علاج التصاقات الرحم وأعراضها وأنواعها

علاج التصاقات الرحم

ADVERTISEMENT

تعتبر مشكلة التصاقات الرحم من المشاكل الهامة المتعلقة بأمراض النساء، حيث تبحث الكثير من السيدات عن علاج التصاقات الرحم بطريقة آمنة وفعالة، وأيضاً عن أعراض هذه المشكلة، وما الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وفي هذا المقال، نقدم لكِ عزيزتي القارئة كيفية علاج التصاقات الرحم وأعراضها، وأنواعها، فتابعي معنا القراءة.

ما هي التصاقات الرحم؟

تحدث التصاقات بطانة الرحم عندما تبدأ الخلايا التي يتخلص منها الرحم كل شهر أثناء الدورة الشهرية في النمو خارج الرحم، حيث أنه عندما تنتفخ هذه الخلايا ويحاول الرحم التخلص منها.

ADVERTISEMENT

وتصبح المنطقة المحيطة بالخلايا ملتهبة، يمكن أن تلتصق إحدى المناطق المصابة بمنطقة أخرى متأثرة، حيث تحاول كلتا المنطقتين التعافي، هذا يخلق مجموعة من الأنسجة الندبية تُعرف بالالتصاق.

وفي معظم الأحيان يتم العثور على الالتصاق في جميع أنحاء منطقة الحوض، حول المبيضين والرحم والمثانة، وتعتبر بطانة الرحم من أكثر الأسباب التي تجعل النساء يصابون بالالتصاقات الغير مرتبطة بجراحات سابقة.

ADVERTISEMENT

متلازمة أشرمان Asherman

قد تحدث التصاقات الرحم أيضاً بسبب متلازمة أشرمان، وهي حالة نادرة مكتسبة للرحم، حيث يتشكل النسيج الندبي أو التصاقات الرحم بسبب شكل ما من أشكال الصدمة.

وفي الحالات الشديدة، يمكن أن تندمج الجدران الأمامية والجانبية للرحم معاً، وفي الحالات الأكثر اعتدالاً، يمكن أن تظهر التصاقات في مناطق أصغر من الرحم، يمكن أن تكون الالتصاقات سميكة أو رفيعة، وقد تكون منفصلة أو مندمجة معاً.

أعراض التصاقات الرحم

  • الشعور بالانتفاخ المزمن.
  • التشنجات والآلام.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • نزيف المستقيم.
  • كمية كبيرة من البراز.
  • قلة عدد أو انعدام فترات الطمث، وذلك في حالة متلازمة أشرمان.

اعراض التصاقات الرحم بعد القيصرية

  • ألم في البطن (قد يظهر أحيانًا بعد سنوات من الولادة القيصرية).
  • انتفاخ البطن.
  • مشكلة في الوقوف بشكل مستقيم.
  • ألم أثناء الجماع
  • حركات الأمعاء المؤلمة.
  • العقم الثانوي.
  • آلام الحوض المزمنة.
  • زيادة آلام الدورة الشهرية (منذ الولادة القيصرية).
  • ألم بمكان ندبة (جرح) الولادة القيصرية.

علاج التصاقات الرحم بالاعشاب

قد تتجه بعض السيدات لعلاج التصاقات الرحم بالاعشاب، وبالرغم من أنه ما زال هناك الحاجة لمزيد من الأبحاث حول نتائج هذا النوع من العلاج، إلا أنه أحد الحلول لعلاج التصاقات الرحم.

ADVERTISEMENT

وتعد عشبة شاتافاري Shatavari غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة، وتقدم هذه النبتة نتائج ممتازة كلما تم استخدامها في تحسين الصحة الإنجابية، فهي تحافظ على التوازن الهرموني. بالإضافة إلى أنها تجدد الجهاز التناسلي عند النساء وتقوي الرحم أيضًا.

وأثبتت إحدى الدراسات دورها في تقليل التصاق البطن، مما قد يكون خبرًا رائعًا للنساء اللواتي يعانين من أضرار الالتصاق والتي تسبب مشاكل في الخصوبة. وبالرغم من أن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات إلا أن هناك أمل في تقليل الالتصاقات في الجسم كله.

علاج التصاقات الرحم بزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على قيمة غذائية، حيث يحتوي على فيتامين هـ، فيتامين ك، بالإضافة للعناصر المهمة الأخرى، مثل الكالسيوم. وقد أشارات بعض الدراسات أن فيتامين هـ يحتوي على خصائص مهمة قد تساعد في منع التصاقات الرحم، وأظهرت الدراسات في المختبر أن فيتامين هـ له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للتخثر ومضادة للأورام الليفية.

ADVERTISEMENT

وتستخدمه بعض النساء إما عن طريق الطعام، أو عن طريق وضع بعض القطرات من زيت الزيتون الدافيء داخل المهبل، ثم الاستراحة والتمديد على الظهر بعض الوقت.

علاج التصاقات الرحم بالحجامة

يمكن استخدام الحجامة للعديد من الإصابات، منها: الأنسجة الندبية بعد الجراحة، فالحجامة تساعد في تفتيت الالتصاقات بألم أقل بكثير، بالإضافة إلى أنها تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الطبقات العليا من الجلد.

لذا فالحجامة تعتبر طريقة رائعة للمساعدة في تخفيف آلام الأمراض المستعصية، ومن أساليب العلاج الممتازة في حالة التصاقات الرحم.

ADVERTISEMENT

تنويه؛ قبل اتباع أي طرق طبيعية أو بديلة أو أعشاب لعلاج الالتصاقات، ننصحك باستشارة الطبيب.

علاج التصاقات الرحم بالمنظار

يعتبر علاج التصاقات الرحم بالمنظار هو الطريقة الرئيسية للعلاج، ويُسمى تنظير الرحم الجراحي، حيث يتم إرفاق الأدوات الجراحية الصغيرة في نهاية منظار الرحم، وتُستخدم لإزالة الالتصاقات، ويتم إجراء الجراحة دائماً تحت تأثير التخدير الكلي.

بعد هذا الإجراء، يتم إجراء جراحة الرحم المتكررة في وقت لاحق للتأكد من نجاح العملية، ومن الممكن أن تحدث التصاقات مرة أخرى بعد العلاج، لذا يوصي الأطباء بالانتظار لمدة عام قبل محاولة الحمل للتأكد من عدم عودة الالتصاقات مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

وقد لا يكون هناك حاجة لعلاج التصاقات الرحم الناجمة عن متلازمة أشرمان، إذا كانت الحالة لا تسبب الألم، أو إذا كانت المرأة لا تخطط للحمل.

أسئلة شائعة

هل تظهر التصاقات الحمل بالسونار؟

يعد الكشف عن التصاقات الرحم بالسونار أمرًا صعبًا، حيث تظهر الالتصاقات على شكل مجموعة من أنسجة عضل الرحم تعبر تجويف بطانة الرحم وتجاور جدران الرحم المقابلة، لذا لا يستطيع الطبيب معرفة هل توجد التصاقات أم لا من خلال السونار، لكن يستطيع معرفة وجود الالتصاقات من خلال منظار الرحم.

هل التصاقات الرحم تمنع الحمل؟

قد تسبب الالتصاقات العقم إما عن طريق منع البويضة والحيوانات المنوية من الالتقاء أو منع الجنين المخصب من الالتصاق بالرحم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد