متى تأتي الدورة بعد الإجهاض وكيف تكون؟

الدورة بعد الإجهاض

ADVERTISEMENT

فترة ما بعد الإجهاض هي فترة مليئة بالتحديات والأسئلة، فكثير من السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض يرغبن في إجابات لما يدور في أذهانهن، ولعل السؤال الأهم كيف تكون الدورة بعد الإجهاض؟ وهل يمكن أن تختلف الدورة الأولى بعد الإجهاض عن الدورة العادية؟ في مقال اليوم نقدم إجابات لجميع الأسئلة المتعلقة بالحيض بعد الإجهاض، فتابعينا.

اول دورة بعد الإجهاض

من المتوقع أن تسأل السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض عن أول دورة لهن بعد الإجهاض، فبعد عملية الإجهاض تتعرض هؤلاء السيدات لتغيرات نفسية وجسدية مختلفة، ولأن الكثير منهن يعتقدن أن الحمل يرتبط بالدورة الشهرية، فإنهن يرغبن في معرفة متى يعود جسمهن لطبيعته؟ ومتى يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

ADVERTISEMENT

أولا عليك أن تعلمي أنه من الطبيعي أن تختلف أول دورة بعد الإجهاض عن سابقاتها، لذا لا تقلقي عزيزتي سواء كان هذا الاختلاف يرتبط بالمدة أو التوقيت أو حتى الشدة، فهي مسألة وقت حتى تعود دورتك لطبيعتها، وإن كنت ترغبين في الاطمئنان على وضعك وحتى يطمأن قلبك، قومي بزيارة طبيبك المعالج.

متى تأتي الدورة بعد الاجهاض؟

نظراً لاختلاف طبيعة الجسم واختلاف الحالة من سيدة لأخرى، قد يختلف توقيت أول دورة بعد الإجهاض كذلك، فعوامل مثل نسبة هرمون الحمل في الجسم وطول مدة الحمل قد يكون لها دورها هي الأخرى، فعلى سبيل المثال السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض قبل نهاية شهرهن الثالث أي قبل مرور 12 أسبوع على الحمل فقد تبدأ الدورة لديهن بعد فترة تتراوح ما بين 4-6 أسابيع، وغالباً ما تستمر لفترة تتراوح ما بين 4-7 أيام.

ADVERTISEMENT

ولأن هرمون الحمل قد يكون له تأثيره كما ذكرنا، فزيادته قد تعني أنه قد يستغرق وقتاً أكبر حتى يعود إلى الصفر، مما يعني تأخر الدورة، لذا فالسيدات اللاتي تعرضن للإجهاض بعد ثلاث أشهر وحتى الشهر الخامس (بعد 12-20 أسبوع)، قد تتأخر الدورة لديهن أكثر من 4-7 أيام.

اول دورة بعد الاجهاض بدون تنظيف

يرتبط الأمر في هذه الحالة بعملية الإجهاض التي حدثت، حيث يمكن تعود الدورة في أقرب وقت ممكن بعد الإجهاض المكتمل، والذي يتسبب في نزول الجنين بالكامل بدون أي بقايا جنينية، لا تقلقي إن اختلفت دورتك الأولى عما اعتدت عليه.

على العكس تتعرض السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض غير المكتمل ولم يخضعن إلى عملية تنظيف الرحم بعد الإجهاض لاحتمالية تأخر أول دورة شهرية لديهن، ويرجع السبب في هذا إلى وجود بقايا جنينية داخل الرحم، حيث يرتبط حدوث الدورة بتنظيف الرحم بالكامل، والتخلص من أي بقايا قد تتواجد به.

ADVERTISEMENT

شكل الدورة بعد الإجهاض

لأن الإجهاض من الحالات التي تؤثر على حالتك الجسدية، فقد يؤثر على شكل الدورة بعد الإجهاض ويجعلها تختلف عن شكلها قبل التعرض له، فيمكن أن تشعري بالتالي:

  • آلام الثدي، حيث تشعرين بلين وألم في هذه المنطقة.
  • وجود رائحة قوية ونفاذة لدم الدورة.
  • وجود تجلطات وتكتلات دموية داخل دم الحيض.
  • كثافة دم الحيض، حيث يكون أكثر شدة من الدورة الشهرية المعتادة.
  • الشعور بالألم والتقلصات بصورة أكبر من أي دورة قد مررت بها.
  • تكون مدة الحيض أطول من الدورات الشهرية السابقة.

هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

لأن التجربة التي مررت بها لم تكن بالتجربة السهلة، فقد يحتاج جسدك لبعض الوقت ليعود كما كان، وهذا يعني أن الدورة الشهرية الأولى ستختلف عن سابقاتها، وكذلك الدورة الشهرية الثانية بعد الإجهاض.

ويرجع اختلاف الدورتين الأولى والثانية بعد الإجهاض إلى عدم استقرار الهرمونات في الجسم واختلافها عن طبيعتها، وهذا الاختلاف لا يقتصر على شكل الدم فقط، بل أنك تتعرضين لمزيد من الأعراض خلال الدورة مثل ظهور حب الشباب، والتقلبات المزاجية، والرغبة في تناول بعض الأطعمة، وحالة من القلق والاكتئاب نتيجة الإجهاض.

ADVERTISEMENT

تذكري عزيزتي أن هناك أشياء لن تتغير بشأن دورتك الشهرية وستظل ثابتة مثل عدم انتظام الحيض، فلو كنت تعانين منه قبل الحمل والإجهاض، فسيستمر مرة أخرى بعد إجهاضك.

سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض

لابد أنك تشعرين بالقلق وتتساءلين عن أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض، والذي قد يحدث بسبب:

الحمل

الحمل لا يرتبط بالدورة الشهرية، وإنما يرتبط بالتبويض، لذا فمن المحتمل حدوث الحمل مع عملية التبويض الأولى بعد الإجهاض، وحدوث الحمل يعني عدم حدوث الدورة، إن كنت ترغبين في تأكيد الحمل، احرصي على القيام باختبار الحمل بعد مرور 6 أسابيع على إجهاضك، ولكن توجهي للطبيب على الفور في حالة كانت نتائج الاختبار سلبية.

ADVERTISEMENT

وجود بقايا داخل الرحم

لا يمكن أن تحدث الدورة الشهرية مع وجود بقايا داخل الرحم، وفي بعض الحالات قد لا يحدث إجهاض مكتمل مما يعني وجود بقايا، هذه البقايا قد تؤثر على جسمك بأشكال مختلفة وقد يكون لها أضرارها، وأحد أضرارها هو تأخر الدورة.

توجهي لطبيبك من أجل الفحص، لأنه في حالة وجود بقايا ستحتاجين للخضوع لعملية تنظيف الرحم، وذلك من أجل التخلص من هذه البقايا الجنينية.

الإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل

الإجهاض في مرحلة متأخرة من الحمل يعني ارتفاع معدلات هرمون الحمل لديك، وكلما زادت مستويات هذا الهرمون، زادت الفترة التي يحتاجها الجسم للتخلص منه، لذا قد تتأخر الدورة بعد الإجهاض المتأخر عن الدورة بعد  الإجهاض في المراحل المبكرة، والذي يكون مستوى هرمون الحمل فيها أقل.

ADVERTISEMENT

عدم انتظام الدورة

هناك بعض العادات التي لا تتغير بعد الإجهاض مثل عدم انتظام الدورة، فلو كنت تعانين من هذه المشكلة قبل الإجهاض، وكانت دورتك تحتاج لأكثر من 28 يوماً لتعود مجدداً، فقد تتأخر بعد الإجهاض، وبالرغم من هذا لا ينبغي أن تتأخر الدورة بعد الإجهاض لأكثر من 6 أسابيع، لأن هذا الأمر قد يشير لمشكلة تستدعي زيارة الطبيب.

متلازمة أشرمان

متلازمة أشرمان من المتلازمات التي تسبب التصاقات الرحم، والتي تؤثر على الرحم وعنق الرحم، ومن أهم تأثيراتها انسداد عنق الرحم نتيجة الالتصاقات، هذا الانسداد قد يؤدي إلى تأخر الدورة بعد الإجهاض.

أسباب قلة الدورة بعد الإجهاض

في الغالب تتعرض أغلب النساء اللاتي تعرضن للإجهاض لزيادة كمية النزيف في أول وثاني دورة بعد الإجهاض، ولكن هذا لا يعني أن هذا الأمر هو الأكيد، حيث أن هناك عدد من السيدات تكون دورة الحيض أخف لديهن، وإن كنت إحداهن لا تقلقي، قومي فقط بمراقبة الدورة الشهرية الخاصة بك لمدة لشهر أو شهرين فقط، خاصة إن كنت قد قمت بالخضوع لعملية تنظيف الرحم، حيث أن هذه العملية تجعل نزيف الحيض أقل.

وفي حالة استمرار قلة دم الدورة الشهرية بعد مرور شهرين على الإجهاض، توجهي لطبيبك من أجل الفحص، لأن قلة الدم بعد العملية قد يكون إشارة لحدوث مشكلة أخطر، ومن أشهر المشكلات التي تؤدي لقلة دم الحيض بعد العملية وجود إصابة بالرحم أو الإصابة بمتلازمة أشرمان، والتي تسبب التصاقات الرحم.

في ختام مقال اليوم عن الدورة بعد الإجهاض وكيف يمكن أن تتأثر أول وثاني دورة بعد الإجهاض، وكيف يمكن أن يختلف شكل الدورة، نذكرك بأن تأثر وتغير دورتك الشهرية أمر طبيعي تماماً، لذا لا تقلقي واهتمي بنفسك خلال هذه الفترة، واحرصي على تنفيذ نصائح طبيبك، فسرعان ما ستعود الأمور كما كانت، وستعود دورتك الشهرية لطبيعتها، وفي النهاية اسأل الله أن يرزقك الذرية الصالحة، وأن ينعم عليك بالصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد