فوائد الثوم قبل النوم لعلاج الأرق

فوائد الثوم قبل النوم
فوائد الثوم قبل النوم

يشيع استخدام الثوم في الطبخ، وهو أيضًا دواء عشبي مشهور معروف بخصائصه الممتازة المضادة للالتهابات والفيروسات، وقد استخدم لمعالجة السكتات الدماغية والتهاب المفاصل وغيرها من الأمراض ذات الصلة بالقلب، مما جعلنا نتسائل، هل هناك فوائد للثوم قبل النوم؟ تابعوا القراءة لمعرفة فوائد الثوم قبل النوم وكيف يمكن تناوله.

ADVERTISEMENT

هل فوائد الثوم قبل النوم تستحق العناء؟

يحتوي الثوم على الزنك وتركيزات عالية من المركبات الكبريتية مثل الأليسين، والتي تعزز الاسترخاء بشكل طبيعي، مما يساعدك على النوم بشكل أسرع.

يمكن أن يساعد الثوم أيضًا في تنظيف الممرات الأنفية المحتقنة إذا كنت تعاني من التنفس الليلي البارد والشخير، مما يساعد بدوره على النوم المريح.

الثوم سواء تم تناوله نيئًا أو مطبوخًا له عدد من الآثار الصحية، هناك آثار إيجابية معترف بها على نطاق واسع ولكن هناك أيضًا آثار سلبية نادراً ما يتم مناقشتها.

ADVERTISEMENT

فوائد الثوم للأرق

أشارت بعض الدراسات الحديثة على أن استخدام كريم الثوم ساعد في تحسين اضطرابات الساعة البيولوجية، وفي حالة أخرى ساعدت مكملات الثوم والتمارين الرياضية في تحسين التحكم في الجلوكوز والأنسولين بالإضافة إلى النوم، كما في العصور القديمة قاموا بوضع فص من الثوم أسفل الوسادة مما ساعد على النوم أيضًا.

أوضحت الدراسات أن الثوم غني بالزنك، والزنك بشكل عام مفيد للنوم والأرق، كما يحتوي الثوم أيضًا على مركب الأليسين الذي يعمل على تكوين أكسيد النيتروز، الذي بدوره يعزز من عملية الاسترخاء مما يساعد بذلك في النوم، فالاسترخاء هو أهم جزء في النوم.

الثوم يمكن أن يساعد في تنظيف ممرات الأنف، فالثوم معروف برائحته القوية، هناك بعض الادعاءات بأن ههذه الرائحة يمكن أن تزيل انسداد الأنف، مما يؤدي إلى سهولة التنفس، وبالتالي يساعد على النوم، يبدو أن هذا قد يختلف من شخص لآخر، لكنه نظرية معقولة بالنسبة لي، حيث أن هناك علاج شعبي قديم يتمثل في وضع فص من الثوم تحت وسادتك أثناء النوم.

فوائد الثوم قبل النوم

هناك العديد من فوائد الثوم قبل النوم التي يمكنك الحصول عليها من الثوم، فإذا تم تناوله قبل وقت النوم فيمكن توقع التأثيرات الإيجابية التالية:

ADVERTISEMENT

ينقي الجسم من السموم، حيث يتم إطلاق إنزيمات إزالة السموم عندما يتم تقشير فصوص الثوم وسحقها وتعريضها للهواء لمدة 5 دقائق، إن أخذ الثوم المطحون يعرّضك لهذا الإنزيم الذي يساعد على طرد المواد المسببة للسرطان والسموم والبكتيريا من نظامك، كما يمكن أن يساعد محتوى ثوم الكبريت في التخلص من المعادن الثقيلة والسموم الموجودة في الكبد.

الثوم مضاد حيوي قوي ومضاد للاحتقان؛ يساعد تناول بعض الثوم المفروم قبل النوم على تقوية جهاز المناعة لديك لمقاومة البرد والإنفلونزا، وإذا كنت تعاني بسهولة من مشاكل في الرئة خاصةً في الليالي الباردة، فإن الثوم سيكون بمثابة مزيل للاحتقان ويمكن أن يساعد في تطهير رئتيك من البلغم والمخاط.

يساعد على العناية بالبشرة؛ هناك الكثير من منتجات التجميل المتاحة في السوق اليوم ولكنها عادةً ما تكلف الكثير من المال، الثوم هو بديل رخيص ومناسب لهذه المنتجات فهو غني بـ مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية وتجديد بشرتك، تناول فص من الثوم قبل النوم يحفز تجديد الخلايا ويحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، مما يعني أنك تستفيدين من بشرة أكثر صفاءاً.

فوائد الثوم الأخرى

فوائد الثوم قبل النوم قد تشمل أيضاً:

ADVERTISEMENT

يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم؛ يحتوي الثوم على مواد تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، تناول فص أو اثنين من الثوم قبل النوم يحافظ على نسبة الكوليسترول في الدم مما يمنع تراكم البلاك في الشرايين وهذا يعني أن قلبك لن يضطر إلى العمل بقدر ما كان عليه من أجل ضخ الدم إلى أعضائك.

أعراض التهاب المفاصل الرئيسية هي ألم والتهاب المفاصل المصابة، ويحتوي مستخلص الثوم على خصائص مضادة للالتهابات تمنع إنتاج السيتوكينات التي تسبب الالتهابات، سيساعدك تناول بعض الثوم النيء على تخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل في الليل.

ADVERTISEMENT

العدوى الفطرية؛ شرب عصير الثوم الخام قبل النوم يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات الفطرية، يمكنك أيضًا تطبيق العصير على المنطقة المصابة بين عشية وضحاها لتهدئة وإزالة الحكة.

كيف يمكن استخدام الثوم لعلاج الأرق؟

استمتع بوصفة حساء دجاج غنية بالثوم وقت العشاء لإعطاء جسمك جرعة سخية من الأليسين الطازج والزنك، أو جرب مشروبًا دافئًا ممتلئًا بقليل من الثوم والعسل، يزعم بعض الناس أنه يمكن للمرء الاستفادة من آثار الثوم الجانبية دون تناولها فعليًا.

ويُعتقد أن وضع حبات الثوم الطازجة تحت الوسادة يعطي تأثيرًا مهدئًا للجهاز العصبي، وذلك بفضل المركبات الكبريتية التي يتم إطلاقها من الثوم، بالطبع قد تجد الرائحة الكريهة بعض الشيء، لكنها بالتأكيد تستحق العناء مقابل النوم بشكل جيد وعلاج الأرق.

للاستفادة الكاملة من فوائد الثوم قبل النوم جرب هذا العلاج التقليدي في وقت النوم:

المكونات:

  • كوب من الحليب.
  • فص ثوم مهروس.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

الطريقة:

  • أضف فص الثوم المهروس لكوب الحليب، ثم قم بتسخين المزيج برفق.
  • بعد مرور حوالي 3 دقائق قم بوضعه في كوب وأضف إليه العسل حسب الرغبة.
  • قم بتناول هذا المزيج قبل النوم بنصف ساعة.

نصائح أخرى للتخلص من الأرق

يجب على الشخص الذي يعاني من اضطرابات النوم غير المبررة أن يحاول:

  1. التزم بجدول نوم منتظم، واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  2. احصل على روتين مريح لوقت النوم – جرب اليوجا أو اقرأ كتابًا أو أخذ حمامًا دافئًا أو نزهة مسائية.
  3. تجنب المنشطات مثل الكافيين والسكر بعد وقت الغداء، حتى المشروبات منزوعة الكافيين تحتوي على آثار من الكافيين.
  4. استخدم مرتبة عالية الجودة حتى تكون مرتاحًا في السرير – كما يجب استبدال المراتب بعد ثماني سنوات، أو قم بتجديد مرتبة قديمة بغطاء مرتبة.
  5. ركب ستائر التعتيم أو استخدم كمامة للعين حتى لا تعاني من التلوث الضوئي.
  6. استخدم سدادات الأذن إذا لزم الأمر لضمان بيئة سلمية.
  7. قلل وقت الشاشة قبل الذهاب إلى الفراش، أو قم بتعتيم السطوع على جهازك، وتجنب مشاهدة التلفاز في غرفة النوم.
  8. حاول ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن ليس بشكل مكثف قبل النوم.
  9. اقضِ وقتًا بالخارج خلال النهار – حتى المشي لمسافة قصيرة في وضح النهار يمكن أن يفيد نمط نومك.
  10. تناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا وحافظ على رطوبتك طوال اليوم.

وفي النهاية بعد أن تعرفت على فوائد الثوم قبل النوم، واخترت إضافة الثوم إلى نظامك الغذائي وروتينك قبل النوم، فتأكد من القيام بذلك باعتدال، وأيضًا يوصى باستشارة طبيبك قبل تغيير نظامك الغذائي، ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد