علاج الشواك الأسود: وأهم مسبباته

علاج الشواك الأسود
علاج الشواك الأسود

الشواك الاسود هو عرض جلدي مُميز يُصاحبه تغير في ملمس الجلد فيصبح كملمس قماش القطيفة أو الشوك ويظهر جلياً في أماكن معينة من الجسم خصوصاً ثنايا الجسم مثل (تحت الإبط و أعلي الفخد من الداخل والرقبة من الأمام والخلف والأرداف) حيث يبدو ملمس الجلد كملمس الشوك الاسود متحرشف ويتغير لونه في هذه الأماكن إلى اللون الأسود الداكن و أحياناً تنبعث منه رائحة كريهة، لذا تعرف على مسببات هذا المرض وأفضل طرق علاج الشواك الأسود .

ADVERTISEMENT

أسباب مرض الشواك الاسود

  • السمنة المفرطة.
  • مقاومة الأنسولين.
  • العِرق أو أصول النشأة، فالشواك الأسود أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذو الأصول الأفريقية والكاريبية والأسبانية وكذلك الأمريكية.
  • التاريخ العائلي للإصابة، وجود شخص مصاب بالشواك الأسود في أفراد العائلة يزيد من فرص إصابة بقية الأفراد.
  • الاضطرابات الهرمونية، مثل خمول الغدة الدرقية Hypothyroidism ومرض أديسون Addison’s disease ومتلازمة تكيس المبيض التعددي Polycystic Ovary Syndrome.
  • بعض الأدوية أو المكملات مثل حبوب منع الحمل الهرمونية Oral contraceptives والمنشطات والجرعات المفرطة من النياسين.
  • أورام الجهاز الهضمي، ونادرًا ما قد يحدث الشواك الأسود الأشخاص المصابين بتلك الأورام.
معلومات تهمك: أعراض الشواك الأسود

التفسير العلمي لمرض تشوك الجلد الأسود

سبب ظهور هذا التحرشف الأسود المشوه للجلد في حالات السمنة يرجع إلى أن هناك زيادة في معدل إفراز الأنسولين من البنكرياس ثانوياً للأورام أو السمنة ( مناعة أنسولينية )، وكثيراً ما يرتبط مع السمنة أو أمراض الجهاز الهضمي و هو ما يعتبر أيضاً مؤشر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أن السكر والسمنة شقيقين متلازمين، أما في الحالات الأخرى فتكون بسبب غير معروف أو ربما نتيجة لخروج عوامل شبيه بالأنسولين من بعض الأورام.

علاج الشواك الأسود

عادةً ما يبدأ الأطباء بمعالجة الاضطراب الأساسي أو الحالة المسببه للشواك الأسود، فبمجرد أن يتم علاجها يتغير لون الجلد، ويعود لشكله الطبيعي في أغلب الأحيان، وتختلف العلاجات اعتمادًا على المشكلة الأساسية وتشمل:

ADVERTISEMENT

خسارة الوزن

فقدان الوزن هو عامل أساسي إذا كنت تعاني من السمنة، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من الشواك الأسود نتيجة السمنة أو مقاومة الأنسولين، أن تتحسن بشرتهم بمجرد فقدان الوزن.

يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين ملمس الجلد المصاب بالشواك الأسود، ولكن يمكن للون الجلد أن يبقى كما هو.

ADVERTISEMENT

استقرار الهرمونات

الأشخاص المصابون بالشواك الأسود، ويعانون من اضطرابات هرمونية، يمكن علاج حالتهم باستخدام الأدوية التي تعمل على علاج الهرمونات، وفي حالة استخدام العلاجات بالفعل، عليك استشارة الطبيب في محاولة استبدالها.

السيطرة على السكري

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى أدوية ومراقبة منتظمة لمستويات السكر في الدم، وبعض التعديلات في النظام الغذائي، وكذلك نمط الحياة، فبمجرد استقرار مستويات الأنسولين، قد تختفي أعراض الشواك الأسود.

تجنب بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية أو مكملات غذائية معينة تتناولها أن تسبب إصابتك بالشواك الأسود، فقد يوصي الطبيب بتجنبها أو استخدام بديل، حيث يعود الجلد إلى طبيعته بعد التوقف عن تناول الدواء في معظم الحالات المرضية.

ADVERTISEMENT

علاج السرطان

يمكن علاج الشواك الأسود أو السيطرة عليه بعد الاستئصال الجراحي للورم السرطاني، أو بعد العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي.

العلاجات التجميلية للشواك الأسود

لعلاج الشواك الأسود بالرقبه أو علاج الشواك الأسود بالإبط أو أي مكان آخر لظهوره، يمكنك استخدام العلاجات التجميلية مثل:

علاج الشواك الأسود بالليزر

تم استخدام ليزر (ألكسندريت) كتجربة لعلاج الشواك الأسود كأحد الخيارات التجميلية، حيث أثبت فعاليته في تحسين الشواك الأسود، حيث تم التخلص من 95% من الشواك الأسود من الإبط الأيسر لامرأة بعد 7 جلسات باستخدام ليزر طويل النبض (5 مللي ثانية).

ADVERTISEMENT

استخدام ليزر (ألكسندريت) لعلاج الشواك الأسود من حيث تنعيم البقع السميكة والخشنة، وتقليل سماكة الجلد، هو أمر واعد في المستقبل.

كريم علاج الشواك الأسود

يمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على تريتينوين الموضعي 0.05٪، أو لاكتات الأمونيوم 12٪، أو يمكن مزج الآثنين معًا، بالإضافة إلى أحد الكريمات التي تعمل على إزالة التصبغ الثلاثي.

علاج الشواك الأسود بالأدوية

تم استخدام زيت السمك، والبودوفيلين، والعلاج المركب، مع اليوريا، وحمض الساليسيليك، وكريم لإزالة التصبغ الثلاثي، لعلاج الشواك الأسود، ولكن ما أثبت فعاليته هو زيت السمك، حيث حسن من مظهر الجلد، وقلل من فرط التصبغ.

ADVERTISEMENT

أثبتت الدراسات عن الحالة التي تمت معالجتها أن استخدام زيت السمك الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3، عمل على تحسين الحالة، وذلك على الرغم من تناولها أدوية علاجية أخرى قبل زيت السمك، إلا أنه أثبت فعاليته بعد 6 أشهر فقط.

كما أن استخدام اليوريا الموضعية، وحمض الساليسيليك لعلاج الشواك الأسود أعطى نتائج متغيرة في حالات مرضية أخرى، لذا عليك المتابعة مع طبيبك في حالة حدوث أي أعراض جانبية.

علاج الشواك الأسود بالاعشاب

لم يتم تجربة استخدام الأعشاب لمعالجة الشواك الأسود، ولكن يمكنك تجربة وصفات التفتيح بالأعشاب لتفتيح بقع الشواك الشواك، وتحسين مظهر الجلد.

ADVERTISEMENT

لا يمكن للعلاجات التجميلية أن تعالج السبب الأساسي وراء إصابتك بالشواك الأسود، على الرغم من أنها يمكن أن تحسن من مظهر الجلد، لذا يجب أن تعالج المشكلة الأساسية أولاً ثم ابدأ في العلاجات التجميلية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد