أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وطرق علاجها

الخطوط البيضاء في الجسم (علامات التمدد البيضاء)
الخطوط البيضاء في الجسم (علامات التمدد البيضاء)

لماذا تظهر خطوط بيضاء في بعض مناطق الجسم؟ وهل يمكن التخلص من تلك الخطوط؟ تعرفوا معنا من التالي على أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم وعلى الطرق المحتملة المختلفة لعلاج هذه المشكلة التي قد تؤثر على شعور الشخص بالثقة.

ADVERTISEMENT

ما هي الخطوط البيضاء في الجسم؟

عند بداية ظهور علامات التمدد في الجسم تكون حمراء أو بنفسجية ثم ببطء تبدأ في الاختفاء وتتحول إلى اللون الأبيض أو الرصاصي وتُصبح ما يُعرف باسم الخطوط البيضاء في الجسم أو علامات التمدد البيضاء، واختلاف تلك الألوان يوضح مدى عمر علامات التمدد، فالجديدة تكون حمراء عادة أم اللون الأبيض فيشير إلى أن تلك العلامات قديمة والموجودة منذ وقت طويل.

أسباب الخطوط البيضاء في الجسم

تحدث علامات التمدد بشكل عام بسبب حدوث تمدد للجلد، وتظهر بشكل شائع في حالات اكتساب الوزن أو خسارة الوزن بشكل سريع، كما أنها شائعة الظهور عند السيدات الحوامل. وتتضمن أسباب ظهور علامات التمدد البيضاء الأخرى ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تكبير الثدي.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينغ أو اضطرابات الغدة الكظرية الأخرى.
  • تضخيم العضلات، خاصة لدى لاعبي كمال الأجسام.
  • السمنة.
  • استخدام الكورتيكوستيرويد الموضعي.
  • الجينات، ففي حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالخطوط البيضاء في أجزاء الجسم، يزيد احتمال إصابتك أنت أيضاً بها.

ويجب الإشارة إلى أن علامات التمدد البيضاء شائعة بشكل أكبر (بنسبة مضاعفة) لدى النساء مقارنة بالرجال.

طرق التخلص من الخطوط البيضاء في الجسم

يجب التنويه أولاً إلى أن معظم طرق العلاج المتوفرة تهدف فقط إلى تخفيف آثار وشكل الخطوط البيضاء في الجسم وليس علاجها بشكل كلي، وإليكم كيفية التخلص من علامات التمدد البيضاء بأكثر من طريقة:

ADVERTISEMENT
  • تقشير الجلد Microdermabrasion: إجراء يتضمن استخدام بلورات دقيقة أو صغيرة الحجم وجهاز يُشبه العصا لتقشير وإزالة الطبقة العليا من الجلد، ويحتاج الشخص لعدة جلسات لبدء رؤية نتائج واضحة في تخفيف آثار الخطوط البيضاء في الجسم.
  • الميكرونيدلينغ Microneedling: يتم استخدام إبر صغيرة لعمل ثقوب في الجلد تحفز من شفاء الجلد عن طريق إنتاج الكولاجين.
  • جراحة التجميل Cosmetic surgery: يتم اللجوء في هذا الخيار إذا كانت علامات التمدد أو الخطوط البيضاء مصحوبة بوجود جلد مترهل، حيث يتم اقتراح عملية شد البطن للمساعدة في تحسين شكل تلك العلامات والجلد.

علاج علامات التمدد البيضاء بالليزر

يُعتبر العلاج بالليزر من طرق علاج علامات التمدد الشائعة، وخلال هذه الطريقة يتم توجيه الليزر بهدف اختراق الجلد لتحفيز إعادة تجديد الخلايا، مما يساعد في تحفيز الأنسجة المحيطة بعلامات التمدد لتسريع عملية الشفاء.

كما يمكن أن تحفز هذه الطريقة إنتاج الميلانين في المنطقة المصابة، مما يحفز من الخلايا الصبغية الجلدية، وقد يترتب على هذا اندماج علامات التمدد مع لون البشرة الطبيعية وتخفيف شكلها وحدتها. وتوجد عدة أنواع من علاجات الليزر يمكن الجوء إليها لعلاج الخطوط البيضاء في الجسم، ويجب مناقشة الخيارات مع الطبيب وتحديد النوع المناسب.

كريم لعلاج علامات التمدد البيضاء

تُعتبر كريمات الريتينويد الموضعية هي أفضل خيار يمكن أن يقلل من آثار علامات التمدد، حيث يتم استخلاص الريتينويد من فيتامين أ الذي يمكن أن يساعد في إعادة بناء الكولاجين وتحسين مظهر البشرة، ولكن لا يُنصح بهذه الكريمات لجميع الأشخاص، وخاصة في حالات الحمل والرضاعة، لذا ننصح بسؤال طبيب أولاً عن مدى أمان استخدام هذا النوع من الكريمات.

ADVERTISEMENT

علاج الخطوط البيضاء في الجسم طبيعيا

يمكن أن تساعد بعض الخيارات الطبيعية في علاج الخطوط البيضاء أو تقليل آثارها، ولكن العديد من تلك الطرق تفتقر للأدلة العلمية الكافية التي تدعم أمانها وفاعليتها، لذا ينصح باستشارة طبيب أولاً قبل تجربة أيٍ منها، وتتضمن الخيارات المتاحة ما يلي:

  • زيت اللوز المر: يتم استخدامه بشكل شائع لعلاج تشققات الحمل، حيث يتم تدليك البطن لمدة 15 دقيقة بشكل يومي لتقليل تطور علامات التمدد.
  • حمض الهيالورونيك: يحتوي هذا الحمض على خصائص مرطبة ويُستخدم عادة لمنع ظهور علامات الشيخوحة على البشرة، وهذه الخصائص قد تساعد في تقليل شكل علامات التمدد.
  • زيت جوز الهند: تُشير دراسة إلى أن هذا الزيت يمكن أن يساعد في شفاء بعض الجروح هن طريق تعزيز إنتاج الكولاجين، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذا يمكن استخدامه لتحسين شكل علامات التمدد في الجسم.
  • جل الصبار: يحتوي على خصائص مرطبة قد تساعد في الحفاظ على صحة ونعومة الجلد، كما يمكن أن يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذين يساعدان في الحفاظ على مرونة الجلد وظهور علامات التقدم بالعمر، ومن ضمنها علامات التمدد أو الخطوط البيضاء.
  • زبدة الكاكاو: يمكن أن تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد وتقليل فرط تصبغ الجلد، وهذه الخصائص قد تساعد في الحفاظ على نعومة الجلد والبشرة وتقليل الحكة حول مناطق وجود علامات التمدد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد