علاج تسوس الاسنان بطرق مختلفة والوقاية منه

علاج تسوس الاسنانأسنان صحية.. قوية.. وبيضاء.. بالطبع كلنا نرغب بها، لكن أحيانا قد يرغب البعض بذلك دون أن يقوم حتى بالأساسيات التي تحافظ على الحد الأدنى من النظافة أو الحفاظ على صحة الأسنان من التسوس! لذلك يتساءل البعض كيف يمكن علاج تسوس الاسنان ؟ حسنا نحن نخبرك، كما نذكر بعض النصائح البسيطة لتحمي بها أسنانك.. فتابع معنا المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو تسوس الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

تسوس الأسنان ببساطة هو عبارة عن تدمير بنية الأسنان، والذي يمكن أن يؤثر على كل من المينا (وهو الغلاف الخارجي للسن) وطبقة عاج الأسنان.

ويحدث تسوس الأسنان عند ترك بقايا الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (السكريات والنشويات) بالإضافة إلى المشروبات، والكعك، والحلوى، والفواكه على الأسنان، حينها تقوم البكتيريا التي تعيش في الفم بالتغذي على هذه البقايا وتحولها إلى أحماض.

ADVERTISEMENT

هنا تتحد كل من البكتيريا، والأحماض، وبقايا الطعام، واللعاب لتشكيل طبقات البلاك التي تلتصق بالأسنان، فتعمل الأحماض الموجودة في الترسبات على إذابة سطح المينا للأسنان، مما يخلق ثقوبًا في الأسنان تسمى التجاويف، أيضا قد تسبب هذه العادات السيئة أمراض اللثة أو خراجات الأسنان، وليس التسوس فحسب.

ما هي أعراض تسوس الأسنان؟

أحيانا قد لا يسبب تسوس الأسنان أعراض مؤلمة، ومع ذلك في بعض الأحيان قد يحدث:

ADVERTISEMENT
  • وجع في الأسنان: وقد يكون ألم مستمر، أو ألم مؤقت دون سبب واضح في بعض الأوقات.
  • حساسية في الأسنان: قد تشعر هنا بالألم في حال تناول شئ ساخن أو بارد، أو الحلوى.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • وجود البقع السوداء أو الرمادية أو البنية على الأسنان.
  • طعم غير مستحب في الفم.

علاج تسوس الاسنان

يمكن للفحوصات المنتظمة التعرف على تسوس الأسنان وأمراض وحالات الأسنان الأخرى قبل أن تسبب أعراض أو مشاكل أكثر خطورة، لذلك كلما كان هناك اهتمام للحصول على الرعاية، كانت فرصتك في تأخير أو علاج تسوس الاسنان ومنع تقدمه أفضل، وفي هذه الحالة إذا تم علاج التجويف قبل أن يبدأ في التسبب في الألم، فربما لن تحتاج إلى علاج مكثف.

وتتمثل أهم طرق علاج تسوس الاسنان في الآتي:

العلاج بالفلورايد

إذا كان التجويف في أسنان في مراحله الأولى، فقد يساعد العلاج بالفلورايد هنا على استعادة مينا الأسنان، ومنع تقدم التسوس عن مراحله الأولى، والعلاجات بالفلورايد هنا تحتوي على كمية أكبر من الفلورايد التقليدي الموجود في مياه الصنبور أو معجون وغسول الأسنان.

ADVERTISEMENT

وتتنوع علاجات الفلورايد بين السائل والجل أو الرغوة، ويتم تنظيف الأسنان بها، أو وضعها في صينية صغيرة تتناسب  مع حجم وشكل أسنانك.

الحشوات

وتسمى أحيانا بالترميمات، ويعتبر هو العلاج التالي بعد تدهور حالة الأسنان بعد المراحل الأولى، وتصنع من مواد مختلفة مثل الراتنج المركب بلون الأسنان أو البورسلين أو الملغم السني (حشوة ملغمية) الذي هو مزيج من عدة مواد.

التيجان

تستخدم التيجان في حال تقدم التسوس أو أصبحت الأسنان ضعيفة، هنا قد تحتاج إلى تاج وهو عبارة عن غطاء مجهز حسب الطلب، ويحل محل التاج الطبيعي، وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بالابتعاد عن جميع المناطق المتحللة وما يكفي من بقية الأسنان لضمان ملائمة جيدة،

ADVERTISEMENT

وتتنوع المواد التي تصنع منهاا لتيجان ما بين الذهب أو البورسلين عالى القوة أو الراتنج أو مواد أخرى.

قناة الجذر

في حال وصول التسوس إلى المادة الداخلية إلى المادة الداخلية للأسنان (اللب)، هنا قد يأتي دور استخدام قناة الجذر، وهو علاج للأسنان التالفة أو المصابة بشدة، ويستخدم لعلاجها بدلا من إزالتها، ويقوم الطبيب هنا بإزالة اللب المصاب، ثم يتم وضع الدواء في بعض الأحيان في قناة لإزالة أي عدوى ثم يتم تبديل اللب المصاب بالحشو.

خلع الأسنان

بعض الأسنان تصبح متحللة بشدة بحيث لا يمكن استعادتها ويجب إزالتها. إن سحب الأسنان يمكن أن يترك فجوة تسمح لأسنانك الأخرى بالتحول. إذا كان ذلك ممكنًا ، فكر في الحصول على جسر أو زراعة أسنان لاستبدال السن المفقودة.

أحيانا بعض الأسنان تصبح في حالة تحلل وتسوس شديد، ولا يمكن في هذه الحال استعادتها أو إزالتها، خلع الأسنان في هذه الحال يمكن أن يسبب وجود فجوة، تسمح لأسنانك الأخرى بالتحرك، لذلك فكر في الحصول على جسر أو زراعة الأسنان.

ADVERTISEMENT

علاج تسوس الاسنان بالليزر

تتمثل كيفية عمل الليزر في مجال الأسنان في الطاقة الناتجة من الشعاع الضوئي المركز، حيث تسبب الطاقة تفاعلاً مع الأنسجة، مما يسهل إزالتها أو تشكيلها، كما يُستخدم الليزر في علاج تسوس الأسنان، حيث يمكن أن يساعد الليزر على تجزئة وتشكيل مينا الأسنان بشكل أكثر كفاءة من مثاقيب الأسنان عند إزالة الأجزاء المصابة بالتسوس قبل القيام بالحشو.

ولذلك تعتبر الميزة الأساسية لاستخدام الليزر في علاج تسوس الاسنان هو التخلص من الرهبة المرتبطة بشكل وصوت أدوات طبيب الأسنان، والتي تُستخدم في العلاج أو الحشو.

لكن قبل أن تقرر استخدام الليزر في علاج تسوس الأسنان، تعرف على كل عيوب ومميزات الطريقة وكيفية استخدامه.

ADVERTISEMENT

كيفية حماية الأسنان من التسوس

  • قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، من الأفضل استخدام الفرشاة بعد كل وجبة وخاصة قبل الذهاب إلى النوم.
  • قم باستخدام خيط الأسنان لتظيف ما بين الأسنان جيدا.
  • قم باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد للشطف، كما تحتوي بعض أنواع الغسول الشطف على مكونات مطهرة للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • تناول وجبات مغذية ومتوازنة مع الحد من الوجبات الخفيفة، وتجنب الكربوهيدرات مثل الحلوى والمعجنات والرقائق، والتي يمكن أن تبقى على سطح السن.
  • إذا تناولت الأطعمة اللزجة، ففرش أسنانك بالفرشاة بعد فترة وجيزة.
  • يمكنك الطلب من طبيبك معرفة مدى إمكانية زيادة استخدام الفلواريد للحماية.
  • قم بالحرص على زيادة طبيب الأسنان بانتظام لفحص الأسنان جيدا، والتأكد من سلامتها.

في النهاية بعد أن تعرفت على أهم أعراض تسوس الأسنان وطرق علاج تسوس الاسنان المختلفة، يمكنك الاختيار منها حسب حالتك وحسب ما يقرر الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد