ما هو جهاز تنظيم ضربات القلب؟ وما أهميته؟

جهاز تنظيم ضربات القلب
منظم ضربات القلب

جهاز تنظيم ضربات القلب هو جهاز يتم زراعته في عملية جراحية بسيطة تحت الجلد لدعم النظام الكهربائي في القلب وعلاج مشكلة ضربات القلب غير المنتظمة، وسنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات التي تحتاج معرفتها عن جهاز القلب.

ADVERTISEMENT

ما هو Pacemaker أو جهاز تنظيم ضربات القلب؟

جهاز تقوية عضلة القلب أو منظم ضربات القلب وبالإنجليزية pacemaker هو جهاز صغير يُزرع في منطقة الصدر وتحديدًا أسفل الترقوة، ويوصل بعدد معين من الأسلاك بالقلب، حيث يُرسل نبضات كهربائية له لمساعدته في استعادة معدل الضربات والإيقاع الطبيعي، وقد يُستخدم أيضًا لمساعدة غرف القلب على النبض وضخ الدم بصورة أكثر فعالية.

ويوجد جهاز تنظيم ضربات القلب المؤقت الذي قد يحتاجه المريض لفترة محدودة من الوقت، وعادة ما يتم توصيل أسلاكه بوريد في الرقبة فقط من دون زراعته أسفل الجلد، أي يبقى خارج الجسم (تنظيم ضربات القلب الخارجي)، ويوجد منظم ضربات القلب الدائم، وهو محور هذا المقال، والذي يُزرع تحت الجلد ويجب المتابعة الدورية مع الطبيب كل بضعة أشهر.

ADVERTISEMENT

ويجب العلم أن زراعة جهاز كهرباء القلب هي عملية جراحية تُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي والمهدئات، وتتطلب الانتظار في المستشفى عدة ساعات بعد العملية أو المكوث ليلة كاملة، ويمكن العودة للأنشطة الطبيعية في غضون بضعة أيام، وكذلك قد يحتاج المريض إلى تجنب بعض الأجهزة الكهربائية أو الأجهزة ذات المجال المغناطيسي القوي.

أنواع منظم دقات القلب

وفقًا للمصادر، يوجد بضعة أنواع من هذا الجهاز، يتم اختيار أحدها وفقًا  وهي:

ADVERTISEMENT
  • جهاز القلب للغرفة الواحدة، والذي ينقل النبضات الكهربية إلى البطين الأيمن.
  • جهاز ضربات القلب للغرفتين، والذي ينقل النبضات الكهربائية للأذين الأيمن والبطين الأيمن، حيث يساعد في التحكم في توقيت انقباض كل منهما.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب ثنائي البطين Biventricular pacemaker، ويُستخدم لمرضى فشل القلب ومشكلات ضربات القلب، حيث يعزز من ضربات البطينين لرفع كفاءة ضربات القلب.

دواعي اللجوء إلى جهاز تنظيم ضربات القلب

يمكن الخضوع إلى زراعة بطارية القلب تلك لعلاج العديد من مشكلاته مثل:

ويعمل هذا الجهاز على تحسين جودة الحياة والوقاية من مضاعفات الأمراض المذكورة، وتخفيف أعراضها أيضًا مثل ألم الصدر والارتباك ورفرفة القلب والغثيان والإغماء، وكذلك قد يساهم في إنقاذ حياة المريض عن طريق منع عضلة القلب من التوقف.

شكل بطارية القلب

يتكون جهاز ضربات القلب التقليدي من:

ADVERTISEMENT
  • مولّد لتوليد النبضات الكهربائية ويحتوي على بطارية.
  • الأسلاك التي يتم تمريريها داخل الأوردة، ووظيفتها نقل النبضات إلى القلب.

خطوات ما قبل الإجراء

يجب إبلاغ الطبيب عن كافة الأدوية التي يتناولها المريض بما فيها المكملات الغذائية والعشبية، كما يحصل الطبيب على تاريخ مرضي كامل، ويخضع المريض بالطبع للفحوصات اللازمة مثل رسم القلب واختبار الجهد وغيرها من اختبارات القلب وبعض تحاليل الدم المطلوبة الأخرى.

وفي حال حدد الطبيب ضرورة زراعة جهاز القلب، يتم تحديد موعد للإجراء، حيث يخضع المريض للتخدير الموضعي والمهدئات عن طريق الحقن الوريدي (أي يظل مستيقظًا)، وفي بعض الأحيان قد يحتاج المريض للتخدير الكلي (وفقًا للحالة).

وقد يُطلب من المريض الاستحمام وغسل منطقة الرقبة والصدر جيدًا في يوم ما قبل الإجراء مباشرةً.

ADVERTISEMENT

خطوات تركيب جهاز كهرباء القلب

يستدل الطبيب بجهاز الأشعة لإدخال سلك أو أكثر في الوريد الرئيسي أسفل عظمة الترقوة أو بالقرب منها، وتصل نهاية كل سلك إلى موضعها المستهدف في القلب، بينما تتصل النهاية الأخرى بالمولّد الذي يتم زراعته تحت الجلد عند الترقوة.

ما بعد الإجراء

يمكن العودة إلى المنزل في غضون يوم واحد، أو في نفس اليوم بعد بضعة ساعات عند بعض الحالات، ويمكنك العودة إلى الأنشطة الطبيعية بعد عدة أيام، وفي هذه الأثناء، يُملي عليك الطبيب أهم التعليمات اللازمة، ومن أهمها:

  • عدم حمل أشياء ثقيلة.
  • ممارسة بعض التمارين البسيطة مثل رفع الذراع.
  • طرق العناية بالجرح لحين الالتئام.
  • تناول الأدوية الموصوفة.

مضاعفات جهاز تنظيم ضربات القلب

من مخاطر بطارية القلب ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • العدوى في موضع الجرح.
  • التورم والكدمات والنزيف خاصة في حال تناول الأدوية المضادة للتجلط.
  • الجلطات الدموية بالقرب من موضع الجهاز.
  • انهيار الرئة.
  • تراكم الدم في منطقة ما بين الرئة وجدار الصدر.
  • تحرك الجهاز من مكانه.
  • تلف الأوعية الدموية والأعصاب بالقرب من الجهاز.

التعايش مع جهاز تنظيم ضربات القلب

يجب الوضع في الاعتبار أنه رغم عدم احتمالية توقف هذا الجهاز، إلا أنه يجب وضع بعض الاحتياطات في الحسبان كما تشير المصادر مثل:

  • إبعاد الهاتف النقال مسافة 15 سم تقريبًا عن موضع الجهاز، وينصح بعدم وضع الهاتف في جيب القميص، وكذلك ينصح بالإمساك به على الأذن المقابلة للجهاز عند التحدث.
  • لا يجب حمل سماعات الأذن في جيب القميص لوجود مغناطيس بداخلها.
  • من المحتمل أن يُصدر جهاز كشف المعادن الموجود في مداخل الكثير من المنشآت كالمولات والفنادق والمطارات إنذارًا عند مرور المريض من خلاله في حال كان جهاز القلب يتكون من معادن، ولتفادي تلك المواقف المتكررة ينصح بحمل ما يثبت بتركيب هذا الجهاز.
  • يجب إبلاغ جميع الأطباء الذين قد تتعامل معهم مستقبلًا بما فيهم أطباء الأسنان بشأن هذا الجهاز، نظرًا لاحتمالية تأثير بعض أجهزة الأشعة كالأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات التصادمية لعلاج حصوات الكلى والعلاج الإشعاعي وغيرها في هذا الجهاز.
  • يجب الابتعاد بمسافة 60 سنتيمتر على الأقل من معدات اللحام أو محولات الجهد العالي أو أنظمة مولدات المحركات، والحصول على الاستشارة الطبية إذا كانت طبيعة العمل تتطلب التواجد بالقرب من هذه الآلات.

ومن الضروري الانتباه إلى أي تغيرات أو أنماط غير طبيعية في هذا الجهاز، ويجب الاتصال بالطبيب فور اعتقادك بوجود مشكلة مثل:

  • اعتقادك بتلف الجهاز أو عدم عمله بالشكل الصحيح، فقد يحتاج إلى تغييره بالكامل خاصة عند ظهور أعراض مثل ضيق التنفس والدوار والإغماء.
  • ظهور علامات العدوى مثل الاحمرار والألم والارتعاش.

ويجب العلم أيضًا أنه من الضروري المتابعة مع الطبيب بصفة مستمرة ودورية كل بضعة أشهر لضبط الجهاز والتأكد من عمله على الوجه الأمثل.

ADVERTISEMENT

العمر الافتراضي لجهاز تنظيم ضربات القلب

من المفترض أن يستمر هذا الجهاز في العمل عدة سنوات، ويعتمد ذلك على نوعه وحالة المريض، ويوجد بعض الأجهزة التي يصل عمرها الافتراضي ما بين 10 سنوات إلى 15 سنة تقريبًا، وسيخبرك الطبيب عن العمر الافتراضي المحتمل، كما يجب الالتزام بزيارات المتابعة لفحص مستوى البطارية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد