ADVERTISEMENT

اعراض مرض القلب المختلفة التي يجب أن تنتبه لها

اعراض مرض القلب

ADVERTISEMENT
صحة القلب يعني صحة الجسم، لكن ماذا إن كنت تمر بأعراض مختلفة دون أن تعرف أنها قد تكون علامة على إصابتك بأحد أمراض القلب! اعراض مرض القلب المختلفة قد لا تتوقعها، لذلك يجب الانتباه جيدا، ونحن هنا في هذا المقال نوضح لك عزيزي القارئ أهم هذه الأعراض التي قد يكون لها علاقة بمرض القلب، لذلك تابع معنا.

اعراض مرض القلب المختلفة

اعراض مرض القلب المختلفة قد تكون كالآتي:

ADVERTISEMENT

توقف التنفس أثناء النوم

إن حدث وتوقفت فجأة عن التنفس وأنت نائم، فهذا يعني أن دماغك لا يحصل على الأكسجين الكافي، وبالتالي سيقوم بإرسال الإشارات إلى الأوعية الدموية والقلب للعمل بجهد أكبر للحفاظ على تدفق الدم، ويسبب ذلك ارتفاع مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب، والسكتة الدماغية، والأزمة القلبية وفشل القلب، لحسن الحظ توقف التنفس أثناء النوم يعتبر قابل للعلاج.

طفح جلدي بلون أصفر برتقالي

قد تتسبب النسبة المرتفعة من الدهون الثلاثية في ظهور الطفح الجلدي حول مفاصل أصابعك أو أصابعك نفسها، فارتفاع تلك النسبة من الدهون الثلاثية في دمك قد تسبب حدوث تصلب الشرايين، كما أن ارتفاع الدهون الثلاثية قد يكون أحد اعراض مرض القلب والسكتة الدماغية أيضا.

قبضة يد ضعيفة

في الواقع قد يكون مقدار القوة التي تتمتع بها في قبضة يدك علامة على قوة قلبك أيضا، فالأبحاث ترى أنه كلما زادات قدرتك على عصر أو الضغط على الأشياء بقوة، كلما كان ذلك دليل على مخاطر أقل من أمراض القلب.

لذلك إن كنت تجد من الصعوبة أن تقبض على الأشياء فقد يعني ذلك ارتفاع احتمالات أنك مصاب بمرض ما أو تطور حالة مرضية لديك، كما أن تحسين التحكم في قبضة يدك، لن يؤثر على التحسين من قوة قلبك.

ADVERTISEMENT

بقع سوداء أسفل الأظافر

في حال لم تكن تعرضت لاصطدام بشئ أو إصابة لأحد أصابعك، لكن لاحظت وجود بقعة سوداء، فذلك أمر مقلق في الواقع! فذلك قد يشير إلى وجود عدوى في بطانة القلب أو الصمامات والتي تعرف بحدوث التهاب داخلي في القلب، وقد تكون تلك البقع بسبب وجود السكري أيضا، وهؤلاء الأشخاص يعتبرون أكثر عرضة لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الدوخة أو الدوار

في الواقع إصابتك بالدوار أو الدوخة تعني أن هناك مشكلة بقلبك والذي يعني أن قلبك لا يضخ الدم بشكل كاف إلى الدماغ، كما قد يكون الدوار علامة على عدم انتظام ضربات القلب، أو حدوث الفشل في القلب، والذي قد يكون بسبب الضعف في العضلات الذي يمكن أن يجعلك غير مستقر في التوازن، كما يعتبر تشوش الذهن أحد أقل الأعراض شهرة على وجود أمراض بالقلب.

مشاكل في العلاقة الزوجية

قد تكون المشاكل التي تواجهها في العلاقة الحميمية بسبب وجود مشاكل في أمراض القلب أو السكتة الدماغية، فالرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب قد يكونوا يعانون من مشاكل في الدورة الدموية المرتبطة بضغط الدم المرتفع أو ضيق الشرايين بسبب تراكم الكوليسترول.

التغير في لون الجلد

قد يكون اللون الأزرق أو الرمادي الذي يظهر به أصابعك علامة على ضعف الدورة الدموية وعدم وصول الدم الغني بالأكسجين لجسمك، والذي يكون في الغالب بسبب خلل في القلب كنت قد ولدت به، أو انسداد الأوعية الدموية، كما تظهر تلك الأشكال الشريطية والمرقطة والأرجوانية عندما يحدث أن يتعلق فتات من الكوليسترول في الأوعية الدموية، كما يمكن أن تجد بقع دموية تحت الجلد، في داخل يديك أو باطن قدميك إذا كنت مصاب بالتهاب داخلي في القلب.

ADVERTISEMENT

نزيف اللثة

ترى بعض الأبحاث أن وجود مشاكل في اللثة كالنزيف أو التورم، أو ضعف و رقة اللثة، يمكن أن تسبب المشاكل الصحية، حيث ترى أحد النظريات أن البكتيريا الموجودة في اللثة تدخل إلى مجرى تدفق الدم، والتي قد تسبب الالتهاب في القلب، كما لا يتوقف تأثير أمراض اللثة على احتمالية فقدانك أحد أسنانك، فقد ترفع تلك الأمراض احتمالية إصابتك بالسكتة الدماغية.

بقع داكنة مخملية

يمكن أن تجد نلك البقع السميكة أو العريضة والتي تعرف بالشواك الأسود ، في طيات الجلد مثل: الرقبة، والإبطين والفخذ، والتي تظهر عندما يكون هناك مشكلة في تعامل جسمك مع هرمون الإنسولين، تلك البقع يمكن أن تكون على شكل علامات على الجلد أيضا.

إن كنت لا تعالج من أمراض مثل متلازمة الأيض، مقاومة الإنسولين، أو السكري من النوع الثاني، يجب أن تقوم باستشارة طبيبك، للتحكم في نسبة السكر في دمك وحمايتك من أمراض القلب.

مشاكل في التنفس

قد يكون المعاناة من النفس القصير من اعراض مرض القلب مثل: الإصابة بفشل القلب، أو اضطراب في النبض أو أزمة قلبية، قم باستشارة طبيبك إن كنت تجاهد لالتقاط أنفاسك بعد القيام بأعمال من المفترض أنها سهلة، أو كنت تعاني من صعوبة التنفس عند الاستلقاء.

ADVERTISEMENT

التورم في أسفل الساقين

يحدث ذلك عند جلوسك لمدة طويلة، كما يشيع حدوث ذلك مع المرأة الحامل، ويمكن أن يكون احتباس السوائل بسبب:

  • وجود مشاكل في القلب.
  • ضعف الدورة الدموية في الساقين.
  •  حدوث تجلط يمنع عودة الدم من أطرافه السفلية.

قم باستشارة الطبيب إن ظهر هذا التورم فجأة.

التعب

لا تلقي باللوم دائما على النوم السئ، فوجود مرض في القلب قد يكون السبب وراء ذلك فهو يتركك مرهق ومستنزف القوى، فالعضلات لم تعد تضخ ما يكفي من احتياجات الجسم، قم بملاحظة الأعراض الأخرى مثل الكحة والتورم، قد يكون الشعور بالضعف والتعب علامة أيضا على حالات مرضية مختلفة مثل الأنيميا أو السرطان، أو حتى الاكتئاب.

في النهاية عزيزي القارئ شاركنا إن كنت بأحد الأعراض التي ذكرناها خاصة بشكل متكرر، يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/heart-disease/ss/slideshow-heart-diesase-clues
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد