأخاديد والحفر، والجذور المتعددة التي يمكن أن تجمع جزيئات الطعام، نتيجة لذلك يصعب الحفاظ على الأسنان الخلفية نظيفة بقدر أسنانك الأمامية التي تكون أكثر سلاسة وسهولة في الوصول إليها.

ADVERTISEMENT

بعض الأطعمة والمشروبات

هناك بعض الأطعمة التي تلتصق بأسنانك لفترة طويلة مثل الحليب، والآيس كريم، والعسل، والسكر، والصودا، والفواكه المجففة، والكعك، والحلوى الصلبة، والنعناع والحبوب الجافة، والبطاطا، وغيرها من الأطعمة التي يكون من السهل التخلص منها عم طريق اللعاب.

الوجبات الخفيفة المتكررة

عندما تتناول بشكل ثابت الوجبات الخفيفة أو المشروبات السكرية، فأنت بذلك تعطي للبكتيريا في الفم مزيد من الوقود لإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك وترتديها، كما أن احتساء المشروبات الغازية أو المشروبات الحمضية الأخرى طوال اليوم يساعد على تكوين الأحماض المستمرة فوق أسنانك.

تغذية الرضع قبل النوم

عندما يُعطى الأطفال زجاجات ما قبل النوم مملوءة بالحليب، أو الحليب الصناعي، أو العصير، أو غيرها من السوائل التي تحتوي على السكر، فإن هذه المشروبات تبقى على أسنانهم لساعات أثناء نومهم، وتغذي البكتيريا المسببة للتسوس.

وغالبا ما يسمى هذا الضرر تسوس الأسنان الناتج عن زجاجة الطفل، كما يمكن أن يحدث نفس الضرر عند الشرب من الأكواب التي تحتوي على نفس هذه المشروبات.

ADVERTISEMENT

تنظيف غير كاف بالفرشاة

إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بعد فترة وجيزة من الأكل والشرب، تتشكل طبقات البلاك بسرعة ويمكن أن تبدأ المراحل الأولى من التسوس.

لذلك من المهم معرفة كيفية تنظيف الأسنان جيدا، ومعرفة كيفية اختيار فرشاة الأسنان الأنسب لك ولطفلك.

اسباب تسوس الاسنان الأخرى

  • عدم الحصول على ما يكفي من الفلورايد وهو معدن طبيعي، يساعد على منع تسوس الأسنان ويمكنه عكس المراحل المبكرة من تلف الأسنان.
  • العمر له دور أيضا سواء فيما يخص الأطفال الصغار أو كبار السن
  • جفاف الفم أيضا الناتج عن نقص اللعاب الذي يبرز دوره في التخلص من بقايا الطعام في الفم.
  • الحشوات البالية، فعلى مدار السنين يمكن أن تضعف الحشوات وتسبب تراكم البلاك على طبقات الأسنان
  • حرقة المعدة واضطرابات تناول الطعام كلها عوامل قد تسبب تكون التجاويف في الأسنان وتسوسها وتسبب الضرر لها.

علاج تسوس الأسنان

يمكن للفحوصات المنتظمة التعرف على تسوس الأسنان وأمراض وحالات الأسنان الأخرى قبل أن تسبب أعراض أو مشاكل أكثر خطورة، لذلك كلما كان هناك اهتمام للحصول على الرعاية، كانت فرصتك في تأخير أو علاج تسوس الأسنان ومنع تقدمه أفضل، وفي هذه الحالة إذا تم علاج التجويف قبل أن يبدأ في التسبب في الألم، فربما لن تحتاج إلى علاج مكثف.

وتتنوع طرق علاج تسوس الأسنان سواء بالفلورايد أو الحشوات أو التيجان… إلخ، وهي خيارات يقوم الطبيب بتحديدها وفقا للحالة والمطلوب لها من نمط العلاج الأفضل، تعرف عليها كلها من مقال كيفية علاج تسوس الأسنان.

في النهاية دائما ما نؤكد على ضرورة مراعاة قواعد النظافة الأساسية للأسنان التي تحافظ على منع اسباب تسوس الاسنان التي ذكرناها، وفي حال كان لديكم أي استفسار طبي يتعلق بالصحة، يمكنكم إضافة استشارة بكل خصوصية.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/symptoms-causes/syc-20352892
https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-decay-prevention
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/diagnosis-treatment/drc-20352898
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد