حبوب منع الحمل: أنواعها وفوائدها وأضرارها

حبوب منع الحمل

ADVERTISEMENT

تعد حبوب منع الحمل من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً بين السيدات، ولكن هناك بعض المخاوف من استخدامها مثل زيادة الوزن أو الإصابة بالسرطان، فهل يؤدي استخدامها لحدوث مشاكل صحية؟ تعرفي بالتفصيل في هذا المقال على كل ما يهمكِ عن حبوب منع الحمل.

ما هي حبوب منع الحمل؟

تعتبر حبوب منع الحمل إحدى وسائل تحديد النسل والتي تعرف أيضا بموانع الحمل الفموية، وتُعد هذه الحبوب آمنة وفعالة إن كنتِ تتناولينها دائمًا في الوقت المحدد، وإلى جانب منع الحمل، فقد تتمتع هذه الحبوب بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا.

ADVERTISEMENT

كيف تعمل داخل الجسم؟

يحدث الحمل عندما تُخصب البويضة عن طريق الحيوان المنوي، حيث تتلقى البويضة التغذية من خلال الرحم وتنمو البويضة تدريجياً ليتكون الجنين.

وتعمل وسائل منع الحمل الهرمونية على منع الحمل عن طريق إفراز هرمون الأستروجين والبروجيستيرون حيث يعملان على تثبيط الهرمونات التي تعمل على تغذية بطانة الرحم، وبالتالي يقل سمك بطانة الرحم، ويكون غير مؤهل لاستقبال البويضة المخصبة.

ADVERTISEMENT

كما تعمل أيضاً على زيادة المخاط في عنق الرحم وبالتالي يصعب وصول الحيوان المنوي للرحم؛ لتخصيب البويضة.

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد نوعان مختلفان من حبوب منع الحمل، وهما:

1. حبوب منع الحمل المركبة

تحتوي الحبوب المركبة على الأستروجين والبروجستين معًا، وإن بدأتِ في تناول هذا النوع من الحبوب في اليوم الأول من دورتك الشهرية، فستتمتعين بالحماية من الحمل على الفور.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، إن لم تبدأي بتناول الحبوب إلا بعد بدء الدورة الشهرية، فسيتعين عليكِ الانتظار سبعة أيام قبل ممارسة العلاقة دون وقاية.

إذا مارست العلاقة خلال هذا الوقت، فيجب استخدام وسيلة منع الحمل، مثل الواقي الذكري، في الأسبوع الأول.

ومن أمثلة حبوب منع الحمل المركبة: حبوب جينيرا Gynera، وحبوب مارفيلون Marvelon.

ADVERTISEMENT

2. حبوب البروجستين فقط

ويسمى هذا النوع من الحبوب بالحبة الصغيرة؛ وذلك لاحتوائها على البروجستين فقط، ويعد هذا النوع أفضل لبعض النساء، مثل اللواتي يرضعن أو لديهن تاريخ من الجلطات الدموية والسكتات الدماغية.

ويجب على النساء اللواتي يستخدمن هذا النوع من حبوب استخدام وسيلة الحاجز الواقي لمدة يومين بعد بدء تناول الحبوب؛ للتأكد من عدم وجود حمل.

ومن أمثلة حبوب البروجستين فقط لمنع الحمل: حبوب مايكرولت Microlut

ADVERTISEMENT

ما هي حبة منع الحمل الطارئ؟

تعد حبوب منع الحمل الطارئة وسيلة من وسائل منع الحمل في الحالات الطارئة حيث تقوم المرأة بتناولها بعد حدوث جماع غير آمن أي لا تتوافر فيه وسائل الحماية.

وتكون تلك الحبوب أكثر تأثيراً كلما أسرعت المرأة بتناولها بعد العلاقة الزوجية، وهي عبارة عن حبة واحدة لا تتكرر.

حبوب منع الحمل للرجال

تعد أكبر فائدة لحبوب المنع الهرمونية للرجال أن أكثر من 31٪ من الرجال يشعرون بمزيد من التحكم في صحتهم الإنجابية عند استخدامهم للحبوب كوسيلة لمنع الحمل.

ADVERTISEMENT

لكن على الجانب الآخر قد يشمل استخدامها ظهور بعض الآثار الجانبية، فلمعرفة المزيد أقرأ: فوائد واضرار حبوب منع الحمل للرجال.

حبوب منع الحمل مع الرضاعة الطبيعية

تعد موانع الحمل الفموية المقتصرة على البروجستين فقط فعالة للغاية بالنسبة للمرضعات. وقد تنتقل كمية صغيرة من الهرمون إلى حليب الثدي ولكن ليس له آثار سيئة معروفة على الرضيع.

أما الحبوب المركبة التي تحتوي على كل من الأستروجين والبروجستين، فقد تم الموافقة عليها للمرضعات بشرط أن يصبح إنتاج الحليب ثابتًا عندهن.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

توجد عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها البدء في تناول واستخدام الحبوب الفموية لمنع الحمل، وهي:

  • بإمكانك البدء في تناول الحبوب في اليوم الأول من دورتك الشهرية، وفي هذه الحالة لن تحتاجي إلى وسائل منع الحمل الاحتياطية.
  • بإمكانك أيضا البدء في تناولها أول يوم أحد بعد بدء الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة ستحتاجين لوسيلة منع حمل احتياطية لمدة سبعة أيام.
  • بإمكانك البدء في تناول الحبوب في أول يوم من وصفها، وفي هذه الحالة ستحتاجين للتأكد من أنك غير حامل، وفي هذه الحالة ستحتاجين لوسيلة منع حمل احتياطية للشهر الأول.

وبجانب موعد تناولك للحبوب فستحتاجين لبدء كل عبوة جديدة في نفس اليوم من الأسبوع الذي بدأتِ فيه عبوتك الأولى. على سبيل المثال، إن بدأتِ في تناول حبوب منع الحمل يوم الاثنين، فستبدأين دائمًا في تناولها يوم الإثنين.

ضعي في اعتبارك أن حبوب منع الحمل لا تعمل إلا إذا كنتِ تتناولينها يوميًا. ولا يجب عليكِ التوقف عن تناولها فجأة، حتى لو كنتِ لا تمارسين الجنس كثيرًا.

إذا نسيت اخذ الحبوب في وقتها.. ماذا أفعل؟

  • في حالة نسيان أخذ حبة منع الحمل في وقتها، يتم أخذ الحبة في اليوم التالي عند تذكرها، ويتم أيضاً تناول الحبة المخصصة لليوم، أي تقومين بتناول حبتين من وسيلة منع الحمل.
  • ولكن إذا نسيتِ تناول حبتين يتم أخذ الحبتين على يومين متتاليين أي يتم تناول أربعة حبوب على مدار اليومين بواقع حبتين لكل يوم.
  • في حالة نسيان أكثر من حبتين يتم إيقاف استخدام الحبوب والبدء في دورة جديدة تحت إشراف الطبيب المعالج.

مفعول حبوب منع الحمل

قد يستغرق الأمر حوالي سبعة أيام حتى تصبح حبة منع الحمل فعالة، لذا خلال هذا الوقت، يجب عليكِ استخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل.

أما إذا تم استخدام حبة منع الحمل لعلاج بعض الحالات الأخرى مثل حب الشباب أو تنظيم الدورة، فقد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر لمعرفة مدى فعالية العلاج.

يجب الوضع في الاعتبار أيضا أن بعض الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها لفترة طويلة، يمكن أن تجعل حبة منع الحمل أقل فعالية. وفي حالة إن كنتِ تعانين من الإسهال أو القيء المستمر، قد يتداخل ذلك مع امتصاص الحبوب، مما يقلل من مفعولها أيضًا.

قد تزداد فرص حملك في حالة استخدام الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون، حيث تفقد الحبوب فاعليتها بعد مرور 3 ساعات من موعد الحبة التالية؛ لذا يفضل استخدام وسيلة حمل أخرى مع الحبوب تجنباً لحدوث حمل غير مرغوب فيه.

كيفية التخلص من مفعول حبوب منع الحمل

تعتقد بعض النساء أنه يجب تنظيف الرحم؛ للتخلص من مفعول حبة منع الحمل. إلا أن الدراسات أثبتت عدم وجود علاقة بينهما، وأنه عند التوقف عن تناول الحبوب قد تنتظرين بضعة أشهر وسيزول مفعولها تدريجياً.

فوائد حبوب منع الحمل

بخلاف استخدام حبوب منع الحمل قبل الإنجاب لتحديد النسل فإنها قد تكون مفيدة في الحالات التالية:

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم.
  • تقليل تدفق الدورة الشهرية.
  • علاج فقر الدم.
  • علاج متلازمة ما قبل الحيض.
  • علاج حب الشباب.

اضرار حبوب منع الحمل وآثارها الجانبية

وعلى الجانب الأخر تشمل عيوب وأضرار حبة منع الحمل ما يلي:

  • إمكانية نسيان جرعة الحبوب.
  • الغثيان والقيء كآثار جانبية.
  • زيادة بسيطة في الوزن.
  • تغيرات في المزاج.
  • طول الفترات بين الدورات الشهرية.

وهناك بعض الحالات التي لا ينصح فيها بتناول حبة منع الحمل، مثل:

  • جلطات في الذراعين، الساقين، والرئتين.
  • وجود أمراض في القلب أو الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الصداع النصفي المصحوب بهالة.

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استخدام بعض حبوب منـع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون مثل حبوب الياسمين تزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية، ولكن لم يتم تأكيد الأبحاث بشكل نهائي.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

  • ألم شديد في البطن.
  • ألم شديد في الصدر.
  • صداع شديد.
  • تورم الساقين والفخذين.
  • الرؤية غير الواضحة.

سعر حبوب منع الحمل

يجب التنويه أن السعر يختلف من دولة لدولة، كما قد تختلف الأسعار من فترة لأخرى أيضا حسب التغيرات التي تحدث في السوق، ويتراوح متوسط سعر حبوب منع الحمل بمختلف أسمائها التجارية ما بين 15 – 170 جنيه مصري، وفي السعودية ما بين 10 – 21 ريال سعودي.

أسئلة شائعة

هل حبوب منع الحمل تمنع الدوره؟

يمكن أن يكون لحبوب منع الحمل تأثيرات مختلفة على الدورة الشهرية عند النساء، ومن ضمن هذه التأثيرات أن هناك نوعين من حبوب منع الحمل للدورة الشهرية يسببان تأخير أو انقطاع الدورة لفترة طويلة.

متى اخذ حبوب منع الحمل بعد النفاس؟

يُنصح بأخذ حبوب منع الحمل بعد الولادة بمدة لا تقل عن حوالي ثلاثة أسابيع إلى شهر. ويجب استشارة الطبيب أيضا قبل تناول أي أدوية أثناء الرضاعة.

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

إذا بدأتِ في تناول حبوب منع الحمل المركبة في غضون 5 أيام بعد أول من دورتك الشهرية، فستتم حمايتك من حدوث الحمل.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى سبعة أيام حتى تصبح حبوب منع الحمل فعالة، وخلال هذا الوقت، يجب عليكِ استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل.

ماذا يحدث عند التوقف عن حبوب منع الحمل فجأة؟

بمجرد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، ستخرج الهرمونات من جسمك في غضون أيام ويمكن أن يحدث الحمل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد